اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 4 إبريل, 2016: 12:01 ص

• القارئ محمود عباس من مدينة الحرية يسأل عن الموقف  القانوني للعربي الذي يتجنس بالجنسية العراقية ولديه اولاد قاصرون ؟- في حالة اذا اكتسب غير العراقي الجنسية العراقية يصبح اولاده غير البالغين سن الرشد عراقيين تحت شرط ان يكونوا مقيمين معه في

• القارئ محمود عباس من مدينة الحرية يسأل عن الموقف  القانوني للعربي الذي يتجنس بالجنسية العراقية ولديه اولاد قاصرون ؟
- في حالة اذا اكتسب غير العراقي الجنسية العراقية يصبح اولاده غير البالغين سن الرشد عراقيين تحت شرط ان يكونوا مقيمين معه في العراق . واذا فقد عراقي الجنسية العراقية يفقدها تبعا لذلك اولاده غير البالغين سن الرشد ويجوز لهم ان يستردوا الجنسية العراقية بناءً على طلبهم اذا عادوا الى العراق واقاموا فيه سنة واحدة حيث يعتبرون عراقيين من تاريخ عودتهم ولا يستفيد من هذه الحالة اولاد العراقيين الذين زالت عنهم الجنسية العراقية بموجب احكام القانون رقم 1 لسنة 1950 والقانون رقم 12 لسنة 1951 والمقصود بهم اليهود الذين كانوا ساكنين في العراق .
• الطالبة شروق محمد من الجامعة العراقية تسأل ماهي شروط عزل الوصي ؟
- الزم المشرع العراقي  عزل الوصي في حالات كما جاء في المادة 85 من قانون الاحوال الشخصية لعام 1959 ( يعزل الوصي اذا فقد احد الشروط الخاصة بالأهلية من تاريخ فقده اياها ..) وهذا يعني سقوط الوصاية من تلقاء نفسها والذي يتحقق اذا فقد الوصي احد شروط الاهلية من تاريخ فقدها اياه اما اذا مات او جن انعزل عن الوصية منذ ذلك التأريخ دون حاجة الى اصدار حكم من المحكمة ويترتب على هذا ان الوصي اذا خرج عن الأهلية وتصرف تصرفا ضارا بالقاصرين فان هذا التصرف لا ينفذ لان صاحبه لا تتوفر فيه الأهلية وعلى هذا فلان الخصم اذا ثبت تاريخ فقدان الوصي للاهلية وعلى هذا فان على الوصي ان يثبت تاريخ الاهلية ثم يثبت ان تاريخ التصرف جاء بعد ذلك ليحكم له ببطلان ذلك التصرف .
• الصديق عبد علي جعفر من مدينة الحرية يسأل ما هي العقوبة المقررة قانونا على الشخص الذي يعثر على لقطة ولم يسلمها الى صاحبها وفق قانون العقوبات العراقي ؟
- نصت المادة 50 من قانون العقوبات العراقي على العقوبة لمدة سنة او بالغرامة على كل من استولى على لقطة او مال ضائع او أي مال وقع في حيازته خطأ او بطريق الصدفة او استعمله بسوء نية وكان يعرف صاحبه او لم يتخذ الاجراءات اللازمة لمعرفته ... في حين ان قانون حمورابي عاقب بالاعدام على من يعثر على لقطة ولم يسلمها الى صاحبها.

• المواطن ابو حسين من حي أور يقول ان احدى قريباته تزوجت من احد الاشخاص خارج المحكمة وبعد فترة هرب الى جهة مجهولة دون معرفة اسمه الحقيقي ولا عنوانه وقد ولدت منه طفلا وهي لا تدري باسم من تسجله في المحكمة؟
-  يمكن في بداية الامر اقامة دعوى في محكمة الاحوال الشخصية في مدينة شهربان لاثبات واقعة الزواج او تصديقها حتى بالشهود وكذلك اثبات ان هذا الطفل هو نتاج هذا الزواج واما ما يخص موضوع تسجيل الطفل فانه يسحل في سجل النفوس الخاص بأمه                            ( صفحة الام ) وبعد ذلك ممكن ان نسميه او تنسبه الى أي اسم تختاره ليكون له اسم يحمله في حياته وهذه الحالة مشابهة للحالات الغريبة الكثيرة التي حصلت حيث ان هناك بعض الاشخاص الذين جاءوا الى العراق من بلدان شتى تزوجوا من نساء ثم تركوهن وكانت العقود الخاصة بالزواج بعيدة عن المحكمة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram