TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > اسمي مريم رهانُ الوثيقة

اسمي مريم رهانُ الوثيقة

نشر في: 7 سبتمبر, 2016: 03:36 م

يبدأ فيلم (اسمي مريم) بمشهد وثائقي ، تتجلى فيه قوة وتعبيرية الوثيقة في السياق العام للفيلم. ولعل مخرجَي الفيلم يقدمان هنا درساً بليغاً لزملائهما الذين سبق وان استثمروا وثائق التغطيات الإخبارية التي تبثها الفضائيات في أفلامهم بشكل مبالغ فيه حد تجريد الفيلم من مقوماته الفنية ، وجعل الوثيقة بجمودها هي التي تقرر سير العمل أو نهجه ، فالإقناع الفني وليس الحقيقة المطلقة هو مايحدد نجاح او إخفاق الفيلم.
مخرجا الفيلم من بين وثائق كثيرة متوفرة بثتها وسائل الاتصال المختلفة اختارا ما ينتظم معه البناء الدرامي، بل ويكمله. يعني أن ترتقي الوثيقة إلى مستوى الدراما، لا أن تجنح الدراما إلى مستوى الوثيقة..ونجحا كثيراً في جانب تبني الوثيقة والتحرر منها في الوقت ذاته. ويحسب لصناع هذا الفيلم انهم قدموا دراما استندت إلى الوثيقة بمهارة.
ففي فيلم "اسمي مريم"، كان اختيار اللقطات الوثائقية على درجة عالية من الحرص في توظيفها في البناء السردي، حيث اختُصر الكثير من الأحداث التي لايتحملها زمن الفيلم القصير.
في المشهد الاستهلالي، نحن أمام لقطات لسقوط مدينة الموصل على يد داعش ، لقطات معبرة، سرعان ما تنتقل الى معلّق في سيارة يرصد ويشرح ما يحدث أمامه من مأساة – قد يكون صحفيا -  ، حيث التواجد المهين لعناصر داعش في مفاصل المدينة بعد احتلالها ، وبالتأكيد خطورة المكان ... وقطع ذو دلالة لاثنين من عناصر التنظيم وهم يقرأون خطابهم الذي يلخص بشكل عام رسالة هذا التنظيم : " ..  و الله الذي لا إله إلا هو .. لا يقام شرع الله إلا بالسلاح " .
وبلقطات أخرى لاتخرج عن مضمون اللقطات السابقة يكون المتلقي مهيّئاً للحكاية التي سيسردها الفيلم، حيث تأخذنا الكاميرا إلى كنيسة في الموصل -2014- تحت الاحتلال لنكون بمواجهة فتاة نفهم أنها في صراع مع الحدث، والمكان والآخر العدو .. إنها مريم التي يلف جسدها السواد.. وهي تلهج بالدعاء، بانتظار صديقتها المسلمة التي ستساعدها بما تحضره لها في عملية هروبها من هذا الواقع الذي فرض عليها ، ونحن نستمع إلى حوار المذياع الذي يهدد أبناء قومها ، ثم لقطات موثقة لحديث بعض أبناء الموصل عن معاناتهم مع هذا التنظيم.. بعدها تبدأ رحلتها إلى حيث الحرية .. رحلة نتوقعها رحلة (إيثاكية)* ستواجه فيها كم المصاعب وربما الموت ، كما في أية رحلة نحو الخلاص.. وتوثق مريم هذه الرحلة صوتاً وصورةً لتكون شهادة حيّة عن المأساة .. لكن مخرجَي الفيلم يكتفيان باختصار هذه الرحلة القدرية ،رحلة مريم نحو الحرية بمشهد لمريم وهي تستريح من عناء الرحلة عند أنقاض إحدى البنايات في بغداد ..
مخرجا الفيلم ملاك عبد علي وصفاء نجم استطاعا ان يقدما فيلماً عن فكرة هي تلخيص لعمق مأساة الوطن، ولكن بمعالجة ذكية استثمرت الوثيقة في إغناء هذه الفكرة. بفيلم مقتصد في كل شيء ابتداءً من انتقاء اللقطات الوثائقية وليس انتهاءً بالممثلين ومروراً بالحوار .
* إيثاكا موطن أوليس الأسطوري حيث وصلها بعد رحلة مضنية لينتقم من ملكها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram