اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > هل الاكتئاب يؤدي إلى ارتكاب العنف والجريمة ؟

هل الاكتئاب يؤدي إلى ارتكاب العنف والجريمة ؟

نشر في: 14 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

 عرف المتخصصون  الاكتئاب بأنه مرض يسبب العديد من الأعراض والعلامات؛ منها الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالنشاطات والأعمال التي كانت محببة للمصاب مسبقا، ما يجعل القيام بالواجبات اليومية أمرا صعبا عليه، كما وأنه أي الاكتئاب، قد يؤدي إلى إصابت

 عرف المتخصصون  الاكتئاب بأنه مرض يسبب العديد من الأعراض والعلامات؛ منها الشعور بالحزن وفقدان الاهتمام بالنشاطات والأعمال التي كانت محببة للمصاب مسبقا، ما يجعل القيام بالواجبات اليومية أمرا صعبا عليه، كما وأنه أي الاكتئاب، قد يؤدي إلى إصابته بأعراض جسدية أيضا . ويشار إلى أن الاكتئاب يؤثر على مشاعر المصاب وأسلوب تفكيره علاوة على سلوكه. وبرغم أن العديدين يعتقدون أن الاكتئاب شكل من أشكال الضعف  إلا أنه في الحقيقة مرض كغيره من الأمراض ويحتاج إلى العلاج . وبحسب رأي الأطباء المتخصصين  فإن أسباب الإصابة بهذا المرض تتضمن ما يأتي:
1 - التعرض المبكر للإساءة، التي تتضمن الإساءة الجسدية؛ كالضرب، والإساءة العاطفية؛ كالإهمال، ما يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب مع مرور الوقت .
2- وجود صراعات شخصية أو نزاعات في حياة الشخص .
3 - الإصابة بالحزن أو الأسى نتيجة وفاة أو فقدان شخص عزيز. وبرغم أن هذه المشاعر تعد طبيعية، إلا أنها تسهم في احتمالية الإصابة بالاكتئاب وخصوصا إن طالت مدتها.
4 - حدوث تغيّرات أساسية في حياة الشخص، حتى وإن كانت إيجابية؛ منها التخرج والانتقال من عمل إلى عمل آخر أعلى أجرا والزواج. أما عن الأحداث السيئة، فتتضمن فقدان الوظيفة والطلاق .
5 - الإصابة بمرض شديد؛ حيث إن الاكتئاب قد يصاحبه أو يحدث نتيجة له.
6-  استخدام أدوية معينة؛ منها حاصرات البيتا beta-blockers، وهي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم. لذلك، فعلى الطبيب متابعة المريض الذي يستخدم هذه الأدوية للتدخل في حالة الاشتباه بإصابته بالاكتئاب .
7 – الإدمان حيث إن نسبة كبيرة من المدمنين يصابون بالاكتئاب .
ويعد الاكتئاب مرضا قابلا للعلاج، كما وأن الوقاية منه ممكنة في العديد من الحالات، إلا أنه، إلى الآن، لم تعرف كيفية الوقاية من بعض أشكاله، وهي التي تكون ناجمة عن اضطرابات كيماوية في الدماغ.
أما الأمور التي ينصح بالقيام بها للمساعدة على الوقاية من الاكتئاب فهي تتضمن ما يلي:
1- الحرص على تناول الأغذية الصحية والمتكاملة .
2- ممارسة التمارين الرياضية بعد سؤال الطبيب عن مقدار ونوع الرياضة المناسبة للشخص بشكل منفرد  وخصوصا من لديهم أمراض قلبية. يذكر أن القدرة على القيام بالتمارين الرياضية تختلف في مقدارها ونوعها من شخص إلى آخر .
3 - اقتطاع أوقات للاسترخاء وممارسة الهوايات والتسلية .
جدير بالذكر أن الاكتئاب  كغيره من الأمراض  يحتاج إلى العلاج المبكر، وذلك للتقليل من شدته ومدة استمراره  وذلك فضلا عن مساعدته على الوقاية من حدوث انتكاسة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram