TOP

جريدة المدى > سينما > رحيل المنظِّر السينمائي مارسيل مارتن‎

رحيل المنظِّر السينمائي مارسيل مارتن‎

نشر في: 18 أغسطس, 2016: 12:01 ص

رحل عن عالمنا هذا الشهر المنظّر السينمائي مارسيل مارتن عن عمر ناهز التسعين عاما وهو صاحب اهم كتاب في ادبيات السينما  الا وهو "اللغة السينمائية" .ولد مارسيل مارتن في مدينة نانسي الفرنسية عام 1926 ودرس الفلسفة والفنون والسينما، وساهم في منشورات تت

رحل عن عالمنا هذا الشهر المنظّر السينمائي مارسيل مارتن عن عمر ناهز التسعين عاما وهو صاحب اهم كتاب في ادبيات السينما  الا وهو "اللغة السينمائية" .

ولد مارسيل مارتن في مدينة نانسي الفرنسية عام 1926 ودرس الفلسفة والفنون والسينما، وساهم في منشورات تتعلق بالتعليم الشعبي في فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية. كان محررا في بعض المنشورات السينمائية الشيوعية في فرنسا، ومنذ وقت مبكر كان في لجنة الاختيار للافلام المشاركة في مهرجان كان الفرنسي ومن ثم عضو لجنة التحكيم لسنوات طوال، في عام 1955 اصدر كتابه المهم "اللغة السينمائية" والذي ترجم الى معظم اللغات الحية ومنها اللغة العربية حيث ترجمه فريد المزاوي وراجعه احمد الحضرية عام 1964 في القاهرة وهو من اكثر الكتب تأثيرا في الثقافة السينمائية وكان منهجاً اساسياً في الكثير من معاهد وكليات السينما في العالم ومنها كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد.
ان الجهد النظري والتطبيقي لمارسيل مارتن جعله من اشهر الشخصيات السينمائية ،ودعته كثير من الجامعات في العالم ليحاضر فيها مثل اميركا وكندا واليابان. وقد كانت مسألة دعوته ليحاضر في العراق من امنيات مؤسس الدراسات السينمائية في العراق الراحل  جعفر علي ولا أعلم لمَ لمْ تتحقق هذه الأمنية.
بقي متصلا بالدراسات السينمائية فأصدر عام 1965 كتابه عن المخرج التسجيلي فلاهيرتي تحت عنوان كبير رعته احدى دور النشر الفرنسية بعنوان "دراسات انثروبولجية" وكذلك كتاباً عن المخرج الفرنسي المعروف "جان فيجو" وعن شارلي شابلن عام 1965 ،كما خص المنظر الطبيعي في الفلم السينمائي بدراسة خاصة ، وعن السينما السوفيتية كتب اكثر من مقال وكتاب منها كتاب "السينما السوفيتية من خروتشوف حتى غورباتشوف" وكتاب عن السينما الفرنسية من الحرب العالمية الثانية حتى عام 1984.
يقيم مارسيل مارتن في نقده السينمائي اهمية بالغة للوسيط التعبيري لفن الفلم وتأكيد متميز عن الشكل الفلمي ، وشغل امين سر المنظمة الدولية لنقاد الفلم من سنة 1972حتى سنة 1987، ثم رئيسا لها من 1987 الى 1991  وبعدها انتخب رئيساً فخرياً لها حتى وفاته.
ان كتاب "اللغة السينمائية" المترجم مصريا الى اللغة العربية يعتبر من الكتب الخطيرة في الثقافة السينمائية وعمل الافلام وهو مقسم الى اربعة عشر فصلا ومنها الخصائص العامة للصورة السينمائية والذي لم اجد كتاباً سينمائياً يتابع هذه الخصائص بمثل هذا الوضوح. فالصورة السينمائية تقدم واقعاً تاماً ولكنه واقع فني يخضع لاختيار مبدع الفلم فهو الذي يوجه انظارنا الى الذي يريدنا ان نراه من كتلة الواقع، كما ان الصورة السينمائية في الحاضر دائما وما الماضي والمستقبل الا ما نكونه نحن المتلقين على وفق اعتبارات سينمائية خاصة، منها ما هو تعبيري مثل طريقة الانتقال والمونتاج ومنها ما هو سردي نكونه نحن المتلقين حسب وعينا لما يعرض امامنا . كما ان الصورة لها تعبير اوحد فصورة الشجرة على الشاشة صورة شجرة النخيل اوجوز الهند او شجرة التفاح وليست اي شجرة ، كما ان للصورة دورا دالا لماذا البطل صيني او عربي او فرنسي كل هذا يكتسب دلالة خاصة، البطل في فلم  "المريض الانكليزي" هنغاري في اثناء الحرب العالمية وهذا يعني ان لا وطن معين لديه وتاريخ هنغاريا ينبئنا كيف ان هنغاريا كانت غنيمة للدول المجاورة لها لذا فان التغريب الذي تقدمه الشخصية سيرينا كل منطق تصرفاته، وان الصورة لها سيولة وليونة فهي تتشكل مع الصورة التي قبلها والتي بعدها وتعطي معنى جديدا عن المعنى الذي سيكون مغايرا لو اننا غيرنا ما قبلها وما بعدها.
ويستمر مارسيل مارتن في تقديم عناصر اللغة السينمائية مثل الدور الخلاق لآلة التصوير والانتقالات والاضاءة والديكورات والملابس والمكياج ، ويعتبر العناصر الاربعة التي قدمنا ذات علاقة مباشرة بالتعبير الصوري البحت ام المونتاج والزمان والمكان وعمق الميدان والحوار والشريط الصوتي  فهي كلها تبنى بعد هذه العناصر الاربعة.
ان مارسيل مارتن في مقدمة كتاب اللغة السينمائية يقدم فصلا عن سيمولوجيا السينما سبق فيه كل الدراسات السيميائية للفلم التي جاءت متاخرة بعده باكثر من عقد من السنين. غير اننا اليوم نعترض او نضيف او نصحح ماقاله مارسيل مارتن عن ان اللون في الفلم طارئ وكان معه حق في الاربعينات والخمسينات والستينات لأن وضعية اللون في الفلم بتقنية ايستمان كولور او غيرها كانت مبالغة في انتاج اللون على الشاشة لكننا اليوم نرى التطورات التي صاحبت اللون وكيف انه اصبح لا غنى عنه في اي فلم كما ان مارسيل مارتن لم يخصص فصلا عن السرد الفلمي وتحدث عن الطرق الفرعية للسرد كما انه افرد فصلا للحوار واخرجه من الشريط الصوتي  وهذا يحتاج الى افراد موضوع خاص له وحده .
وهكذا يرحل عنا مارسيل مارتن ويودع لدينا فكره الخلاق ويكفي هذا الفكر قوة ان كتاباته مازالت حاضرة رغم المنعطفات الكونية التي وصل اليها فن الفلم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram