اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > أزمة تـُرهـق العوائـل..الأطفال وحليبهم ضحية لجشع التجـار وإهمال الحكومة!

أزمة تـُرهـق العوائـل..الأطفال وحليبهم ضحية لجشع التجـار وإهمال الحكومة!

نشر في: 7 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

رحلة البحث عن علبة حليب أطفال سهلة جداً ولا تحتاج الى مجهود كبير، من خلال توافر أغلب الماركات العالمية، لكن المشكلة بالنقود التي تكفي لشراء بعض نوع الحليب المطلوب، فالخصومات والعروض الخاصة شملت علب الحليب ايضا، بشكل يلفت الأنظار من أن تكون هذه المادة

رحلة البحث عن علبة حليب أطفال سهلة جداً ولا تحتاج الى مجهود كبير، من خلال توافر أغلب الماركات العالمية، لكن المشكلة بالنقود التي تكفي لشراء بعض نوع الحليب المطلوب، فالخصومات والعروض الخاصة شملت علب الحليب ايضا، بشكل يلفت الأنظار من أن تكون هذه المادة المهمة معروضة بنصف السعر لقدوم فترة انتهاء صلاحيتها وبالمقابل بعض العلب ترتفع أسعارها أضعافاً لأن إنتاجها سويسري او فرنسي وتتكون من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل الرضيع وتصل اسعارها الى خمسة عشر ألف دينار وأكثر والبعض منها يُقال عنه لا يقل أهمية عن حليب الأم.

 

ارتفاع كبير في الأسعار
ارتفعتْ في الآونة الأخيرة أسعار حليب الأطفال بشكل كبير وملحوظ وتعود اسباب هذا الارتفاع الى وزارة التجارة التي تحتجب عن توزيعه في مفردات الحصة التموينية! الجولة التي قمنا بها في الاسواق كانت كافية لمعرفة الانواع الجيدة والأخرى التي لا يمكن ان نطلق عليها رديئة لكن دول إنتاجها وتعبئتها وأسعارها تعطي عنها انطباعاً غير جيــد.
يقول البائع أبو يحيى ان أسعار الحليب المستورد في الوقت الحاضر جيدة مقارنة بالفترة الماضية حيث سابقا كان حليب علب النيدو الوسط (17) الف دينار والآن عشرة آلاف او أقل والصغيرة بين (3500-4500) دينار فيما بلغ سعر علبة الحليب (كيكوز) رقم (1) خمسة آلاف وخمسمئة  دينار ورقم (2) ذو العلبة الحمراء (5) خمسة آلاف  دينار. مشيراً الى ان سبب التباين بالاسعار يعود الى نوعيات الحليب التي قامت بتوزيعها وزارة التجارة  في الفترات السابقة.

الرقابة الصحية والفحص
مدير الرقابة الصحية والسيطرة النوعية علي التميمي ذكر في تصريح لـ(المدى) أن أية مادة غذائية لا تدخل الحدود العراقية إلا وأن يتم فحصها بشكل كامل، مبيناً: ان هذه المراحل تتم في المنافذ الحدودية وسيتم تطبيق الإخطار الصحي الذي يحدد درجة خطورة المادة المقسمة بين 100% تأخذ نماذج كبيرة منها واخرى متوسطة تأخذ منها نسبة 50% من المواد والتي تكون خطورتها ضعيفة تأخذ من المواد 10%. مشيراً إلى ان هناك دورات تأهلية بهذا الشأن في عمّان وسوف يتم تطبيق هذا الإخطار في أنحاء العراق كافة بما فيه إقليم كردستان.
واضاف التميمي: كل مادة سوف تثبت عدم مطابقتها للمواصفات بما فيها حليب الاطفال والكبار تتلف، منوِّهاً الى وجود فرق الرقابة الصحية التابعة لوزارة الصحة التي تتجول في الاسواق والمجمعات الطبية والمذاخر لفحص انوع الحليب الموجود، ومصادرة غير المطابق للمواصفات، مؤكداً محاسبة الجهات التي تبيعه وتتداوله حسب المادة 89 لسنة1981 .

إثقال كاهـل المواطن
بينما أوضحت أم بلاسم موظفة كانت تشتري حليب سيميلاك من احدى البسطيات في سوق الشورجة ان الطبيب وصفه لطفلها الحديثة الولادة. مشيرة: ان شراءه من الصيدليات يكلفها الكثير من المال بينما من البسطيات في سوق الشورجة سعر العلبة أقل من (4000) دينار.
اما رنــد محمد التي كانت تبحث بين البسطيات عن حليب نوع سيميلاك قالت لـ(المدى) : ان ارتفاع أسعار علب حليب الأطفال أدى الى إثقال كاهل المواطن الذي ظل حائرا بين توفير الحليب ذي النوعية الجيدة وبين الأنواع الأخرى التي لا ينصحي بها الأطباء ومنها حليب حديثي الولادة سيميلاك. مبينة: ان هناك نوعيات عــدة حسب المناشىء الاميركي والايرلندي والفرنسي، لافتة: اختلاف هذه الصناعات والشركات وماركات الحليب يعود لخبرة كل شركة ودولة والتركيبات والمواد المكونة لبودرة الحليب.
ظروف عمل رنــد الوظيفية تتطلب الاعتماد على الحليب الاصطناعي حيث يحتاج طفلها لعلبة من الحليب كل اسبوع بسعر (16) الف دينار شهرياً بحدود (60) الف دينار، علاوة على ذلك تنصل وزارة التجارة عن وعودها في توفير المواد الاساسية للعائلة العراقية ومنها الحليب بنوعيه للكبار وللرضع .
لا حليب ضمن الحصة!
اما رأي وزارة التجارة وحسب المتحدث الإعلامي الرسمي الذي أكـد في حديثه لـ(المدى ):ان وزارة التجارة استوردت نوعيات مختلفة من حليب الاطفال وعندما يتم فحصها في مختبرات خاصة بالبطاقة التموينية حيث يتبين وجود نقص في تركيبها ولا يتناسب مع التركيبات الصحية والعلمية المتعاقد عليها، لهذا يتم إلغاء العقود. وبشأن ما يطرح في الاسواق من انواع حليب مستوردة، قال: اغلب ما موجود في السوق مستورد من قبل التجار ولا علاقة للوزارة بذلك. وفي ما يخص توزيع مبالغ نقدية على العوائل التي يُشمل أطفالها بحصة حليب الأطفال ضمن البطاقة التموينية؟ ذكر: تم توزيع في الاعوام السابقة ولأشهر عـدة وتوقفت لعدم توفر المبالغ المالية الكافية ، منوهاً: ان حصة البطاقة التموينية في الموازنة للسنة الماضية كانت (7) مليارات وفي السنة القادمة 2016 (2) مليارين، فكيف يتم توزيع مبالغ نقدية وهي اصلا رُفعت من موازنة الوزارة ؟!
 فيما اكد عبدالله محمد خريج كلية الاداب يعمل في سوق الحليب بالشورجة: ان حليب الأم هو الأفضل.. كانت الأمهات يعتمدن على إرضاع أطفالهن منه، مستدركا: ان الأطباء ينصحون الأمهات والآباء باستخدام حليب مساعد لحليب الأم اذا رفض الطفل الحليب الطبيعي، مبدياً أسفه لعدم مراعاة الدولة ووزارة التجارة الجانب الاقتصادي لأغلب العوائل العراقية التي تضطر الى شراء نوعيات قد ينعكس تناولها واعطاؤها الى الأطفال سلباً في المستقبل.

الطبيب والحليب المغشوش
وأوضح محمد: أن حليب الديالاك الفيتنامي الذي تحوم حوله الشبهات لكون فيتنام قد تعرضت للضرب بالقنبلة النووية لا يتجاوز سعره 1500 دينار للعلبة الواحدة في حين قال الطبيب يجب استخدام نوع سيميلاك الاميركي الصنع. لافتا: ان ابنه مصاب بمرض (لين العظام) ولا زال يعالج منذ ولادته وحتى بلوغه اربعة اشهر ودرجة تحسنه ضعيفه .
سيف ياسر صاحب اسواق تجارية في الكرادة قال لـ(المدى):ان التجار هم مَن يرفعون الاسعار كما يحلو لهم وليس اصحاب المحال التجارية التي تبيع بالمفرد. مبينا: كل يوم يستورد التجار انواعاً مختلفة من علب الحليب ومن مناشئ مختلفة في حين هناك دول تمنع الاستيراد من فيتنام ونحن اغلب استيرادنا منها، لافتا: الى تواطؤ الجهات الرقابية وغياب دور وزارة التجارة بشكل تام!!
وبشأن انواع الحليب المقلدة او غير الأصلية قال ياسر: هناك انواع من اكياس الحليب مقلدة مثل حليب المدهش الذي يباع الأصلي (3500) دينار والمقلد الذي يكون بالغلاف والاسم بإشارة صغيرة ولا يمكن ان تميزه مكتوباً (آراس المدهش) بسعر (1500) دينار ومنتشر في كل الاسواق كما ان حليب النيدو الأصلي أسعاره تتجاوز (20) الف دينار بينما الصيني (7) آلاف دينار.

وزارة التجارة تتعهـد
معاون المدير العام في وزارة التجارة قاسم حمود منصور قال في حديث لـ (المدى) إن التقشف في موازنة عام 2015 لن يؤثر في خطط الوزارة في تسليم جميع مفردات البطاقة التموينية لمستحقيها من المواطنين، مبيناً أن هناك توجهاً وخطوات جادة من قبل الوزارة وبإشراف الوزير في معالجة الأخطاء السابقة التي رافقت مفردات البطاقة التموينية.
وأضاف حمود أن الوزارة عازمة على توفير جميع مفردات البطاقة التموينية من دون نقص ومن أفضل المناشئ خاصة مع وصول عدد كبير من البواخر إلى ميناء أم قصر التي تحمل مواد السكر والرز والزيت، مشيراً الى أن هناك خطوات جادة سنتخذها لإعادة توزيع مادة حليب الأطفال التي انقطعت في العامين الماضيين وتم استبدالها بمبالغ مادية.
وأكـد منصور : أن وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني يعمل على معالجة مشكلة تلكؤ الوزارة في تجهيز مادة حليب الاطفال ضمن مفردات البطاقة التموينية، مردفاً: أن وزارته تسعى خلال الأيام المقبلة إلى دعوة الشركات الرصينة المختصة بإنتاج مادة حليب الأطفال للإسراع في تزويدها بها ضمن خطتها لتوفير المفردات من ارقى المناشئ العالمية، مفصحاً عن ان وزارته لم تجهز المواطنين بالمادة منذ ثلاثة اعوام.

الحليب عامل مساعـد
اختصاصية الأطفال الطبيبة بـان جواد قالت لـ(المدى): إن حليب الأم هو الأفضل صحياً إذ يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو والصحة، ولا مناقشة في ذلك، موضحة: عندما يصف الاطباء استخدام نوع من الحليب الاصطناعي هو مساعد لحليبها وليس اساسياً، ويكون في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب.
واضافت الدكتورة الاختصاصية: حقيقة هناك اطفال رضّع بحاجة الى حليب غير حليب الأم بسبب الاصابة  بلين العظام او عدم التئام فروة الرأس، مؤكدة: ان الحليب الذي يجب ان يوصف من النوع الاصلي وربما يكون غالي الثمن لكنه مساعد لتغذية وصحة الطفل. مشددة: يجب عدم اعطاء الطفل الرضيع انواعاً رخيصة من الحليب وغير معروفة المنشأ او تكون على نوعيته ملاحظات كثيرة. مبينة: ان الحليب يحمل في تركيبة مضاداتٍ وأنواعاً من البكتيريا الضارة التي تؤدي الى الاصابة بالاسهال والتقيؤ واحيانا إلى الموت المفاجئ للطفل الرضيع.

حليب فاســد ومخازن حكومية
في عام 2012 أعلن مجلس محافظة بغداد عن اكتشاف 2800 كيلو من حليب ديالاك غير صالح للأطفال الرضع في مخازن وزارة التجارة الذي كان مزمعاً توزيعه ضمن الحصة الشهرية  وبعد  فحص 15 عينة 6 منها غير صالحة ولا مطابقة للمواصفات.. فهل يتم الآن فحص كل انواع علب حليب الاطفال الموجودة في الاسواق التي لا تحمل ختم الرقابة والسيطرة النوعية ؟
وبحسب مسؤولين في وزارة التجارة، فان غياب مادة حليب الاطفال عن مواد البطاقة التموينية خلال السنوات الماضية، عائد الى أسباب عــدة أهمها عدم وجود مخازن قادرة على حفظها لمدة طويلة كونها سريعة التلف، فضلا عن اسباب اخرى تتعلق بالتخصيصات المالية وصعوبة تقبـّل المواصفة العراقية لمعظم أنواع الحليب المستورد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram