TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: من هي أليزا؟

موسيقى السبت: من هي أليزا؟

نشر في: 12 مارس, 2016: 12:01 ص

تعتبر مقطوعة بيتهوفن "إلى أليزا" (Für Elise) من أشهر أعماله. نشر العمل العام 1867، بعد وفاة بيتهوفن بستة عقود، وفقدت النسخة الأصلية (المخطوطة) التي كتبها بيتهوفن منذ ذلك الحين. يقول لودفيغ نول الباحث الموسيقي الألماني الذي نشر هذا العمل أنه مؤرخ

تعتبر مقطوعة بيتهوفن "إلى أليزا" (Für Elise) من أشهر أعماله. نشر العمل العام 1867، بعد وفاة بيتهوفن بستة عقود، وفقدت النسخة الأصلية (المخطوطة) التي كتبها بيتهوفن منذ ذلك الحين. يقول لودفيغ نول الباحث الموسيقي الألماني الذي نشر هذا العمل أنه مؤرخ في 27 نيسان 1810. وهو عمل صنف باسم باغاتل رقم 25 في لا الصغير للبيانو المنفرد. والباغاتل في الأصل تعني شيئاً صغيراً، من دون أهمية الخ، لكنه في الموسيقى يعني "مؤلف قصير وزهيد للأدوات" وعلى الأغلب يكتب للبيانو. لكن من هي أليزا التي كتب بيتهوفن لها هذه القطعة الساحرة؟
من الصعب إعطاء جواب قاطع على ذلك، فالآراء والأبحاث تتحدث عن أكثر من امرأة. ويعتقد على نطاق واسع أن لودفيغ نول قد نسخ الأسم بشكل خاطئ، وربما كان العنوان "إلى تَرَيزه" كناية عن تريزه مافلاتي (1792 – 1851) وهي موسيقية نمساوية إيطالية الأصل كانت صديقة مقربة إلى بيتهوفن وتلميذة لديه. وهناك رأي آخر يقول أنها كتبت لمغنية السوبرانو الألمانية أليزابت روكل (1793 – 1883) التي تزوجت فيما بعد من الموسيقي المعروف يوهان نبوموك هومل (1778 – 1837). إذ عملت هذه المغنية في فيينا وأصبحت من أصدقاء بيتهوفن في العام 1808، وهي الفترة التي ألف فيها الموسيقار هذا العمل الجميل. لكن هذه الفرضية لا تستند إلى أسانيد قوية. وهناك افتراضات حديثة، تقول أن أليزا هي المغنية يوليانه كاترينه أليزابت بارنسفلد (1796 – 1820) من مدينة ريغنسبورغ. وعملت هي الاخرى في فيينا لفترة وبقيت في بيت بيتهوفن عندما تلقت دروساً من الموسيقار أنتونيو سالييري الذي ذكرته قبل أسابيع، وكان أحد أشهر معلمي الغناء وكتابة الأوبرا آنئذ. لكن يصعب علي التصديق بأن بيتهوفن كتب عمل البيانو هذا لمغنية عمرها 13 أو 14 سنة حتى لو كانت توصف بالطفلة المعجزة.
مهما يكن من أمر أليزا أو تريزا، ذاعت شهرة هذه القطعة الصغيرة لسبب بسيط، فهي من ضمن الأعمال الموسيقية التي تستعملها معظم مناهج تعليم البيانو لسهولتها النسبية على المبتدئين. والعمل رغم تصنيفه ضمن المقطوعات الخفيفة البسيطة بني ضمن مخطط أ ب أ ج أ، وبدايته الشهيرة تصاحبها اليد اليسرى بآربيجيو (مثلما تلمس الأصابع أوتار الهارب بالتتابع) لا الصغير ومي الكبير بالتوالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: "معركة" المغنيات

الذكاء الاصطناعي والتدمير الإبداعي

"مُخْتَارَات": <العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً> "كِينْزُو تَانْغَا"

فيلم "الحائط الرابع": القوة السامية للفن في زمن الحرب

"الشارقة للفنون" تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة

مقالات ذات صلة

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا
عام

الصدفة والحظ.. الحظ الوجودي والحظ التكويني في حياتنا

ديفيد سبيغنهولتر*ترجمة: لطفية الدليميقريباً من منتصف نهار التاسع عشر من آب (أغسطس) عام 1949، وفي محيط من الضباب الكثيف، عندما كانت طائرة من طراز DC-3 العائدة لشركة الخطوط الجوية البريطانية في طريقها من بلفاست...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram