اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 14 مارس, 2016: 12:01 ص

القارئة ام بتول تسأل وتقول لقد طلّقني زوجي خارج المحكمة وأرسل نسخة من اوراق الطلاق الى المحكمة ، فكيف يجوز لي قانونا تصديقها ؟- بالامكان اقامة دعوى تصديق الطلاق الخارجي في محكمة الاحوال الشخصية ويجوز المطالبة بنفقة العدة ونفقة تعويض عن الطلاق اذا كان

القارئة ام بتول تسأل وتقول لقد طلّقني زوجي خارج المحكمة وأرسل نسخة من اوراق الطلاق الى المحكمة ، فكيف يجوز لي قانونا تصديقها ؟
- بالامكان اقامة دعوى تصديق الطلاق الخارجي في محكمة الاحوال الشخصية ويجوز المطالبة بنفقة العدة ونفقة تعويض عن الطلاق اذا كان تعسفا بنفقة لا تتجاوز سنتين تقام بعد انتهاء فترة العدة وحق السكن اذا كان لديه سكن .
كريم عباس من حي الشعب يسأل ما هي الاجراءات المناسبة للذين يرمون (الزبالة) في الشوارع والازقة رغم وجود الحاويات المخصصة لذلك  ؟
- هذه الظاهرة تنم على قلة وعي وادراك من يقوم بها وهي منتشرة في اغلب المدن حيث توجد اماكن لرميها مع ان جهود الجهات ذات العلاقة واسعة لبسط النظافة في المدن كافة وان العقوبة المقررة قانونا هي الحبس لمدة خمسة عشر يوما او الغرامة على من ألقى أو وضع في شارع او متنزه عام اوساخا او مياها قذرة او غير ذلك مما يضر بالمصلحة العامة او الصحة العامة وذلك وفق المادة 497/ ثانيا من قانون العقوبات النافذ.
المواطن حبيب محمد من حي الجهاد يسأل هل هناك تعويض للمخطوفين ؟
- هناك قانون تعويض المتضررين من العمليات الارهابية رقم 20 لسنة 2009 وهو الذي عالج هذا الموضوع وهناك تعليمات صادرة من وزارة المالية تشترط متابعة ذوي المجني عليه ، وبالنسبة للمخطوفين واذا كان حدثا فان الشروط الواردة في قانون رعاية القاصرين هي واحدة الاتباع كما ان هناك اجراءات من الحكومة لاجراء التحقيقات حول المفقودين والمخطوفين منذ عام 2003 ولحد الآن.
المواطنة ام مريم من مدينة الحرية تقول جارهم يشرب العرق ويقوم بالاعتداء عليها وعلى زوجها المعاق بالضرب والسب والشتم وقد هددنا بانه سوف يقوم بحرق دارنا فماذا افعل ؟
- من الناحية القانونية فان ما يقوم به جاركم به الكثير من الخروقات ومنها الاعتداء عليكم بالضرب ، وهذا مخالف لقانون العقوبات العراقي وفق المادة 413 منه . وأيضاً يهددكم بالقتل وهو في حالة السكر ، وهذا مخالف للمادة 432 من القانون نفسه وبامكانك يا ختنا العزيزة الذهاب الى قاضي التحقيق في المحكمة التي تقع قرب دارك وتقدمين عريضة تشرحين بها تفاصيل الموضوع او ان تقدمين شكوى عن طريق مركز الشرطة الذي يقع قرب بيتك لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق هذا المعتدي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram