TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: البيتلز فـي عصر النهضة

موسيقى السبت: البيتلز فـي عصر النهضة

نشر في: 23 يناير, 2016: 12:01 ص

يتفق مؤرخو الفن، على أن عصر النهضة يبدأ في العام 1400. وهذا التأريخ المفترض ليس حداً فاصلاً بالطبع، فالانتقال من عصر فني لآخر يستغرق عقوداً من السنين قبل وبعد التاريخ الافتراضي. وكذا يقال عن أبرز الفنانين الذين ينسب الانتقال إليهم. فمونتفردي لم يكن و

يتفق مؤرخو الفن، على أن عصر النهضة يبدأ في العام 1400. وهذا التأريخ المفترض ليس حداً فاصلاً بالطبع، فالانتقال من عصر فني لآخر يستغرق عقوداً من السنين قبل وبعد التاريخ الافتراضي. وكذا يقال عن أبرز الفنانين الذين ينسب الانتقال إليهم. فمونتفردي لم يكن وحيداً في التحول إلى عصر الباروك، ولا هايدن في التحول إلى العصر الكلاسيكي، أو كارل ماريا فون فيبر كان أول موسيقار رومانتيكي. فمع هؤلاء وقبلهم كان آخرون يحملون نفس الروحية الجديدة، وكل منهم أضاف شيئاً جديداً في بناء المدرسة الجديدة.لكن في مقابل هذه الظاهرة، هناك موسيقيون فاقوا أقرانهم في قدرتهم على التأثير في مسار الفن. ففريق البيتلز كان ظاهرة من هذا النوع، نجحوا في التأثير على مسار فن البوب منذ ظهورهم المدوي في الستينات. فأغانيهم لم تنتشر في العالم فحسب، بل جعلوا الموسيقيين يستعملون اسلوبهم الجديد. نفس الشيء حدث في مطلع القرن الخامس عشر، عندما زار فرنسا وفلمنديا موسيقي انكليزي هو جون دونستبل (1380/1390 – 1453)، فقلب الموسيقى رأساً على عقب، وأغوى الموسيقيين لكتابة الموسيقى للمرة الأولى، الموسيقى التي نعرفها اليوم.ودونستبل لم يكن موسيقياً راهباً كما هو الشائع والسائد حتى عصر النهضة، بل موسيقياً محترفاً على الأغلب، عمل في بلاط الأمير جون لانكستر الذي كان عاهلاً على فرنسا في نفس الوقت، وذهب معه إلى فرنسا وبورغونديا، وزار فلاندريا (وهي "القوة العظمى" في موسيقى تلك الفترة) ولربما إيطاليا، فأخذ موسيقيو تلك الأرجاء تجديداته الموسيقية وعندها بدأ عصر النهضة في الموسيقى بتأثير مباشر منه. وصلنا من أعماله 60 عملاً كانت مستنسخة في هذه الدول، يعود هذا لحسن الحظ، إذ انها لم تلقَ مصير أعمال أقرانه مثل ليونيل باور عندما أمر هنري الثامن بتدمير الأديرة الكاثوليكية بعد قرن من الزمان.أهم ابتكاراته كان ايجاد صلة مباشرة بين النص والموسيقى، فأخذ إيقاع الموسيقى يتبع التقطيع اللفظي للنص، وبدأ الشكل الموسيقي يأخذ على يده صيغته الحالية عبر تقسيمه إلى أجزاء مميزة بفضل استعمال السكتات الزمنية والوقفات الهارمونية (القفلة). باختصار تمكن من صياغة نموذج موسيقي متين البناء مشذب الأركان سهل الانسياب تألفه الأذن وتميل إليه. وواقع الحال أن الاستماع إلى أعماله اليوم ليس ممتعاً تماماً بالنسبة لنا، على الأقل لا يخلو من عنصر الضجر، مع ذلك تشكل أعماله الخطوة الأولى في الطريق الذي أوصلنا إلى باخ وبيتهوفن وبرامز وغيرهم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

تقاطع فضاء الفلسفة مع فضاء العلم

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

مقالات ذات صلة

عباس المفرجي: القراءة الكثيرة كانت وسيلتي الأولى للترجمة
عام

عباس المفرجي: القراءة الكثيرة كانت وسيلتي الأولى للترجمة

حاوره/ القسم الثقافيولد المترجم عباس المفرجي بمنطقة العباسية في كرادة مريم في بغداد، والتي اكمل فيها دراسته الأولية فيها، ثم درس الاقتصاد في جامعة الموصل، نشر مقالاته في جرية الجمهورية، ومجلة الف باء، قبل...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram