اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > أطعمة تضر جهاز المناعة

أطعمة تضر جهاز المناعة

نشر في: 17 يناير, 2016: 12:01 ص

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول في الجسم، يهاجم البكتيريا والفيروسات والأجسام الدخيلة التي تدخل إلى الجسم خلسة ويسبب بعضها أمراضاً خطرة، لذلك فإن الحفاظ على جهاز المناعة وتعزيزه يعتبر الخطوة الأولى في الوقاية من الأمراض. السكر:كثر انتقاد السكر من

يعتبر جهاز المناعة خط الدفاع الأول في الجسم، يهاجم البكتيريا والفيروسات والأجسام الدخيلة التي تدخل إلى الجسم خلسة ويسبب بعضها أمراضاً خطرة، لذلك فإن الحفاظ على جهاز المناعة وتعزيزه يعتبر الخطوة الأولى في الوقاية من الأمراض.

 السكر:
كثر انتقاد السكر من قبل جهات صحية كثيرة وذلك لأنه مادة ليست لها فائدة غذائية ترتبط بكثير من الآثار الصحية السالبة بالأسنان والدماغ، كما أن ارتفاع معدلاته بالدم يضعف خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والجراثيم لذلك ينصح المتخصصون بعدم تناول الأطعمة المكررة والمصنعة خلال موسم أمراض الإنفلونزا، وذلك لأن تلك الأطعمة تحتوي على كميات كبيرة من السكر، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف لأنها تساعد على توازن معدلات السكر بالدم واستقرارها وبالتالي استقرار جهاز المناعة.

 الأطعمة البيضاء:
مثل الخبز الأبيض وحبوب الإفطار المصنوعة من حبوب مقشورة، وتؤدي تلك النوعية من الأطعمة إلى ارتفاع مخيف بمعدلات السكر في الدم، فهي تتحول بعد هضمها إلى غلوكوز، ويمكن استبدالها بخبز أو حبوب إفطار مصنوعة من الدخن أو الحنطة السوداء أو القمح الكامل، وجميعها أصبحت متوفرة بالأسواق.

 الأطعمة الدهنية:
مثل الأطعمة المقلية والتي تثبط عمل الجهاز المناعي واستجابته لمقاومة العدوى، وربما يصل الأمر في بعض الأحيان إلى تعريض الجسم للإصابة بأمراض السرطان، ويمكن استبدال اللحوم المدهنة الغنية بالدهون المشبعة، بالبقوليات مثل العدس والفاصوليا والأطعمة الأخرى الغنية بالبروتين، فنوعية الطعام لها تأثير كبير في جهاز المناعة.

 بعض منتجات الحليب:
تحتوي كثير من الأطعمة المصنعة من منتجات الحليب على كمية كبيرة من السكر، ووجد ارتباط كبير بين تلك الأطعمة و أمراض الجهاز التنفسي، فالآيس كريم والأجبان أحياناً وبعض منتجات الحليب الأخرى، تفاقم من حالة الانسداد الرئوي وصحيح أن الحليب لا يزيد من كمية البلغم، إلا أن تناوله يجعل البلغم أكثر لزوجة ويسبب حكة بالحلق بصورة غير طبيعية.
بالرغم من أن بعض الفواكه مثل الموز، والمانجو، والبرتقال، والأناناس، تحتوي على السكر، إلا أنها تعتبر من الأطعمة التي تقوي جهاز المناعة، كما توجد أيضاً أطعمة تعزز جهاز المناعة لاحتوائها على فيتامينات A،C،E مثل المكسرات، والحبوب، والشمندر، والطماطم، والفلفل الحلو، والجزر، ومن الأطعمة المفيدة كذلك البروبايوتيك الذي يمكن الحصول عليه من الزبادي، وتفيد أيضاً الأطعمة المخمرة مثل الخضراوات المخللة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram