• ابو عباس من مدينة الصدر يسأل ويقول ان زوجته تركت البيت دون سبب وهو يريد ان يرى أولاده فهل يمكنه اقامة دعوى عليها؟
- تستطيع ذلك وهذه الدعوى تقام في محكمة الاحوال الشخصية وتسمى ( دعوى المشاهدة ) ولابد ان نفرق بين حالة الطفل الذي يقل عمره عن ثلا
• ابو عباس من مدينة الصدر يسأل ويقول ان زوجته تركت البيت دون سبب وهو يريد ان يرى أولاده فهل يمكنه اقامة دعوى عليها؟
- تستطيع ذلك وهذه الدعوى تقام في محكمة الاحوال الشخصية وتسمى ( دعوى المشاهدة ) ولابد ان نفرق بين حالة الطفل الذي يقل عمره عن ثلاث سنوات والذي يزيد على الثلاث سنوات فاذا كان الطفل عمره اكثر من 3 سنوات تكون امام ( دعوى مشاهدة واصطحاب ) ولمرتين في الشهر تحددها المحكمة من حيث الوقت مثلا من الساعة 9 الى الساعة 12 أما اذا كان الطفل عمره اقل من 3 سنوات تكون امام قرار مشاهدة دون اصطحاب وذلك لصغر سن هذا الصغير .
• المواطنة أم جبار من حي البياع تسأل هل يوجد طلاق بواسطة الموبايل ؟
- لا يوجد مثل هذا الطلاق لان الطلاق به شروط وربما تكون هذه الشروط غير متوفرة في الطلاق الذي ذكرته لانه يجب ان يكون الطلاق أمام شهود وان تكون الزوجة في حالة طهر تام .. هذه الشروط لابد من توفرها .
• الصديق محمد عبد الجبار من مدينة الكاظمية يسأل هل يجوز بيع ( كِلية الإنسان ) وما صحة العقد الموقع بهذا الشأن ؟
- لا يجوز ذلك وهذا العقد باطل من الناحية القانونية لأن القوانين وجدت اساسا لحماية جسم الإنسان وهي تعاقب من يعتدي عليه وهو يدخل في خانة الاتجار بالبشر . وهذا العقد باطل حتى لو كان على شكل هبة او تبرع او بأي صورة لأن جسم الإنسان لا يدخل في المعاملات او البيع او الشراء وحتى لو كان هناك عقد فان الطبيب يحاسب وفق المادة 410 من قانون العقوبات . وهي جريمة ( احداث عاهة) وعقوبتها تصل الى العشر سنوات واذا مات المريض فنكون أمام جريمة اخرى وهي ضرب مفضي الى الموت او القتل الخطأ وفق المادة 411 من قانون العقوبات وهذا الأمر نتمنى من مجلس النواب الموقر عند تشريعه ( لقانون مكافحة الاتجار بالبشر ) ان ينص عليه وبعقوبة شديدة لشيوع هذه الظاهرة الخطرة على المجتمع .
• عماد محمد من مدينة الحرية يسأل : لي جار يقوم بتسريب المياه الآسنة على بيتي هل يحق لي الشكوى عليه؟
- يحق لك ذلك وتقدم الشكوى في محكمة التحقيق حيث إن هذا الفعل مخالف لقانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969 ، وبالامكان قبل تقديم الشكوى ان تتفاهم معه وتحل الاشكال وديا لأن الجار اخ والرسول (ص) يقول ( جارك جارك جارك ثم اخاك ) ويقول ( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه).