اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضية الاسبوع: أطفالنا... ضحايا لحوادث العنف والقصف والقتـل

قضية الاسبوع: أطفالنا... ضحايا لحوادث العنف والقصف والقتـل

نشر في: 25 إبريل, 2016: 12:01 ص

 هناك في مدينة بيجي التي مرت بظروف حرب  قاسية  حيث كانت ترزح تحت القصف والحرب والقتل، فَتَّح جلال عينيه على الحياة، رأى بعضاً من تفاصيلها، قبل أن تسودًّ الدنيا أمامه. ولد جلال مع بدايات الحروب والنزاع ودخول الاميركان  الحرب والقتل

 هناك في مدينة بيجي التي مرت بظروف حرب  قاسية  حيث كانت ترزح تحت القصف والحرب والقتل، فَتَّح جلال عينيه على الحياة، رأى بعضاً من تفاصيلها، قبل أن تسودًّ الدنيا أمامه. ولد جلال مع بدايات الحروب والنزاع ودخول الاميركان  الحرب والقتل والدم  فكانت رفيقاً خبيثاً، أفقدته لذّة التمتع بالأشياء. بسببها خسر بيته وألعابه وأقاربه، خسر بلده الجميل، خسر مستقبلاً كان ليكون مختلفاً، بسببها فقــد بصرَهُ.

هربت عائلة جلال من بيجي مع اشتداد المعارك، حفاظاً على بقايا حياة وكرامة العائلة ، حملت الأم ابنها جلال بين يديها فيما كان صغيرها محمد يتخبّط في أحشائها، وأجلس الزوج طفلته مريم  على كتفيه ومضوا، توجّهوا إلى بعقوبة بحثاً عن أمن وسلام هنا في بعقوبة بدأت الحكاية وانطلقت رحلة العذاب .

• مع بــدء خطواته الأولى
مع بدء خطواته الأولى، لاحظت العائلة أمراً غريباً في جلال، فهو لا يُجيد المشي، ويقع كلّما خطا خطوة. اكتشفوا أن جلال فقد جزءاً كبيراً من بصره. يقول الأب الذي التقيت به صدفة  أجرينا له بعض الفحوص في المستشفى الحكومي ولكننا لم نكمل العلاج بسبب الوضع المادي السي، فأنا أعمل يوما ومن دون عمل أساسي في مبنى قديم  في احدى الاحياء الشعبية وحالتنا المادية ضعيفة  يبلغ جلال الرابعة من عمره ويعاني ضعفاً حاداً في النظر، لا يمكنه المشي، كلّما خطا خطوة يقع أرضاً أو يرتطم بشيء. وكلّما تأخرنا في العلاج تسوء حاله أكثر. عليه الخضوع لعلاج ثمّ إجراء عمليّة جراحيّة لتقوية عصب النظر وشبكة العين أو سنضطر لزراعة عصب .

• حروب أبقت حياة الأطفال في خطـر  
يعاني جلال ضعفاً في العصب الذي يغذّي شبكة العين، نتيجة صدمات متتاليّة تعرّض لها نتيجة القصف الذي حل على المدينة  ، ونتيجة الخوف الشديد الذي عايشه خلال بقائه في بيجي ، قبل أن تنتقل العائلة إلى بعقوبة . يتابع الاب حديثه  "اكتشفنا مرض جلال عندما بلغ سنته الثانية، كان عاجزاً عن تمييز الأشياء والألعاب ودائم السقوط. مرضه ليس وراثياً فقد أفادنا الأطباء أنه تعرّض لصدمات أثّرت على عصب العين  فهو كان يخاف من أصوات الانفجارات، لقد تأثر كثيراً بسبب الوضع الذي عشناه في بيجي . فقده بصره بنسبة 95% أثّر كثيراً على حياته وبات يعاني أيضاً صعوبة في النطق".

• ليس كبقية الأطفال
لا يعيش جلال حياة طبيعيّة، لا يمشي ولا يركض ولا يلعب. لا يعرف الألوان، لم يرَ في حياته سوى بشاعة الأسود. يقول والده: "ما زلنا نطعمه حتى اليوم، فهو لا يرى أمامه، آثار الوقعات المتكرّرة تغطّي جسمه الضعيف، يمشي على الإشارة والسمع، يضع يديه أمامه لئلا يصطدم بشيء، لا يميّز ألعابه، جلال ليس كبقية الأولاد".
يحبّ جلال الألعاب التي تصدر أصواتاً، لكونه لا يراها فيستمتع بصوتها. في المقابل يخاف جلال من أصوات الرشاشات والمسدسات، لا يلعب بها كغيره من الصبيان. جلال حُرم الركض واللعب مع أخوته والأولاد، ومُنع عليه ذلك تفادياً لئلا يقع ويؤذي نفسه. يضيف والده: "جلال يتعذّب ونحن نتعذّب معه. جلال سُرقت طفولته. يبكي كثيراً عندما نمنعه من اللعب والركض. يشعر باختلافه على رغم صغر سنّه. نحاول مداراته ومراقبته قدر المستطاع، وإحاطته بالحماية والحنان، لكننا لا يمكننا البقاء معه طوال العمر".

• مستقبل مع وقف التنفيذ
غداً سيكبر جلال، وأهله سيشيخون، غداً على جلال أن يتكّل على نفسه، ويخدم نفسه. وضعه دقيق لكن الأمل بشفائه موجود، العلاج معروف لكن الإمكانات ضئيلة، هو ليس ضريراً بالكامل، جُلّ ما يحتاج إليه هو عمليّة تعيد له بصيص النور والأمل معاً، فيمضي في حياة، لم يرَ منها سوى سوادها وظلامها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram