اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضيةُ الأسبوعِ :هل من حق أيِّ شخص أن يُنهي حياة الجنين الصامت في رحم أمه؟

قضيةُ الأسبوعِ :هل من حق أيِّ شخص أن يُنهي حياة الجنين الصامت في رحم أمه؟

نشر في: 15 فبراير, 2016: 12:01 ص

 بغداد / المدىالسؤال الذي تواجهه منظمات حقوق المرأة في العراق وبقية دول العالم ونقابة الاطباء  والمنظمات الطبية ، و"المرأة" بشكل خاص هو: هل من حق أي شخص أو قانون أن ينهي حياة الجنين الصامت في رحم أمه ؟ ( ن ) أرملة في أواسط العقد الثالث من عمرها

 بغداد / المدى
السؤال الذي تواجهه منظمات حقوق المرأة في العراق وبقية دول العالم ونقابة الاطباء  والمنظمات الطبية ، و"المرأة" بشكل خاص هو: هل من حق أي شخص أو قانون أن ينهي حياة الجنين الصامت في رحم أمه ؟
( ن ) أرملة في أواسط العقد الثالث من عمرها وأم لأربعة أطفال، في إحدى المرات حملت حمل سفاح، فلجأت إلى صديقتها التي سافرت بها إلى بلد مجاور وهناك تخلصت من الجنين بتكلفة مادية بسيطة وعادت إلى العراق بعد اسبوع  .

    وكثيرا ما تكون الإشكالية الأخلاقية في قبول الإجهاض من رفضه في حالات طبية محددة، كأن يكون هناك احتمالية مرض وراثي مع دليل قوي أن الجنين مصاب به، أو تكون الأم في حالة خطر، وعندما يكون هناك احتمال وجود عيب خلقي بالجنين كالذي يحدث نتيجة إصابة الأم بمرض أثناء الحمل كالحصبة الألمانية، أو عندما تكون المرأة الحامل غير قادرة على رعاية الطفل بسبب خلل عقلي أو عجز عن الحركة .     
 (ع ) زوجة وأم لطفلتين وتعيش حياة عائلية مستقرة كزوجة ثانية. إلا أن لها ماضيا يعلم به زوجها وعائلتها. إذ نتج عن علاقتها بأحد زملاء دراستها الجامعية حمل سفاح. ولم تساعدها ظروفها المادية وتخلي زميلها عنها بالإجهاض في الأشهر الأولى، إضافة إلى الوضع العائلي المتردي، ما حدا بها في بداية الشهر الرابع إلى الهرب إلى بلد مجاور حيث أجهضت واختبأت لأشهر عدة إلى أن التقت بزوجها الحالي الذي تزوجها بهدف أن يستر عليها وينقذها من القتل، وبعلمه التام بكافة تفاصيل قصتها، وعاد بها إلى العراق .

• الطب ماذا يقول؟
يقول لي احد الاطباء : بحكم مهنتي مرّت عليَّ هذه الحالات كثيرا. للأسف لا توجد أرقام أو إحصاءات، فهذا النوع من عمليات الإجهاض يحدث بالضرورة في الخفاء كونه مخالفا للقانون. هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى ليست كل من حملت من السفاح تصرح بكونها غير متزوجة ، إلا أنني أجزم أن هذه الحالات من حمل السفاح متواجدة في العراق  بنسبة أقل من كثير من الدول المجاورة. فالوازع الديني وعاداتنا وتقاليدنا لا تزال هي الضابط الأول في المجتمع العراقي .
ويضيف: " هناك موجة من التحرر غير المضبوط ومن دون وعي، إلا أنه متواجد في أوساط وفئات محددة في المجتمع، وهو ما يفرز هذه الحالات. معظم هؤلاء الفتيات يجابهن بالرفض من الأطباء، والأسباب كثيرة. فناهيك عن مخالفة الأمر لأخلاق المهنة والعقوبة القانونية .
ويستطرد: "بالطبع تجرى هذه العمليات وسط ظروف صحية سيئة، وخارج المستشفيات، ما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، كالنزيف غير المتوقع. إلا أن الملفت للنظر أن هؤلاء الفتيات لسن جاهلات. وغالبا ما لا يكون شريكها متواجدا معها. أنا شخصيا لا أشعر بهن كضحايا، فقد أقدمن على هذا الفعل بإرادة تامة. باختصار إجهاض حمل السفاح مرفوض، فهو جريمة قتل يشترك فيها كل من الرجل والمرأة والطبيب ".
• في أثناء الحروب
التفرقة بين حمل السفاح وحمل الاغتصاب هو أن كليهما نتجا عن علاقة خارج إطار الزواج ، مع اختلاف النية وتواجد الإرادة من عدمها. وتواجه المنظمات الطبية هذه المشكلة بشكل أكبر أثناء الحروب، وخصوصا عندما دخلت داعش الى مناطق كثيرة واستباحت النساء فيها  . وهنا نتحدث  في ما يخص هذه الحالات (حالات الاغتصاب أثناء الحروب) فهل لها الحق ان تجهض المرأة اذا تيسر لها المكان والزمان؟  أعتقد أنه من حقها أن تجهض في المرحلة الأولى من الحمل ، فهي ضحية أولا وأخيرا  ومن غير العدل أن تتحمل تبعات الظلم الذي وقع عليها بقية حياتها ".

• القانون والشريعة
 القانون العراقي  كان حاسماً في التعامل مع جريمة الإجهاض، حيث نصت  المادة 417 من قانون العقوبات ( يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة  كل امراه اجهضت عمدا باي وسيلة كانت او مكنت غيرها من ذلك برضاها )  وتكون العقوبة اشد اذا ادت الاجهاض الى موت المجنى عليها ويعد ضرفا مشددا للجاني اذا كان طبيبا او قابلة او احد المعاونين . ذلك أنه يشترط لتكوين جريمة القتل أن يقع الاعتداء على انسان قيد الحياة بعد ولادته.  
   أما الشريعة الإسلامية فلها موقف واضح. فقد جاء في القرآن الكريم: "ولا تقتلوا النفس التي حرّم الله إلا بالحق (سورة الأنعام الآية 151). وبذلك اتخذت الشريعة والفقه الإسلامي موقفا حاسما من مسألة الإجهاض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram