اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > ذاكرة الفن:هنري مور.. تجسيد اليأس أو التحدي

ذاكرة الفن:هنري مور.. تجسيد اليأس أو التحدي

نشر في: 23 يوليو, 2016: 12:01 ص

هنري سبنسر مور(1898 –1986 ) نحّات إنجليزي . كان أحد الفنانين البارزين في القرن العشرين بفضل آثاره ذات الشكل التجريدي والعضوي التي نحتها من الحجر والبرونز . توجد له تماثيل تذكارية برونزية معروضة كأعمال فنية شعبية في اماكن مختلفة حول العالم .الأش

هنري سبنسر مور(1898 –1986 ) نحّات إنجليزي . كان أحد الفنانين البارزين في القرن العشرين بفضل آثاره ذات الشكل التجريدي والعضوي التي نحتها من الحجر والبرونز . توجد له تماثيل تذكارية برونزية معروضة كأعمال فنية شعبية في اماكن مختلفة حول العالم .
الأشكال التي استخدمها في الغالب هي تجريد لشكل الإنسان واستخدم في أعماله الأشكال المستلقية وخاصة الأم مع الابن. عادة ما تكون أعمال مور موحية بجسد المرأة باستثناء الفترة التي نحت فيها مجموعات عائلية في الخمسينات من القرن الماضي. وتكون اشكاله مثقوبة أو تحتوي على مسافات فارغة . ويُشبّه العديد من المحللين الاشكال المتموجة لتماثيله المستلقية بتلال مسقط رأسه يورك شاير .
وهو معروف إلى حد كبير بتماثيله المجردة الرخامية والبرونزية المصبوبة , كما فتح باباً جديداً لدخول شكل معين للحداثة في المملكة المتحدة. صار مور غنياً جداً بفضل إتمامه لطلبيات واسعة النطاق إلى آخر حياته . وعلى الرغم من ذلك عاش حياة بسيطة وذهبت معظم الاموال التي ربحها إلى مؤسسة هنري مور التي تدعم التعليم والفن والتي مازالت تقوم ايضاً بنشاطات وفعاليات كثيرة إلى يومنا هذا.
كتشف العديد من النحاتين مهاراتهم بفضل مور سواء مَن ظهر منهم أثناء شهرته أو بعد موته . وفي نهاية الثلاثينات أصبح مور أحد المشاهير العالميين ؛ حيث أصبح هو دَوِيّ النحت والحداثة البريطانية بشكل عام . دائمًا ماكانت تعقد مقارنة بين مور وخلفائه من النحاتين، لذلك تحدوا ارثه ومكانته .ففي عام 1952 في معرض بينالي فينيسيا عَرَضَ ثمانية نحاتين بريطانيين حديثي العهد عَمَلَهم المسمى بـ " هندسة الرعب" في تعارض تام مع مبادئ مور من القوة والثبات.
كتب هيربرت ريد الآتي بخصوص معرض بينالي وهذه المجموعة التي اطلق عليها اسم " نحاتو بريطانيا اليافعون" : " تلك الصور الجديدة تتعلق بتجسيد اليأس، أو التحدي. وكلما كان الفنان بسيطًا أمكنه إبراز الذنب الجمعي ببراعة. ها هي صور لتشارد الأفكار، أو لمخالب متشققة "تخمش عبر قيعان البحار الصامتة". أو هي صور للحم بشري عليه آثار خدوش، إنها هندسة الرعب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram