اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > وبشِّرِ العراقيّينَ بالجنَّة ...!

وبشِّرِ العراقيّينَ بالجنَّة ...!

نشر في: 10 يونيو, 2016: 06:54 م

كنتُ أستمع  من دون قصدٍ بالتلصّص، إلى حوارٍ مكبوتٍ يدور بين زوجين عراقيين يجلسان على مقربة منّي، وقد فاض في حوارهما الحزن وتقريع الذات والندم. ويبدو أنّهما تركا بلد اللجوء الأوروبي وعادا إلى الوطن، يحملهما الحنين إلى هوائه وترابه وعِشرته، ولابدّ أنَّ الأمل كان يكبر في روحيهما وهما يُحلّقانِ في سمائه ويطلّانِ على أراضيه.
لكنَّ فيض الحنين وما شابهه من مشاعر، بدأ يتبدّد في كل خطوة تُقرّبهما من بيت الوطن، المكنوس من كلّ أثر لحياة بشريّة سويّة، المسوَّر بالعزلة والارتياب والقلق الدائم من أشباحٍ قيل لهما إنها مصدر تهديدٍ خفيّ، ولا يمكن الكشف عن هويتها أو التعرف على ملامحها أو غاياتها.
لم تُفلحْ أسوار العزلة واليقظة والارتياب في الحفاظ على حياة ولدهما الذي أجبراه على العودة الى الوطن معهما ليشبّ فيه رجلاً كامل الأوصاف كما يريدانِ له أن يكون، وطنيّاً متّقد الحماسة، لكنه قُتل في تفجيرٍ إرهابي، لِيُقتلَ أيضاً قريبٌ له في تشييع جنازته.
كان الحوار بالنسبة لنا نحن الذين اكتوينا بنيران "وطنية العراق الجديد" عاديّاً، لم يعد فيه من معنىً يؤثّر في سير حياتنا اليومية، أو يعطّل حركتنا، سوى أنّ مشاعرنا تبلّدت، وأحاسيسنا بالفجيعة والموت والخسران اتّخذت لها معانيَ جديدة، صارت هي جزءاً لا ينفصل من الطقوس اليومية للعراقيين الذين باتوا ينامون على أمنية واحدة: أن يكون الغد بمثل سوء اليوم لا أكثر.!
لكن ما استوقفني من الحوار سؤالٌ بريء من الزوجة المفجوعة لزوجها: هل تفكّر أحياناً بعد أن عدنا من بلد لجوئنا، كأننا نعيش في جهنّم بعينها؟ أليس في كل ما أورده كتاب الله من توصيفٍ للنار والعقاب بالعذاب يتطابق مع ما يدور حولنا هنا في هذا العراق الذي عدنا إليه بمحض اختيارنا وإرادتنا. ؟!
كانا يتحاوران وهما يتفرجان على معارك الفلوجة عبر التلفزيون، ويتأففان إذ يشاهدان مشاهد مفجعة لناسٍ من أهلها، "أهلنا"، يهربون من سعير قطعان داعش، ليقعوا في أفخاخ قتلة متمرّسين بالجريمة في مدرسة نظام البعث، مختبئين في عباءةٍ "مذهبية كاذبة" التصقت بها بقايا جرَبٍ وفضلات ديدانٍ اعتاشت على دماء بشر حملوا عذاباتنا لنعيش في عراقٍ جديد.
وفجأة يظهر من الشاشة صبيان يقتحمون مكاتب ومقارّ أحزاب وكتل وجماعاتٍ سياسية، يحطّمون ما فيها ويعبثون بأوراقها.
سألت الزوجة - الأم المفجوعة زوجها: وهل في النار الأزلية مثل هذه المقار والصبية وما هم فيه من لهوٍ وعبث..؟
قال الزوج - الأب المفجوع بعد أن لازم الصمت طوال الحوار: إنها مشاهد من الجحيم الذي ارتضيناه لأنفسنا، وهي إضافة من نظامنا لتوصيف جحيم الله، وليس هذا علينا بكثير بعد أن ابتدع النظام كلّ أنواع الفساد والخراب والدجل السياسي.
وقد يكون في هذا بعض الحكمة، فلعلَّ الله يريد أن يكافئ كلّ العراقيين بالجنّة، ما دمنا عشنا سلفاً سعير الجحيم، كما جاء في توصيفه وما ابتُدِع لنا في العراق الجديد!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram