اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > مجسرات وأنفاق مهملة تشوّه معالم العاصمة

مجسرات وأنفاق مهملة تشوّه معالم العاصمة

نشر في: 12 يونيو, 2016: 12:01 ص

 اسلاك شائكة مبعثرة هنا وهناك، حواجز كونكريتية، شوارع خسفت ارضها  رائحة الورق المحترق والممزوجة برائحة الاجساد والبارود بدلاً من راحة الورود والاشجار هذا منظر لاحدى المداخل الرئيسة للعاصمة بغداد المسماة بوابة بغداد الشمالية التي تعاني حالها

 اسلاك شائكة مبعثرة هنا وهناك، حواجز كونكريتية، شوارع خسفت ارضها  رائحة الورق المحترق والممزوجة برائحة الاجساد والبارود بدلاً من راحة الورود والاشجار هذا منظر لاحدى المداخل الرئيسة للعاصمة بغداد المسماة بوابة بغداد الشمالية التي تعاني حالها حال كل المناطق من الاهمال البلدي وسوء الخدمات. العديد من أصحاب الاختصاص يقولون أن تنفيذ أي مشروع على الأرض سواء كان مجسرا أو جسراً أو نفقاً أو مشروع شبكة صرف صحي أو تشييد عمارة وغيرها من المشاريع الخدمية والعمرانية يجب أن يسبقه تخطيط هندسي لكن كل ذلك لايؤخذ بنظر الاعتبار، مع مسح ميداني لكل قاطع من أجل العمل المراد تشييد المشروع عليه، في عاصمة كانت تعد الأجمل والأزهى بين عواصم المنطقة تفتقد الآن إلى مخطط كامل بالبُنى التحتية الأمر الذي يُشكل إعاقة لأي مشروع خدمي أو ترفيهي في مناطق العاصمة، وهذا ما نشاهده في العديد من مشاريع أمانة بغداد المتلكئة في شتى ارجائها.

مجسرات في المكان غير المناسب
ما ان تعبر البوابة الشمالية حتى تدخل منطقة بوب الشام التي تعتبر منطقة صناعية وسكنية ايضا إلا ان الاهمال يلفها بوجه عام حيث النفايات متراكمة في اجزاء واسعة من مساحتها والبيوت المتجاوزة متناثرة هنا وهناك والتي بنيت من البلوك او من الطين المعبأ بالصفائح المعدنية، شوارع يصعب السير بها ومازال اغلب سكانها يستخدم العربة لنقل البضائع او الخضار والفاكهة وبعد ذلك  تدخل منطقة الشعب ويأتي المجسر الذي لاحاجة له فلايوجد فيه تقاطع مروري وبالتالي يبدو انشاؤه غير ضروري حتى انه سبب الاذى للمواطنين ولو انشئ في تقاطع ساحة عدن لكان افضل خاصة لتقليل الزحام المروري الكبير الذي يشهده التقاطع يوميا.

شوارع مهملة وعشوائية
 وكلما كان السير طويلا بالسيارة كلما تكتشف مساوئ الاهمال في العاصمة فالوصول الى جسر النهضة قبل ان تصعد عليه يستقبلك رجال افترشوا ارضيته لبيع السكراب واكوام من الحاجيات القديمة التي لابداية لها ولانهاية واخرون افترشوا الارض لبيع ادوات احتياطية لسيارات تفسخت اجزاؤها بشكل نظامي او مسروقة. ومن هناك اذا أردت التوجه الى منطقة زيونة كان لابد من المرور بالمجسر الذي يعاني شأنه شان الكثير من مناطق بغداد من اهمال حيث تحول المكان الاسفل منه الى تجمع لبائعي العصائر وجلوس الشباب اضافة الى تراكم النفايات وعلب المياه الفارغة بشكل كبير مما يشكل منظراً قبيحاً لهذه المنطقة التي  تعتبر تجارية تقريبا لوجودعدد كبير من الشوارع التجارية.

استغلال المساحات الفارغة
 يقول فائق فارس صاحب محل لبيع اجهزة الهاتف في شارع الربيعي في حديث لـ(المدى): ان الحاويات التي تضعها البلدية تعاني اصلا من انبعاث الروائح الكريهة منها لان اصحاب المطاعم يرمون بقايا الاطعمة فيها. مشيرا: الى تأخر سيارات المجلس البلدي لافراغها مما أدى الى تكدس أكياس الزبالة وتبعثرها لعدم قدرة الحاويات على استيعابها. مضيفا: وللاسف هناك من يقوم بافراغ النفايات تحت المجسرات التي تحولت الى حاويات بدلا من زراعتها بالازهار والاشجار وكل ذلك بسبب المجلس البلدي الذي لايهتم بالاراضي الفارغة.
 فيما علق ابو بسام: بين آونة واخرى نشاهد بعض عمال البلدية بصداريهم البرتقالية  مبينا: انهم يقومون بتنظف الساحة تحت المجسر لكن بعد أيام يعاد رمي النفايات والازبال التي تتراكم لعد وجود متابعة من البلدية او المقاول الذي عهد له تنظيف المنطقة. مستطردا: لو استغلت هذه المساحات بزراعة النباتات وبعض الاشجار دائمة الخضر لأضافت جمالا على المنطقة.

اكشاك مجازة والعاب اطفال
مجسر شارع فلسطين يعطي انطباعا سيئا للمواطن حيث ينتشر اصحاب الاغنام ومربي الحيوانات حتى بات وضعه لا يحتمل  في ظل تراكم أكوام القمامات والمخلفات وانتشارها في الشوارع علاوة على ما تؤثره سلبا على صحة المواطنين وما تسببه من مخاطر، لاسيما الروائح الكريهة نتيجة مخلفات الحيوانات ، يقول ابو بلال: المكان يحتاج الى اهتمام وزراعة بدلاً من هذه الاتربة. مضيفا: ان تراكم النفايات وبقايا فضلات الحيوانات يساعد على  الانتشار الواسع للحشرات الضارة الناقلة للجراثيم التي تهدد سلامة المواطنين خصوصا الأطفال الذين يتنقلون الى المدارس يوميا. مضيفا: انه بالامكان ان تحوّل ارضية المجسرات الى اماكن مفيدة للجميع كان تكون اكشاك مجازة من امانة العاصمة او تحول لحدائق وبعض ألعاب الاطفال.   اما سناء محمد المعلمة في مدرسة الطارق الابتدائية أشارت الى حجم الخراب والدمار الذي لحق بكل اجزاء العاصمة. منوهة: الى غياب المتابعة والرقابة حتى على الاعمال التي تقوم بها كوادر الامانة او الدوائر البلدية الأمر الذي فسح المجال امام الفساد. موضحة: ان اغلب مجسرات العاصمة تحتاج الى اهتمام وتأهيل خاصة تلك القربية من المناطق السكنية التي يمكن ان تعوض غياب الحدائق والمتنزهات.

مناظر لاتليق بالعاصمة
قائمة المجسرات طويلة ولا تنتهي فمجسر الصالحية او العلاوي او مجسر الطالبية او البياع وساحة المتحف ومجسر المستنصرية او مجسر ونفق باب المعظم  اسئلة عديدة تطرح نفسها ، مَن المسؤول عن هذه الفوضى العمرانية والتي اهلكت ميزانية الدولة دون اية مظاهر للاعمار .
المجسَّر الآخر هو مجسر ساحة قحطان بالقرب من مستشفى اليرموك هذا المجسر صرف عليه الكثير من الاموال اسوة باقرانه البقية ولكنه مازال يحتفظ ببعض ملامح الزرع الذي زرع في الجزرات الوسطية تحته والتي بدأ الاهمال يطالها ومع عدم وجود مبالغ مالية لتوفير فلاح او من يهتم بها حتى بات التقشف شماعة لتعليق الاخطاء تقول ميس حميد من سكنة منطقة اليرموك ان انشاء المجسر كان جيدا رغم عدم التخطيط السليم لوضعه العمراني فهو وضع في مكان غير المناسب. موضحة: ان الحدائق التي انشئت بدأت تذبل ازهارها وحتى المقاعد التي وضعت لجلوس الناس تكسرت وتضررت ولايوجد من يقوم بالزراعة والصيانة من جديد وهذا شي محزن جدا ان تترك هكذا تموت ببطء حالها حال الكثير من الاماكن في العاصمة .

حملات تنظيف ولكن
ذكرت مديرية العلاقات والاعلام في امانة بغداد ان دائرة الوحدات الانتاجية نفذت حملة تطوعية كبرى بإشراف المديرين العامين للدوائر البلدية ومشاركة الملاك المتقدم فيها تضمنت غسل الانفاق والشوارع والساحات العامة منها شارعي حيفا وفلسطين وساحة المول ومجسر زيونة. مضيفة: ان الدائرة قامت ايضا بأعمال صيانة وطلاء القالب الجانبي في عدد من الشوارع وطلاء عدد من المجسرات منها مجسر مشاة شارع فلسطين قرب دار الازياء العراقية ومجسر زيونة وجانبي مجسر ساحة بيروت.
وبينت مديرية العلاقات والاعلام ان ملاكات دائرة بلدية الاعظمية قامت بأعمال تنظيف جسر الاعظمية ومجسرات آفاق عربية بحي تونس مع مدخل شارعي محمد القاسم وقناة الجيش للمرور السريع وتنظيف انفاق الطالبية والمعهد القضائي والشعب عند نهاية شارع ابي طالب. منوهة: ان دائرة بلدية المنصور نفذت حملة كبرى لغسل وتنظيف المجسرات والانفاق الواقعة ضمن رقعتها الجغرافية بإستعمال الجهدين الآلي والبشري شملت مجسرات (الزهور واليرموك وتقاطع مجسرات العدل ومداخل مجسر الخضراء و نفقي الشرطة وصلاح الدين). مشيرة: الى ان دائرة بلدية مركز الكرخ نفذت حملة مكثفة شملت تنظيف وغسل مجسر العلاوي ومقتربات مجسر الاذاعة والتلفزيون واعمال تنظيف وغسل مجسر ساحة دمشق وجسور الجمهورية والسنك والشهداء والباب المعظم.
 ولفتت: الى ان بلدية بغداد الجديدة بالتعاون مع ملاكات قسم الخدمات الفنية بدائرة الوحدات الانتاجية قامت بغسل وتنظيف مجسرات (بغداد) الجديدة وملعب الشعب والموال  وساحتي (التحرير والموال) في حين قامت شعبة الناقلات في دائرة الوحدات الانتاجية برفع عدد كبير من الكتل الكونكريتية وفتح عدد من الشوارع للتخفيف من الاختناقات المرورية.

مجسر معسكر الرشيد
بعض المجسرات تحوّلت الى ماؤى للمشردين الذين اتخذوا من السكراب وبعض الصفيح بيوتا لهم مثل مجسر بغداد الجديدة تجاه الدورة نزولا الى الكرادة اذ يقول مهدي حسين من سكنة حي الوحدة ان الحال يتردّى يوما بعد آخر. مبينا: انه قبل فترة وجيزة تم تنظيف ورفع النفايات المتراكمة تحت الجسر. مستدركا: لكنها سرعان ما عادت وتجمعت وبكميات اكبر من السابق. منوها: ان سيارات تحمل انقاضاً ومواد بناء ترمي بحمولتها تحت المجسر وامام انظار المسؤولين او موظفي البلدية.
واضاف حسين:كما ترون لاتوجد مساحات خضراء داخل المنطقة خاصة من جهة السريع . لافتا: الى ضرورة الاهتمام بذلك وانشاء حدائق ومتنزه صغير لابناء المنطقة. مشيرا: الى تقاطع معسكر الرشيد وكيف تحوّل الى حديقة لطيفة رغم انها تشكو من الاهمال وعدم المتابعة.

سرقة نباتات الزينة
حال المجسرات والانفاق ليس بافضل من حال الشوارع اذ كان بتراكم النفايات او الاهمال ورغم كل حملات امانة بغداد ودوائر البلدية التابعة لها الا ان الحال يتردي يوما بعد اخر، مجسر ملعب الشعب من جهة زيونة نحو شارع فلسطين او بالاستدارة نحو الملعب في الجهة اليسرى هناك حديقة مهملة دون اهتمام حتى بسقي النباتات التي مات اغلبها من العطش مثلما يقول جعفر حسن سائق سيارة كيا على خط بغداد الجديدة شارع فلسطين الذي بين انه يمر يوميا من هنا عدة مرات ونادراً ما يشاهد فلاح او عامل يعتني بالمزروعات التي مات الكثير منها او سرق البعض الاخر من قبل بعض ضعاف النفوس. مشيرا: الى الجهة الاخرى من المجسر حيث تكثر بها مواد السكراب وبعض الاشجار المقطوعة او اسلاك شائكة يقطع بها الطرق ايام التظاهرات.

حملات طوعية لتجميل العاصمة
بين اوانة واخرى ونسمع عن قيام بعض الشباب بحملات تطوع لتجميل انفاق ومجسرات العاصمة لكن سرعان ما تذهب كل الجهود سدى بسبب عدم متابعة واهتمام الجهات المعنية رونق هادي ناشطة بيئية وفنانة تحدثت عن تجربتهم الشبابية في تجميل بعض الانفاق والمجسرات مبية: ان الفكرة بدات حين تعطلت السيارة التي كانت تقلها مع بعض الاصدقاء والصديقات المدعوين لحفلة ميلاد احد اصدقائهم. موضحة ان العطل كان تحت احدى المجسرات حيث اقترح احد الاصدقاء رسم جدارية كبيرة تمثل كل العراقيين. مردفة وبعد دراسة الفكرة تبلورت عدة افكار انتهت بانطلاق حملة لتجميل الانفاق والمجسرات. مستدركة: لكن للاسف الشديد لم يستمر الامر طويلا بسبب عبث البعض واهمال الجهات المسؤولة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram