TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: الخماسي

موسيقى السبت: الخماسي

نشر في: 20 فبراير, 2016: 12:01 ص

الخماسي كما تدل الكلمة العربية هو مصطلح يتعلق بمجموعة من خمسة أدوات موسيقية (أو جوقة من خمسة مغنين). والخماسي يقابله باللغات الأوروبية ما يعود أصله إلى كوينتت / كفينتت (Quintet) وهو الصيغة اللاتينية للكلمة. ليست هناك قاعدة صارمة لتركيب الخماسي، لكن ا

الخماسي كما تدل الكلمة العربية هو مصطلح يتعلق بمجموعة من خمسة أدوات موسيقية (أو جوقة من خمسة مغنين). والخماسي يقابله باللغات الأوروبية ما يعود أصله إلى كوينتت / كفينتت (Quintet) وهو الصيغة اللاتينية للكلمة. ليست هناك قاعدة صارمة لتركيب الخماسي، لكن الحالة الأعم هي إضافة بيانو إلى الرباعي الوتري الذي يتألف من كمان أول وكمان ثانٍ وفيولا وتشيلو. والرباعي هو واحد من أهم التشكيلات الموسيقية في الموسيقى الكلاسيكية إلى جانب الأوركسترا، وأهميته تكمن في تمثيله حالة توازن صوتي موسيقي مثالي بين الأدوات الوترية. وهناك خماسيات أخرى، مثلاً الخماسي الوتري (كأن تضاف أداة وترية خامسة، مثلاً فيولا كما هو الحال في خماسية النمساوي أنتون بروكنر)، أو أداة هوائية مثل الفلوت (مثل خماسيات الايطالي لويجي بوكريني)، أو الكلارينيت (وأشهر مثال عليه هو عمل موتسارت رقم 581 وهو من بين أجمل أعماله). وهناك خماسي الهوائيات ويتألف من خمس أدوات هوائية، وألف التشيكي – الفرنسي أنتون رايخا 24 خماسية بهذا التشكيل (مع ذلك اقترح الاستماع إلى عمل موريس رافيل المعنون "عند ضريح كوبران")، وخماسي النحاسيات الخ. واشتهر خماسي البيانو والهوائيات لموتسارت (عمل كوخل رقم 452)، وهو تشكيل يماثل خماسي البيانو (مع الرباعي الوتري).
وأهم خماسيات البيانو هي أعمال موتسارت وعمل شوبرت الخالد "السلمون"، وخماسية شومان، وخماسية دفورجاك، ومن القرن العشرين خماسية شوستاكوفيتش في صول الصغير التي ألفها في 1940، وهي جوهرة من جواهر الموسيقى. تتألف خماسية شوستاكوفيتش من خمسة حركات يتلخص فيها اسلوب هذا المؤلف العبقري الذي أعتبره أحد أهم المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين. فشوستاكوفيتش الذي بدأ حياته العملية في صالات السينما أيام الأفلام الصامتة يرافق أحداث الأفلام ويعلق عليها بالارتجال على البيانو (وكان يكسب قوته من هذا العمل المضني)، حصل على خبرة فائقة في الوصف الموسيقي، استثمرها لاحقاً في أعماله الملحمية الكبيرة. وفي الحركة الثالثة (سكرتسو) من هذه الخماسية نشعر بأصداء تلك المرحلة في الدور الذي لعبه البيانو مع الرباعي الوتري. أما الحركة الثانية من العمل (فوغا) فهي وقفة اجلال للاسطة باخ – الذي أوصل هذا الشكل الموسيقي إلى ذروته – والفوغا كما نعرف هو شكل معقد من أشكال التأليف الموسيقي لعدة أصوات. هناك أكثر من موضع في هذه الخماسية يطربنا بألحان غنائية جميلة (الحركة الرابعة مثلا).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

مقالات ذات صلة

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا
عام

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا

ديفيد سبيغنهولتر*ترجمة: لطفية الدليميقريباً من منتصف نهار التاسع عشر من آب (أغسطس) عام 1949، وفي محيط من الضباب الكثيف، عندما كانت طائرة من طراز DC-3 العائدة لشركة الخطوط الجوية البريطانية في طريقها من بلفاست...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram