TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > عن السيرة

عن السيرة

نشر في: 15 يونيو, 2016: 03:32 م

2-2

تلعب العوامل النفسية دوراً هاماً في جذب القرّاء لمثل هذا النوع من القصص ، واكثر ميكانزم نفسي يشدّنا للمتابعة هو الرغبة في التماهي او القدرة على التعاطف مع ابطال القصة . وان نتعاطف مع شخص ما يعني اننا اصبحنا نشاركه همومه وأحلامه وأهدافه ومخاوفه ونقاط قوته وضعفه ، اي بمعنى آخر صرنا نقوم مقامه . يظهر هذا التاثير من خلال الفيلم الذي يؤرخ لحياة هتلر " صعود الشر the rise of evil " ، فبالرغم من ان البطل هو نفسه في الجزءين الا ان اغلب من شاهدوا الفلم أجمعوا على أنهم أحبوا الجزء الاول اكثر من الجزء الثاني للفيلم ، وهو في اعتقادي بسبب ان الجزء الاول يصور حياة الكفاح والبؤس والإيمان الحقيقي لهتلر بقضيته وتفانيه في سبيل مبادئ الحزب وهو ما يثير في داخلنا مشاعر الحماسة والصدق وذكريات المعاناة التي عشناها سعيا وراء أحلامنا الضائعة والقادمة ، الامر الذي يجعلنا نتمناها بسهولة مع هتلر . اما الجزء الثاني فيصور الوجه الآخر لهذه الشخصية المركّبة بما تصوره من بشاعة انحرافاته وقسوته وميله للشك والخديعة والغدر في سبيل أوهامه العنصرية ، ما يجعل التماهي معه صعباً.
قصة اخرى تسلط الضوء على قضيتنا هي " حياة باي the life of pi " ، وهي تصور قصة حياة "باي" الهندي الاصل الذي يروي قصته بنفسه وكيف ان الظروف ادت به الى ان يكون وحيدا في البحر مع نمر مفترس ، وهنا يعطينا باي بطريقة سرده احتمال نسختين من القصة ذاتها لكيفية نجاته من الموت . الا ان احدى النسختين تمثل بشاعة الجنس البشري بينما الاخرى تروي كيف ان الأمل والإيمان ينجيانه في النهاية . والبديع في القصة ان طريقة السرد لا تترك مجالا للشك في أيهما ممكن ان تكون القصة الحقيقية ، فكلاهما وراد الحدوث وممكن وعلى القارئ ان يختار ايهما حصل بالفعل .
وعلى ما يبدو فإن ما يشدّنا هي قصة الصراع الداخلي فكلتاهما تمثل قصة حياة ممكنة ، إلا أن إحداهما تصور حياة عبثيّة بلا معنى بينما الاخرى مبهجة ورائعه ، فلمَ يختار الانسان ان يعاني اذا كان بإمكانه ان يعيش آمناً وراضياً عن نفسه حتى عندما لا يملك الدليل على صحة او بطلان ما يعيشه . وهذا بالضبط ما يشدنا الى باي فهو مثله مثل اي شخص عادي يختار ان يعيش بأمل على ان يكون ضائعاً وبلا مصير.
وعلى ما يبدو فإن الإشارات اللاواعية التي تمنحها قصص السير الذاتية هي اكثر ما يجذب القراء بما تمنحه لهم من احاسيس تثيرها في داخلهم قوة الكلمات والاحداث المحفورة في ادمغتهم مسبقا منذ ان كانوا صغارا . من هنا كانت التناقضات مصدر اهتمام واثارة ، فالشيء الذي يبدو في ظاهره مرعباً يكون هو نفسه السبب وراء استمرار حياة شخص، وهذا ما نشهده في قصة باي الذي يقذفه القدر في قارب نجاة وحيداً مع نمر مفترس . وبالرغم من بشاعة الموقف إلا أن نجاح باي في ترويضه يمنحه الثقة في مواجهة خطر الموت من الجوع والعطش وحيدا في البحر، فما دام قادرا على ترويض نمر فهو قادر على مغالبة الموت .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram