اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > فيروس زيكا.. الأسباب والمضاعفات وعلاقته بالجنس والتشوهات

فيروس زيكا.. الأسباب والمضاعفات وعلاقته بالجنس والتشوهات

نشر في: 13 مارس, 2016: 12:01 ص

يسابق مسؤولو الصحة الزمن لفهم أفضل للفيروس زيكا الذى يقف وراء حالة وبائية بدأت فى البرازيل العام الماضي وانتشر بعدها إلى دول كثيرة في الأميركتين. وفيما يلي بعض الأسئلة والإجابات بشأن الفيروس وتفشيه الحالي:  كيف تنتقل العدوى؟ ينتقل الفيروس من خلال لس

يسابق مسؤولو الصحة الزمن لفهم أفضل للفيروس زيكا الذى يقف وراء حالة وبائية بدأت فى البرازيل العام الماضي وانتشر بعدها إلى دول كثيرة في الأميركتين. وفيما يلي بعض الأسئلة والإجابات بشأن الفيروس وتفشيه الحالي:

 كيف تنتقل العدوى؟
ينتقل الفيروس من خلال لسعة بعوضة مصابة به وهي أنثى بعوضة إيديس وهي ذات البعوضة التي تنقل حمى الدنج والحمى الصفراء وفيروس التشيكونجونيا. وقالت منظمة الصحة لعموم الدول الأميركية (باهو) إن بعوض إيديس موجود فى كل دول الأميركتين ماعدا كندا وتشيلي وإن من المرجح أن يصل الفيروس إلى كل الدول والأقاليم في المنطقة التي توجد بها البعوضة.

 كيف تعالج الإصابة بزيكا؟
لا يوجد علاج أو لقاح ضد العدوى بفيروس زيكا. وتتسابق الشركات والعلماء لتطوير لقاح آمن وفعال ضد الفيروس لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن تحقيق هذا الهدف قد يستغرق 18 شهرا لبدء تجارب إكلينيكية واسعة النطاق على ما قد يصبح لقاحا وقائيا عن طريق الحقن.

 ما مدى خطورة المرض؟
ذكرت منظمة باهو أنه ليس هناك دليل على أن زيكا قد يسبب الوفاة لكن تم الإبلاغ عن بعض الحالات التي أصيبت بمضاعفات أكثر خطورة بين المرضى الذين كانوا يعانون أصلا من أمراض أخرى. كما ارتبط الفيروس بمتلازمة جيلان-باريه وهو خلل نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي أجزاء من الجهاز العصبي. ما صلة زيكا بإصابة المواليد بتشوه المايكروسيفالي؟ لا يزال الكثير غير معروف عن زيكا ومن ذلك ما إذا كان الفيروس له صلة بإصابة المواليد بالمايكروسيافالي وهو تشوه يتسبب في صغر غير طبيعي في حجم الرأس والمخ بما يمنع تطوره السليم. وتجرى أبحاث في البرازيل للتأكد من هذه الصلة وقال مسؤولو الصحة العامة إنهم ينتظرون النتائج المبدئية خلال أشهر. وأعلنت البرازيل عن 745 حالة مؤكدة للمايكروسيفالي وأنها تعتبر غالبية الحالات سببها إصابة الأم بفيروس زيكا. كما تحقق البرازيل فى 4231 حالة مشتبه بها إضافية. ويشير باحثون في البرازيل إلى أن خطر المايكروسيفالي يتعاظم إذا حدثت الإصابة بزيكا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وأظهرت دراسات من دول أخرى وجود الفيروس في السائل المحيط بالجنين وفى المشيمة وأنسجة المخ لدى الجنين.

 ما هي أعراض الإصابة بزيكا؟
 من يصابون بالفيروس عادة ما يعانون من ارتفاع طفيف فى درجة الحرارة وطفح جلدى والتهاب في الملتحمة في العين وآلام في العضلات والمفاصل وإرهاق ويمكن أن تستمر تلك الأعراض لمدة تتراوح بين يومين وسبعة أيام. لكن ما يصل إلى 80 % من المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض. وتتشابه الأعراض مع أعراض الإصابة بحمى الدنج أو بفيروس التشيكونجونيا اللذين تنقلهما نفس البعوضة.

 كيف يمكن احتواء زيكا؟
تتركز جهود منع انتشار الفيروس في القضاء على مواقع تكاثر البعوض واتخاذ احتياطات ضد لسعات البعوض مثل استخدام مواد طاردة للحشرات وشبكات وقاية من البعوض. ونصح مسؤولو الصحة الأميركيون والدوليون النساء الحوامل بتجنب السفر إلى أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي حيث يمكن تعرضهم لزيكا.

 ما هو مدى انتشار الوباء؟
قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن زيكا متفش فى 37 دولة ومنطقة على الأقل غالبيتها في الأميركتين. والبرازيل بها أكثر حالات الإصابة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram