اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > رئيس إقليم كردستان: داعش والأزمة المالية لم يمنعا تقدّمنا

رئيس إقليم كردستان: داعش والأزمة المالية لم يمنعا تقدّمنا

نشر في: 15 مارس, 2016: 12:01 ص

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الاثنين، إن الأزمة المالية لم تمنعنا من التقدم لمواجهة تنظيم داعش، مشددا على ان الحرب لم تؤثر على حكومة أربيل.الى ذلك اكد السفير الأميركي ان مساعدة القوات الاميركية للقوات العراقية وقوات البيشمركة يعتبر امرا

أكد رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، أمس الاثنين، إن الأزمة المالية لم تمنعنا من التقدم لمواجهة تنظيم داعش، مشددا على ان الحرب لم تؤثر على حكومة أربيل.
الى ذلك اكد السفير الأميركي ان مساعدة القوات الاميركية للقوات العراقية وقوات البيشمركة يعتبر امرا جوهريا في الحرب ضد داعش. وقال بارزاني، في كلمة خلال افتتاحه الجامعة الأميركية في ‫‏دهوك، بحضور مسؤولي الإقليم، بالاضافة الى السفير الاميركي وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي، وأعضاء مجلس إدارة الجامعة إن "تنظيم داعش لم يؤثر فينا، ولم يمنعنا من الاستمرار بدعم العلم والتقدم العلمي"، مشيراً إلى أن الأزمة المالية لم تمنعنا من التقدم".
وقدم رئيس إقليم كردستان شكره لـ"الجهود الكبيرة التي أدت إلى إنشاء ‫‏الجامعة الأميركية كصرح تعليمي مهم في إقليم كردستان".
من جانبه قال السفير الاميركي ستيوارت جونز، في كلمته خلال الافتتاح، "إنني سعيد ان أكون هنا في احتفالية افتتاح الجامعة الاميركية في دهوك"، مبديا "شكره لرئيس الاقليم لدعوته لي للحضور الى هنا". واضاف جونز ان "بلاده تثمن دور مسؤولي محافظة دهوك باستقبال هذه المؤسسة المهمة كونهم لم يفتحوا ذراعهم لها فقط، بل تحملوا ايضا مسؤولية إيواء واستضافة مئات الآلاف من النازحين والمهجرين الذين فروا من تهديدات داعش". مؤكدا ان "ابناء دهوك وابناء اقليم كردستان ابدوا قدرا كبيرا من الكرم تجاه جيرانهم المحتاجين للمساعدة".
وتابع السفير الاميركي في العراق "كوننا نعيش قرب الخطوط الامامية في الحرب مع داعش فإن فكرة إنشاء هذه الجامعة هنا لايدعو للدهشة والاستغراب بالنسبة للحضور، لأن التربية والتعليم هي اكبر سلاح بوجه سموم التعصب والارهاب".
وأكد جونز أن "مساعدة القوات الاميركية للقوات العراقية وقوات البيشمركة يعتبر امرا جوهريا في الحرب ضد داعش، وكذلك فان دعمنا المتوازي للتربية مهم"، مشيرا الى أن "المستوى العالي من التعليم مهم جدا بإسهامه في الاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي للاقليم".
واعتبر السفير الاميركي أن "افتتاح الجامعة اليوم يعد خطوة مهمة اضافية الى الامام في تقديم درجة عالية من مستوى التعليم الاميركي، فضلا عن ان طلبة الجامعة سيتمكنون من التواصل التربوي مع مؤسسات اميركية لتطوير مستوى التعليم وتهيئة الطلبة بشكل جيد لاي مهمة مستقبلية يود خوضها".
بدوره قال مسرور بارزاني، رئيس هيئة أمانة الجامعة في كلمته، إن "افتتاح الجامعة يتزامن مع مناسبة مهمة وهي انتفاضة عام 1991 وبالاخص تحرير دهوك في هذا اليوم بالذات"، مضيفا "كان لي شرف وضع حجر الاساس لتطوير الجزء الاول من الحرم الجامعي في كانون الاول عام 2013".
وتابع رئيس هيئة امانة الجامعة أنه "ليس من السهل بكل المقاييس جمع جهود انشاء البناية في وجود تحديات و تهديدات تنظيم داعش في المنطقة، حيث ندين لقوات البيشمركة كثيرا التي تقوم بدور حاسم كبير في تحقيق الانتصار"، لافتا الى أن"جهود المساهمات الخارجية في عملية تمويل المشروع كانت حاضرة بشكل فعال". بدوره قال رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح، إن  حكومة إقليم كردستان تهتم بشكل كبير بقطاعي التربية والتعليم العالي، والإقليم بحاجة اليوم للتخصصات العلمية.
بارزاني أضاف أن التعايش السلمي في إقليم كردستان دليل على روح التسامح، متوجهاً بالشكر للتحالف الدولي لدوره الكبير في مساعدة قوات البيشمركة في حربها ضد داعش.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram