اصدر الفنان والباحث الدكتور أحمد شرجي ، كتابه الشخصي الثالث ( سيميولوجيا المسرح: اللغة، المرجع، الثقافة)، عن دار ومكتبة عدنان/ العراق، ودار ضفاف/ بيروت.... وسبق وأن صدر للباحث ( المسرح العربي من الاستعارة إلى التقليد) بطبعتين ، و ( سيميولوجيا الممثل:
اصدر الفنان والباحث الدكتور أحمد شرجي ، كتابه الشخصي الثالث ( سيميولوجيا المسرح: اللغة، المرجع، الثقافة)، عن دار ومكتبة عدنان/ العراق، ودار ضفاف/ بيروت.... وسبق وأن صدر للباحث ( المسرح العربي من الاستعارة إلى التقليد) بطبعتين ، و ( سيميولوجيا الممثل: بوصفه علامة وحملا للعلامات).
إن التصور الألسني البنيوي لعلاقات الوحدات له نظيره في المسرح. فالعرض المسرحي مثل اللغة، له بنية علائقية ذات نسق خاص. ومن ثمَّ يمكننا أن نعتبر أصغر وحدة أو موضوع مادي، إشارة تندرج في إطار شبكة علائقية مع إشارات أخرى. بمعنى آخر: إن العناصر المسرحية تترابط فيما بينها زمنياً وفضائياً، لتحيل على معنى محدد عند المتفرج. ولا بد من علاقة تضاد تجمع بين العنصر المسرحي مع ما يسبقه وما يليه حتى يكتسب معناه.. واتخذ الكتاب الطروحات السيميولوجية عند الرواد( دو سوسير وبورس) والمحدثين مثل ( امبرتو إيكو، ورولان بارت) والمدارس اللغوية مثل مدرسة براغ ، موسكو، باريس، المدرسة الامريكية، وابرز منظريها وطروحاتهم، وكذلك المدارس التي اهتمت بسيميوطيقيا الثقافة مثل( موسكو تارتو ، والمدرسة الايطالية) وعمل مقاربة ( لغوية ، ثقافية ، مسرحية ) من خلال المثلث العلامي والذي يحضر بقوة في كل من اللغة ، والثقافة ، والعرض المسرحي. ويعتبر هذا الكتاب الثاني ضمن مشروع سيميولوجيا العرض المسرحي ، بعد الاصدار الاول ( سيميولوجيا الممثل) والمشروع يتضمن أربعة كتب تتناول وضعية العلامة في العرض المسرحي وتمظهراتها من النص إلى العرض.