اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الالتهابات والطعام

الالتهابات والطعام

نشر في: 27 ديسمبر, 2015: 12:01 ص

يهاجم جهازك المناعي أي شيء في الجسم يراه "جسما غريبا" مثل الميكروبات المهاجمة أو حبوب اللقاح النباتية او المواد الكيماوية. عملية الهجوم هذه اسمها "الالتهاب".الهجمات المتقطعة من الالتهابات الموجهة نحو تهديد حقيقي للجسم تعتبر شيئا مفيدا لصحتك. ولكن هنا

يهاجم جهازك المناعي أي شيء في الجسم يراه "جسما غريبا" مثل الميكروبات المهاجمة أو حبوب اللقاح النباتية او المواد الكيماوية. عملية الهجوم هذه اسمها "الالتهاب".
الهجمات المتقطعة من الالتهابات الموجهة نحو تهديد حقيقي للجسم تعتبر شيئا مفيدا لصحتك. ولكن هناك أوقاتا يستمر فيها الالتهاب يوميا حتى وان لم يكن هناك غزاة أو حتى تهديد خارجي. في هذه الحالات يصبح الالتهاب عدوا لك. والحقيقة أن الكثير من الأمراض التي حاقت بالبشرية مثل السرطان وأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل والاكتئاب ومرض الزهايمر ترتبط بمثل هذا الالتهاب المزمن.
أفضل الأدوات لمقاومة مثل هذه الالتهابات لا تأتي من الصيدلية ولكن من الغذاء الذي تتناوله. فقد أظهر العديد من الدراسات التجريبية ان مكونات الطعام والشراب قد يكون لها مفعول مضاد للالتهاب.
اختر الطعام المناسب وسوف تقلل مخاطر اصابتك بالأمراض. اما إذا اخترت الطعام الخطأ باستمرار فسوف تسرع حدوث الالتهابات.
الأطعمة التي تحفز الالتهابات:
حاول تجنب هذه الأطعمة او تناول القليل منها قدر الإمكان:
• الكربوهيدرات المكررة: مثل الخبز الأبيض والحلويات والفطائر
• البطاطا المقلية والأطعمة المقلية الأخرى
• الصودا والمشروبات الغازية والمشروبات المحلاة
• اللحم الأحمر واللحم المصنع
• السمن الصناعي
ليس مفاجئا أن تكون هذه الأطعمة والأشربة التي تشجع حدوث الالتهابات هي أيضا أغذية سيئة بطبيعتها لجسمك مثل اللحم الأحمر ومشروبات الصودا. في الواقع ان العديد من هذه الأطعمة له علاقة بزيادة حدوث الاصابة بأمراض مزمنة مثل السكري النوع الثاني وأمراض القلب والتي بدورها ترتبط بالالتهابات الشديدة.
وكذلك فان الطعام غير الصحي يسبب زيادة الوزن والسمنة التي هي بحد ذاتها مسبب للالتهابات المتكررة. في العديد من الدراسات ظهر أن كثرة الالتهابات ليس بسبب السمنة فقط بل بسبب مكونات الغذاء أيضا.
الأطعمة التي تقاوم الالتهابات:
حاول إضافة العديد من هذه الأطعمة في وجباتك:
• البندورة
• زيت الزيتون
• الخضار ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت والملفوف
•  الأسماك الدهنية مثل السلمون والمكريل والتونا والسردين
• الفواكه مثل الفراولة والتوت والكرز والبرتقال والتفاح
هذه الأطعمة – خاصة الخضروات والفاكهة- تحد من شدة الالتهابات وبالتالي تقلل حدوث الأمراض المزمنة لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والبوليفينول.
أظهرت الدراسات كذلك أن المكسرات تخفض حدة الالتهابات وتقلل من الإصابة بالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.
أما القهوة فهي تحتوي على مادة البوليفينول والعديد من المواد المضادة للالتهابات لذلك فهي قد تحمي ضد حدوث الالتهابات مثل باقي الأغذية الصحية.
لاحظ أن معظم الغذاء الصحي هو غذاء طبيعي أي أنه غير مصنع. لذلك أظهرت الدراسات أن المحافظة على مثل هذه الوجبات الصحية لا يقاوم الالتهابات فحسب بل يعمل على رفع المزاج وتحسين نوعية الحياة أيضا.
 استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram