اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 25 يوليو, 2016: 12:01 ص

• المواطن سلام عبود من مدينة الحرية  يسأل هل يوجد في اقليم كردستان تعويض للمتضررين من العمليات الارهابية ؟- يوجد القانون رقم 20 لسنة 2009 حيث نص في المادة 3 منه ( تؤسس بموجب هذا القانون لجان فرعية في بغداد ولجنة في اقليم كردستان ) .- السيدة

• المواطن سلام عبود من مدينة الحرية  يسأل هل يوجد في اقليم كردستان تعويض للمتضررين من العمليات الارهابية ؟
- يوجد القانون رقم 20 لسنة 2009 حيث نص في المادة 3 منه ( تؤسس بموجب هذا القانون لجان فرعية في بغداد ولجنة في اقليم كردستان ) .
- السيدة ( س . ح ) من منطقة الجعيفر في بغداد  تسأل عن كيفية تصديق طلاقها قانونا وإرسال نسخة من مستند اوراق الطلاق الى المحكمة لاسيما ان زوجها طلقها خارج المحكمة بالامكان اقامة دعوى تصديق الطلاق الخارجي في محكمة الاحوال الشخصية ويجوز المطالبة بنفقة العدة ونفقة التعويض عن الطلاق اذا كان تعسفا بنفقة لا تتجاوز سنتين تقام بعد انتهاء فترة العدة وحق السكنى اذا كان لديه سكن .
• السيد عبد الله نجم من مدينة الكوت  يسأل ما هي الاجراءات المناسبة للذين يرمون النفايات في الشوارع العامة رغم وجود اماكن مخصصة لرميها ؟
- هذه الظاهرة تنم على قلة وعي وادراك من يقوم بها وهي منتشرة في اغلب المدن حيث توجد اماكن لرميها مع ان جهود الجهات ذات العلاقة واسعة لبسط النظافة في المدن كافة وان العقوبة المقررة قانونا هي الحبس لمدة خمسة عشر يوما او الغرامة على من ألقي او وضع في شارع او متنزه عام اوساخا او مياها قذرة او غير ذلك مما يضر بالمصلحة العامة او الصحة العامة وذلك وفق المادة 497/ ثانيا من قانون العقوبات النافذ.
• المواطن علي سلمان من مدينة الشعب في بغداد عباس يسأل هل هناك تعويض للمخطوفين ؟
- هناك قانون تعويض المتضررين من العمليات الارهابية رقم 20 لسنة 2009 وهو الذي عالج هذا الموضوع وهناك تعليمات صادرة من وزارة المالية تشترط متابعة ذوي المجني عليه ، وبالنسبة للمخطوفين واذا كان حدثا فان الشروط الواردة في قانون رعاية القاصرين هي واحدة كما وان هناك اجراءات من الحكومة لاجراء التحقيقات حول المفقودين والمخطوفين منذ عام 2003 ولحد الان .
• السيدة ام سلمان من مدينة الحسينية في بغداد تسأل زوجي مصاب بمرض نفسي ويقوم بضربي امام الناس ويهددني ، وقد طردني انا واولادي من البيت والقى بنا واغراضنا في الشارع فماذا افعل ؟
- لا توجد مشكلة ليس لها حل ، فإما ان تلجئي الى اقربائك لحل الموضوع عن طريقهم أو تلجئين الى الاجراءات القانونية ، حيث ان اصابة الزوج بالمرض النفسي ( انفصام الشخصية ) هو سبب من اسباب الطلاق بعد ان تتأكد المحكمة من ذلك المرض بواسطة اللجنة الطبية المختصة وبامكانك مؤقتا الابتعاد عنه قدر الامكان لحين اتضاح الرؤية .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram