اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الوقاية من تكرار حصى الكلى

الوقاية من تكرار حصى الكلى

نشر في: 3 يناير, 2016: 12:01 ص

تتكون حصى الكلى بسبب تغييرات في الموازنة الطبيعية بين السوائل والاملاح والمعادن والمركبات الاخرى في البول. حيث تتبلور مكونة بلورات صغيرة تتجمع لتكون حصى تتراوح بين حبيبات رملية إلى كبيرة جداً تأخذ شكل الكلى وتشبه بذلك قرن الأيل وتدعى حصاة قرن الأيل.

تتكون حصى الكلى بسبب تغييرات في الموازنة الطبيعية بين السوائل والاملاح والمعادن والمركبات الاخرى في البول. حيث تتبلور مكونة بلورات صغيرة تتجمع لتكون حصى تتراوح بين حبيبات رملية إلى كبيرة جداً تأخذ شكل الكلى وتشبه بذلك قرن الأيل وتدعى حصاة قرن الأيل. لا تؤدي إلى أعراض مهمة إذا ما بقيت في الكلى وتبدأ الاعراض بالظهور وبشكل مفاجئ حينما تتحرك خلال السبيل البولي في الحالب والمثانة لتخرج من الإحليل والآلام تشبه آلام الولادة الشديدة.
حصاة قرن الأيل التي استخرجت من احد المرضى في مدينة الطب (منشورات د نوفل الفهد) بعد مراجعة المنشورات والبحوث المنشورة باللغة الانكليزية فقط والتي صدرت منذ 1948 - 2014 أي لمدة 66 سنة اصدرت كلية الاطباء الأمريكية دليل الوقاية من تكرار حصاة الكلى الحديث المعتمد على بينات البحوث للمرضى لمنع تكرار حصى الكلى ونشرت الدليل في مجلة حوليات الطب الباطني، كلية الأطباء الامريكية بتاريخ 4/11/ 2014 وكما يأتي:
تقدر نسبة المصابين بحصى الكلى بـ 13% من الرجال و7% من النساء في الولايات المتحدة خلال حياتهم. وتشير الدراسات إلى أن معدل تكرار حدوث حصى الكلى في غضون خمس سنوات من الاصابة الأولى تتراوح (35-50% ) من دون علاج.
تشمل الادلة المعتمدة على بينات البحوث المنشورة لمدة 66 سنة على تناول السوائل بكثرة والنصائح الغذائية والادوية:
1- السوائل: زيادة تناول السوائل عند المصابين بحصاة الكلى ليصل حجم البول إلى لترين يومياً على الأقل. ويقول دكتور ديفيد فلمنك أن زيادة تناول السوائل على طول اليوم لا يصاحب بأية اعراض جانبية وبهذا الاجراء يستفيد  50 % من المرضى ولا يتكرر لديهم تكون الحصى.
2- النظم الغذائية: لاحظ المؤلفون أن الأطباء ينصحون بتغيير النظم الغذائية أيضاً لمنع تكرار حصى الكلى، بما في ذلك خفض الأوكسالات الغذائية (dietary oxalate) على سبيل المثال التقليل من اكل الشوكولاته، والبنجر، والمكسرات، والسبانخ والفراولة والشاي، ونخالة القمح والتقليل من تناول البروتين الحيواني الغذائي، وتناول الكمية الاعتيادية من الكالسيوم في الغذاء العادي.
3-  نوع الماء: أظهرت الادلة البحثية أنه لا يوجد فرق بين تناول ماء الحنفية الاعتيادي مقارنة بالمياه المعدنية. وأشارت الأدلة إلى أن التقليل من استهلاك المشروبات الغازية المحمضة بواسطة حمض الفوسفوريك، يرتبط مع انخفاض خطر تكرار الاصابة بالحصى.
4- الادوية  الوقائية: كما بينت الأدلة على أن بعض الادوية التي يمكن أن يستخدمها الطبيب للتقليل من احتمال تكرار حصى الكلى مثل المدررات والسترات وغيرها من التي يحتاجها بعض المرضى.
لم تشمل التوصيات التي نشرتها المجلة نصائح جمعية اطباء البولية الامريكية التي تتطلب دراسة نوعية الحصاة وقياس كمية الاملاح ونوعيتها في الادرار لمدة 24 ساعة التي تفيد بعض المرضى الذين يعانون من تكرار حصى الكلى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram