اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > " المدى " في الطب العدلي..فحص عروسة بعد يومين من الزفاف وآخر يُقبّل قدم شقيقته

" المدى " في الطب العدلي..فحص عروسة بعد يومين من الزفاف وآخر يُقبّل قدم شقيقته

نشر في: 15 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

منذ الصباح الباكر تستعد أم رياض ترتيب جميع ألامور الخاصة بمراسيم حفل الزفاف لابنتها رنا بعد أن  احتفل ألاهل والاقرباء والاصدقاء بليلة (الحنة) مباركين للعروسة واهلها، الساعات تمر والتواصل بين رنا وعريسها احمد مستمر عبر الهاتف الخلوي يتبادلون الار

منذ الصباح الباكر تستعد أم رياض ترتيب جميع ألامور الخاصة بمراسيم حفل الزفاف لابنتها رنا بعد أن  احتفل ألاهل والاقرباء والاصدقاء بليلة (الحنة) مباركين للعروسة واهلها، الساعات تمر والتواصل بين رنا وعريسها احمد مستمر عبر الهاتف الخلوي يتبادلون الاراء ببعض الشؤون.  وصلت السيارات الخاصة بالزفة انهالات الدموع على العروسة وهي تودع ألاب والام والاخوة لتنتقل الى بيتها الجديد حيث تكللت قصة الحب التي امتدت ثلاث سنوات بالزواج  انتهت مراسيم الزفاف وعاد المحتفلون الى بيوتهم بعد ايصال العروسين الى الفندق. لكن بعد ساعات تتلقى أم رياض الخبر المفجع من اهل العريس ان ابنتها (فاقدة العذرية).

غسل العار
علاء القيسي احد وجهاء عشائر القيسية  في بغداد يقول لـ(المدى) ان الاعراف المتبعة سابقاً حول قتل الفتاة التى تسلك سلوك يسيء الى اهلها والعشيرة والخاص بفقدان العذرية. موضحا: ان هذا يسمى بالعرف العشائرية غسل العار. مبينا: انه قد حدثت العديد مثل  هذه القضايا بعضها هذا مرهون بالادلة والبراهين والشهود واخرى عكس ذلك.
واشار القيسي  الى أن هناك اتهامات باطلة تنسب على الفتاة وتصل ألامر الى حتي القتل بدعوى غسل العار لكن التقارير الخاصة بالطب العدلي تثبت عكس ذلك. مشيرا: الى انتشار ظاهرة في ألاونة الاخيرة متمثلة باتهام الزوجة بفقدان الشرعية ليصل ألامر الى القضاء واللجوء الى أجراء الفحص لكن تظهر النتائج أن الفتاة لم تفقد العذرية. لافتا: ان مثل هكذا ملابسات أي قضية الفحص الطبي ستسي لسمعة الفتاة واهلها فكيف ستسمر علاقة الزوج اذ كانت بدايتها الشك واتهام الباطل.

لا اهمية لغشاء البكارة
الدكتورة لينا اسعد عبدالله طبيبة عدلية ممارسة تقول لـ( المدى ) أن هناك كثير من القضايا الواردة الى الدائرة من قبل محاكم التحقيق في بغداد وشعب الطبابة العدلية في المحافظات والتي تخص موضوع فحص غشاء البكارة وبيان نوعة واذا كان هناك تمزق فية من عدمه. مستطردة: أن هذا الموضوع لة اهمية كبيرة لدى المجتمعات الشرقية ومنها مجتمعنا والتى تاثرت بشكل كبير من التقاليد المورثة سابقاً ولابغية توعية المجتمع بهذة القضية الحساسة.
واوضحت عبدالله: أن غشاء البكارة عبارة عن نسيج (غلاف حاجز) يحيط بفتحة الفرج من الخارج (ليست لة اهمية فسلجية تذكر عدا كونه غلاف ويجب ان يحوي فتحة واحدة أو اكثر لغرض خروج دم الحيض عند المرأة شهريا). منوهة: ان انواعه متعددة وليست لها علاقة بالوراثة ( حيث هذا السؤال وارد جداً هل له علاقة بالوراثة عن طريق الام ).

تمزق الغشاء والولادة المهبلية
واسترسل اخصائية الطب العدلي: ان غشاء البكارة يقسم عند الفحص الى خمسة انواع (الشكل والحافة والفتحة والقوام والتمزق). مردفة: بالنسبة لنوعي واسع الفتحة ومطاطي القوام فهما مهمان في الفحوصات اذ على الاغلب لهذين النوعين من الاغشية يسمحان بحصول الاتصال الجنسي الكامل دون تمزق وعادة لايتمزق الا في حالة الولادة المهبلية.
واضافت الدكتورة لينا: أن اغلب الفحوصات التي ترد الى دائرتنا وخصوصاً بالنسبة للمتزوجات حديثاً يكون غشاء البكارة اما ( واسع الفتحة او مطاطي القوام ). مبينة: ان الكثير من القضايا يتم فيها الفحص بحضور اهل الزوجة والزوج بسبب تهديد الفتاة بالقتل. لافتة: ان الفحص يتم بحضور لجنة من الاطباء العدليين والذي لايقل عددهم عن ثلاثة لهم خبرة  في هذا المجال .

اسبوعان فقط
مديرة القسم في دائرة الطب العدلي الدكتورة ايسر ساكن عبد الفتاح توضح لـ(المدى) أن هناك فترة محددة لايمكن تجاوزها  والتى يمكن ان تعطي الرأى الطبي بهذه الشان من القضايا. مبينة: ان فترة الفحص يجب ان لاتتجاوز اسبوعين كي تعطي النتائج المطلوبة من الفحص والتي يجب ان تكون بعد ليلية الزفاف مباشرة.
واسترسلت الدكتورة ساكن بحديثه: في بعض الاحيان يكون التقصير من قبل الزوج. مشيرة: الى عدة حالات حصلت بهذا الشان. مثل عدم وجود القدرة او أزمة نفسية قد يتاثر به في ليلة الزفاف تتسبب بعدم حدوث اتصال جنسي مما يكون الموقف مخجل للبعض وعلي يدعي أن الزوجة فاقدة العذرية. لافتة: ان الكثير من هذه الحالات احيلت الينا وبعد الفحص تبين سلامة الزوجة مما اشيع حولها.

تمزق الغشاء والاصابات العرضية
واشارت دكتورة الطب العدلي: الى  ان هناك حالات عديدة تحصل للفتاة تكون سبباً في تمزق غشار البكارة كحوادث السقوط من مناطق عالية او تعرض الى عمليات جراحية مثل كسر الحوض وغيرها من الاصابات العريضة التي تحدث للفتاة وهي في اعمار مختلفة. مستطردة: لقد عرضت علينا العديد من هذه الحالات التي تثبت تعرض الفتاة الى التمزق نتيجة الاصابة السابقة.
واشارت الطبيبة: الى ان دائرة الطب العدلي في بغداد تحال اليها شهرياً العديد من القضايا الخاصة بفحص العذرية وتحضر الفتاة واهلها وتصل تلك الحالات الى ثلاث او اربعة شهرياً. مشيرة: الى وجود اجهزة متطورة وحديثة يتم ألاستعاناة بها لتعطي صورة واضحة وتخزن المعلومات الخاصة بعملية الفحص وهي من افضل التقنيات الحديثة في هذا المجال.
نزع العكال
وروت الطبيبة ايسر ان حادثة حصلت في احد مناطق الكوت اذ احتفل اهل الزوج بليلة الدخلة وهناك تقاليد مورثة بعد انتهاء مراسم ليلة الزواج  ان يعلن للحضور عن شكل معلن من خلال قطعة قماش أو شي من هذا القبيل ملطخ (ببقع دم الغشاء) يقدم الى ام العروس او من ينوب عنها من العمات والخالات.  مضيفة: واذ حدث غير ذلك يقوم احد ابناء العم بتبليغ والد العروس او اخوه الكبير (انزع عكالك بنتك مو عذراء). وهذا ما حصل في احد مناطق الكوت. لافتة: ان الاب استدرك الامر قبل التسرع واحضر الفتاة الى الدائرة ولم يرتدي (عكاله) ومعه لفتاة وامها والجميع متخوفين والحديث للدكتورة ايسر ان الفتاة تصر على أجراء الفحص وعند حضور اللجنة واجراء الفحص طلب رئيس اللجنة حضور الاب فقط امام اللجنة ليبلغه (البس العكال).

مهندس يطلب فحص طبيبة؟
الدكتور طة قاسم  المعاون الاداري لمدير دائرة الطب العدلي يروي لـ(المدى) قصة لطبيبة طلبت أجراء الفحص وهذا بطلب من زوجها المهندس والتي اثبت الفحص موقفها الصحي السليم.  موضحاً: ان هناك فهم خاطى للبعض الذى يعتقد فية ان يجب ان يخرج الدم في اثناء ليلة الدخلة وهذا غير وارد اطلقاً. مبينا: هناك حالات سببه الزوج لكن يعودون تحميل الزوجة الامر الذي يشكل عباء كبير على الزوجة واهلها.  

الادعاء بالخطف وألاغتصاب
واشارت قاسم: الى أن هناك العديد من القضايا التي ترد الينا من قاضي التحقيق حول حصول حالة خطف و التعرض للاعتداء الجنسي. مسترسلا: عند أجراء الفحص يثبت فقدان العذرية. مستدركا:  لكن القضية ليست اختطاف او اعتداء بالقوة انما حدوث اتصال جنسي برضا وقبول الفتاة قد يكون عشيقها او غيرها من ألامور وقد سجلنا العديد من هذه القضايا.

الاتهام الباطل
احد العاملات في دائرة الطب العدلي ترويلـ(المدى) قصة عاشتها  بحضور اربعة اشخاص ثلاث اخوة والاب والام وعلمنا ان شخص اخر ينتظر في البارك القريب من الدائرة وعرفنا أنه مسلح. مضيفة: لقد حضروا لغرض أجراء الفحص على شقيتهم اذ ادعى الزوج بان ابنتهم فاقدة العذرية وهي سمعة عائلة. واضافت العاملة: ان الجميع كان متخوفا وقلقا والام تبكي لكن الفتاة اسمعها تقول (الحمد الله على كل شي وحسبي الله ونعم الوكيل) حضرت اللجنة وطلبوا مني مناداة الفتاة وقفت بالرقرب مني وسالتها هل خائفة اجابت وبصوت مرتفع لا وانا مستعدة للفحص. الحديث للعاملة: عند دخول الفتاة الى الغرفة كنت اسمع نبضات قلب الاخوة والاب وبكاء الام وبعد أجراء الفحص طلب رئيس اللجنة حضور الاب واحد الاخوة وبعد لحظات ارى الاب والاخوة يقبلون رجل الفتاة وبكاء الام بصوت عالي معجونة بهلهولة. اذ اظهرت الفحوصات (سلامتها). في ذات الوقت تسالت العاملة هل وصل الامر لهذا المستوى من ألاساءة الى الفتاة بسمعتها وسمعة عائلتها بعد ان باتت سلعة تشترى وتباع.  

99 % من القضايا باطلة
الغرفة المخصصة للجنة يتواجد فيها عدد من الطبيبات العدليات بالاضافة الى المنسقة الاعلامية في دائرة الطب العدلي يؤكدون لـ(المدى) ان (99%) من القضايا التى تردنا والخاصة بفحص البكارة هي اداعات باطلة واساة الى سمعة الفتاة. مطالبين رجال الدين والشيوخ ووسائل الاعلام الى نشر التوعية في المجتمع كون هذه الظاهرة اخذت بالاتساع مما يسبب مشاكل اجتماعية ونفسية عند الفتاة. وربما يصل الامر عند البعض بالقتل بين العائلتين وحدثت مثل هذة القضايا في العديد من المحافظات خصوصاً المحافظات التي يطغي عليها الجانب العشائري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram