اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الماء ضروري للصحة .. لكن زيادته لها مخاطر

الماء ضروري للصحة .. لكن زيادته لها مخاطر

نشر في: 20 مارس, 2016: 12:01 ص

لا يمكن أن تستقيم العمليات الحيوية داخل الجسم من دون وجود الماء الذي تتعدد وظائفه وتتنوع مهامه، خاصة خلال فصل الصيف عندما يفقد الجسم جانباً منه نتيجة التعرق، ولكن شأنه شأن كل المواد الغذائية يجب ألا يتعدى استهلاك الماء الحد الذي يؤدي إلى احتباسه داخل

لا يمكن أن تستقيم العمليات الحيوية داخل الجسم من دون وجود الماء الذي تتعدد وظائفه وتتنوع مهامه، خاصة خلال فصل الصيف عندما يفقد الجسم جانباً منه نتيجة التعرق، ولكن شأنه شأن كل المواد الغذائية يجب ألا يتعدى استهلاك الماء الحد الذي يؤدي إلى احتباسه داخل الجسم.
و على الرغم من أن الماء يشكل الجزء الأكبر من أجسامنا، فإنه من الممكن أن يزيد وزنك بسبب احتباس الماء.وتنتج هذه الحالة بسبب اختلال التوازن في الشوارد والمعادن والماء في أجسامنا.ويمكن أن يكون احتباس الماء مؤشراً لمشاكل صحية خطيرة، لذلك من الضروري استشارة طبيبك عندما تعاني احتباس الماء.

بعض المؤشرات وأعراض احتباس الماء:
ــ تورم في أعضاء الجسم (الكاحلين، الأقدام أو الأيدي)     
ــ عند الضغط، يظهر انبعاج في الجلد لثوان قصيرة ــ معدة منفوخة ــ الشعور بالتيبس أو وجع في المفاصل والعضلات ــ تذبذب في الوزن ــ نبض متسارع ــ صعوبة في التنفس.
يوجد العديد من الأسباب لاحتباس الماء، يمكن تلخيصه في التالي:
1 - العادات الغذائية:
النظام الغذائي الذي نتبعه والطعام الذي نتناوله يحتويان على معدلات عالية من الملح والصوديوم.
تناول الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، يوجد في الطعام المعالج، المخلل، تتبيلة السلطة الجاهزة، الأطعمة المعلبة...إلخ.
ومن بين العادات الغذائية الأخرى التي تسبب احتباس الماء الحمية الغذائية منخفضة البروتين.
2 - التمارين الرياضية:
الأشخاص ذوو المستويات المنخفضة من النشاط والحركة، إما بسبب مشاكل صحية أو بسبب قلة التمرين أو الحمل...إلخ، ربما يعانون تورم الأطراف واحتباس الماء.
وتعتبر التمارين من أهم وسائل الوقاية من هذه الحالة.
من جهة أخرى، الأشخاص الذين لا يقومون بالتمارين عادةً تظهر لديهم أطراف منتفخة، أعضاء مثقلة ويزداد وزنهم بسهولة.
3 - الأدوية:
بعض الأدوية التي يقدم المريض على تناولها من دون وصفة مثل المنشطات وأدوية منع الحمل ومضادات الاكتئاب تتداخل مع عملية طرح السوائل من الجسم.
في حال كنت تتناول أياً من هذه الأدوية، يجب الانتباه لأية أعراض تورم أو ظهور أية علامات غير طبيعية واستشارة الطبيب في حال وجود أية شكوك.
4 - الأمراض:
ارتفاع ضغط الدم، فشل القلب الاحتقاني، قصور الغدة الدرقية، أمراض الكبد وبعض أنواع الحساسية قد يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم.
5 - الحمل:
يؤدي إلى تغيير في الهرمونات بالجسم، مما يفضي إلى عدم توازن في السوائل، الأمر الذي يسبب احتباس الماء.
ويتخلص الجسم عادةً من احتباس الماء من تلقاء ذاته.
مع ذلك إليك بعض الوسائل التي تساعدك على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم:
أ) عزز من تناولك للبروتينات بحسب المقدار الموصى به وهو 0,8 غرام/كيلوغرام من وزنك.
ب) عزز من تناول البوتاسيوم، لكونه يساعد على التخفيف من احتباس السوائل.
ج) إذا كنت تتعاطى الدواء، استشر طبيبك حول الجرعات الصحيحة.
د) تناول المزيد من الفواكه والخضراوات التي تحتوي على الماء مثل الخيار، البقدونس، وأوراق النباتات المستخدمة في السلطات، البطيخ والبرتقال، التي تعد جميعها من مدرات البول الطبيعية.
ه) اشرب المزيد من الماء، وذلك لكون الإقلال من شرب الماء يعد واحداً من أسباب احتباس الماء في الجسم.
الماء يساعد كليتيك على طرح المزيد من السوائل.
حاول شرب 8 - 12 كوباً يومياً.
و) خفف من تناول الصوديوم وتجنب تناول الأطعمة الجاهزة قدر المستطاع. وعند تناول الطعام خارج المنزل، حاول أن تختار الأطعمة قليلة الملح.
ز) تناول الطعام الصحي المتوازن الذي يحتوي على الكثير من الخضراوات، الحبوب والأطعمة الغنية بالألياف.
هذا من شأنه أن يقيك من أي قصور في المواد الغذائية، كما تعمل الألياف على تنقية القولون/المسالك المعوية، وتساعد على انسيابية عملها، كما تسهل التخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
ح) مارس التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل للحفاظ على نشاط الدورة الدموية في الجسم وتجنب احتباس السوائل في الجسم.
في أي وقت تشعر فيه بأنك تعاني احتباس الماء، حاول أن تتحرى أعراضه لديك، وفي حال وجدت أياً من هذه الأعراض استشر طبيبك حتى يساعدك على حل هذه المشكلة.
أما عن فوائد الماء للبشرة فتقول د. نانسي لبيب اختصاصية الأمراض الجلدية والتناسلية: «هناك العديد من الأطباء ينصحون دائماً باستهلاك الماء بما يقارب (6 - 8) أكوابٍ يومياً، وهذا الأمر يساعد ويعطي الفوائد لجميع الأجهزة والأعضاء في جسم الإنسان، أما بالنسبة للبشرة فهي تفيد في الآتي:
1 - تحافظ على معدل الرطوبة للبشرة، حيث يعوض الماء الذي يفقده الجسم أثناء التعرّّق.
2 - إخفاء الهالات السوداء عن سطح البشرة، والذي يعدّ عدم شرب الماء بكمياتٍ كافية أحد أهم أسباب ظهورها؛ لأن الماء يقوم بطرد جميع أنواع السموم والشوائب من الجسم بشكلٍ عام، وهذه الشوائب تتركز دائماً في المنطقة السفلية من العين، وهذه المنطقة تحتوي على بشرةٍ رقيقة وخالية نسبياً من الدهون، وبالتالي إذا ظهرت هذه الهالات السوداء تحت العين يجب الإكثار من شرب الماء.
3 - الإكثار من شرب الماء يساعد على تليين وزيادة مرونة البشرة، وهذا الأمر يعطي اللمعان والنظارة للجلد، وبالتالي فإن البشرة التي تظهر عليها التجاعيد والشيخوخة أهم سببٍ لظهورها قلة شرب الماء، خصوصاً في فصل الشتاء عندما يقل شرب الماء، وبالتالي يجب أن يكون يومياً بنفس الكمية مهما كانت الظروف المناخية.
4 - حماية البشرة من الحروق الجلدية التي يكون سببها الشمس، خصوصاً في فصل الصيف، ويساعد أيضاً في حماية البشرة من الضربات الشمسية القوية في الأجواء الحارة.
5 - يساعد العين على تصفيتها من الاحمرار ويعطي المظهر اللائق للرموش، وبالتالي هذا الأمر يزيد من نضارة الوجه.
6- الماء يساعد على التخلص من البثور والدهون التي تتراكم على السطح الخارجي للبشرة، كما يعين على التخلص من حب الشباب.
7 - يعدّ الماء العنصر الأهم للتخلص من التجاعيد ومكافحة الشيخوخة، حيث يقوم بتنشيط وإنعاش البشرة، كما أن الماء يساعد على مدّّ طبقات الجلد بالأملاح للحفاظ على توازن البشرة، مثل: المغنيسيوم، والسيلينيوم، والكالسيوم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram