اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > باليت.. إصدار جديد

باليت.. إصدار جديد

نشر في: 23 إبريل, 2016: 12:01 ص

صدر العدد الجديد من مجلة "باليت" الثقافية المتخصصة بالفنون التشكيلية والبصرية لعام 2016 ، الذي يحمل الرقم 35.وضم العدد بين طياته كلمة رئيس التحرير (ناصر الربيعي) جاء فيها :"وسط موجة التقشف والاضطراب..لا نملك إلا خيارا واحدا ، الاستمرار في مواجهة موجة

صدر العدد الجديد من مجلة "باليت" الثقافية المتخصصة بالفنون التشكيلية والبصرية لعام 2016 ، الذي يحمل الرقم 35.
وضم العدد بين طياته كلمة رئيس التحرير (ناصر الربيعي) جاء فيها :"وسط موجة التقشف والاضطراب..لا نملك إلا خيارا واحدا ، الاستمرار في مواجهة موجة صاخبة علا مدها مع إطلالة هذا السنة الكبيسة عنوان زبدها (التقشف) والذي أصاب كل مفاصل البلد بالشلل."
وكتب الناقد ماجد السامرائي مقالاً يبحث فيه عن الرحلة لنذير نبعة بعنوان (الفنان نذير نبعة : الرحلة في عوالم الفن) ، جاء فيه كيف أن نبعة عندما ترجل ترك وراءه نساءه الدمشقيات ومدنه المحترقة، حيث تحدث الكاتب عن مسيرته الفنية بما عرفت من مسارات جادة تنقلت به نحو الفن أولاً، ومن ثم نحو التجديد في هذا الفن ليعد من فناني الحداثة.
وضم العدد بين طياته مقالا بقلم صبيح كلش بعنوان (قاسم سبتي..وحروفه المخبوءة أيقونات لونية تتعاشق فيها الأطياف والرموز) عبر فيه عن مسيرة الفنان سبتي الذي عمل بصمت في أسطول المبدعين من الفنانين العراقيين ، أولئك الذين تقودهم بوصلة الروح وتدفعهم أشرعة الريح بين تقنيات الفن المعاصر ومادة الشرق البصرية وبين أحداث الوطن وخصوصية الفنان.
وعبر الفنان قاسم العزاوي في مقال له بعنوان (قلق الخطاب وضمور الهوية في محارق الحداثة) تحدث فيه عن جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين وما تملكه من حضور مهم في إقامة المعارض السنوية، وهذا يشير الى تنامي الوعي الجمالي في الحياة العراقية.
وكتب حسن عبد الحميد عن تأوهات زينا سالم ونبراس هاشم في (قرابين) حيث مثل العرض الفن التركيبي الذي يعتمد على أدوات حياتية عينية مألوفة أو غير مألوفة أحياناً. وقدم جواد الزيدي حوارا للفنانة زينة الأسدي تحت عنوان (تصريح بالمقموع في همهمات أنثى) تناول فيه كيف تصوغ الرسامة خطابها الخاص في معرضها الجديد تكون مشاهداتها المباشرة وإسقاط رؤاها الذاتية على تلك الموجودات والأشياء العالقة في ذاكرة التلقي.
وعبر ناصر الربيعي عن ذلك بقوله "هناك سؤال يلح على أذهان البعض، هل يمكن عزل فن المرأة في خانة لوحده عن مجمل المسيرة الإبداعية للفن المعاصر في العراق."    
واستذكر العدد المعرض السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين والتي صاغتها أنامل تشكيليين عراقيين، بالإضافة إلى مواضيع المجلة الثابتة ومقالات تحدثت عن معارض فنية وتشكيلية أقيمت في وزارة الثقافة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram