اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > فنانة عراقية تضع نصباً في إحدى ساحات مالمو

فنانة عراقية تضع نصباً في إحدى ساحات مالمو

نشر في: 15 أكتوبر, 2016: 12:01 ص

في مدينة مالمو في السويد يقام الآن نصب نحتي للنحاتة السويدية/ العراقية مها مصطفى بعد فوزها بالمسابقة المقترحة من  قبل مدينة مالمو في احدى الساحات المهمة والمسماة  ساحة "داك همر خولد" Dag Hammarskjöld امام المبنى الجديد للمركز الثقافي و

في مدينة مالمو في السويد يقام الآن نصب نحتي للنحاتة السويدية/ العراقية مها مصطفى بعد فوزها بالمسابقة المقترحة من  قبل مدينة مالمو في احدى الساحات المهمة والمسماة  ساحة "داك همر خولد" Dag Hammarskjöld امام المبنى الجديد للمركز الثقافي والفني للمدينة.

"المسار" هو عنوان النصب النحتي الكبير والمصنوع من الحديد المطاوع بارتفاع اكثر 8 متر وتم انجازه الآن باحد المصانع الكبيره في هولندا وبتقنيات عالية جدا. ان العمل النحتي بتكويناته الجريئة المعاصرة عبارة عن موجات كبيرة تتشابك على شكل هيكل كبير وترتفع للأعلى الى اكثر من 8 امتار في فضاء مفتوح وبحركة موسيقية وديناميكية. وهو يبدو للمشاهد  في حالة نمو مستمرة ومتنامية، تتدحرج اشكاله بقوة. تلك الأشكال النحتية تاخذنا بحركتها  من داخل المكان الى الفضاء المفتوح. هذا العمل النحتي وبعناصره الفنية المميزه يشد الفضاء المحيط بالبناء المعماري القديم والحديث في المكان ويعطي الإحساس بالقوه والحرية في الفضاء الداخلي للعمل النحتي، كما تقول الفنانة مها: ان احساسي العميق بالفضاء جاء اول مرة عندما زرت الملوية في مدينة سامراء وانا في عمر الرابعة عشرة عندما صعدت الى اعلى هذا البناء المعماري الرائع ونظرت عميقا الى الاسفل في ذلك الفضاء المهيب والساحر من الاشكال الملتوية وغير المنتهيه في حركتها، في تلك اللحظة شعرت ولاول مرة بالاحساس بالفضاء والحرية. وهذا ما اكدت عليه دراسات فنية عديدة حول برج بابل ايضا والذي الهم العديد من المعماريين والفنانين في العالم. هذا المشروع الفني هو عبارة عن مدخل يعكس فكرة تجانس الثقافات المتعددة وتفاعلها . يمتاز العمل بتغير شكله مع تغير حركة المشاهد ويدعوه للمشاركة  التفاعلية. اللون الأحمر العميق  والنابض هو من مميزات العمل الفني فهو لون مفعم بالحيوية والطاقة في قلب المكان.
تحاول مها في اعمالها الفنية المعاصرة تخطي حدود النحت والإصرار على تجاوز الحدود التقليدية في علاقة الإنسان بالمحيط وفي رؤيتها الفنية للفضاء والمكان والحركة. فهو يمتاز بالجرأة والاختزال كما في اعمالها السابقة كما تقول "اريد ان اعبر عن العلاقات بين الإنسان والبيِئة المحيطة فهي عملية تفاعلية لايمكن ان تخلق حالة ابداعية بدون تفاعل المشاهد مع العمل الفني."
للفنانة مشاريع  نحتيةعالمية عديدة منها: عام 2013 اقامت نصبا نحتيا لأول نحاته عربية في كندا وهو "المرور عبر الأحمر" يقع في قلب مدينة تورنتو وبالقرب من البرج الرئيسي للمدينة "روجر سنتر" الذي يحتل موقعا بارزا مع اعمال اشهر النحاتين العالميين منهم "مارك سوفو" و "دوغلاس كوبلاند . جاء هذاالعمل  بعد مشروع مهم في السويد حيث انجزت النحاته مها مصطفى عملين نحتيين نصبا داخل المدخل الرئيس لبرج (تورننغ تورسو) وهو اعلى برج للمعماري العالمي (سانتياغو كالترافا). صمم هذا العمل النحتي ليكون بمثابة القلب النابض للمبنى من خلال حركته الانسيابية ولونه الاحمر داخل هذا البناء.
لقد انجزت النحاتة مها مصطفى ايضا الكثير من النصب النحتية في السويد منذ بداية التسعينات كان اهمها (ثلاثة اشرعة مع الشمس) والتي فازت به على اهم الفنانين السويديين وهو من مادة الكونكريت عام (١٩٩٣).  لقد احتل هذا العمل الفني مركز مدينة (لوما) الساحلية واعتبر رمزا لها حيث استلهمت النحاتة مها مصطفى اشكال اشرعة القوارب كرموز للمدينة والتي اعتاد  الناس مشاهدتها حولهم في حركتهم اليومية، فهو ليس عمل نحتي فقط بل هو عنصر جمالي في العملية التفاعلية لحركة الناس اليومية في عكس حياة الناس اليومية مع شخصية المدينة وعناصرها البيئية والحضرية حيث اخذ حيزا واسعا من فضاء الساحة الرئيسة للمدينة بخطوطه الديناميكية القوية والمميزة والتي تعكس ترددات الشكل بحركته الموسيقية. اما عملها الفني الاخر (النافورة المضيئة) والذي اقتنته بلدية مدينة مالمو في السويد عام 1999 وهو احد اهم الافكار الفنية المميزة التي   
تعكس كيفية استخدام العناصر الطبيعية مثل القنوات المائية لإنشاء وتصميم اعمال فنية و بيئة معاصرة من خلال مزج العناصر البيئية والفنية والطبيعية في فكرة ومشروع فني واحد. هذا المشروع الفني هو عبارة عن تجربة جديدة في استغلال الفضاء تحت الجسر المشيد عام (١٩٣٦) في الحديقة الملكية في مالمو السويد، وتحويله الى جدار مائي رقيق ومضيء يهطل من تحت الجسر على سطح القناة المائية.
لقد رشحت الفنانة لمسابقات مهمة عديدة منها مسابقة (فورت يورك) الموقع التاريخي الوطني في مدينة تورونتو عام ٢٠٠٧ وكذلك رشحت لمشروع المترو الرئيسي في مدينة تورونتو عام (٢٠٠٨) بجانب الفنان الكندي الكبير (مايكل سنو) كما ان لها العديد من العروض والمشاركات الدولية في الفن المعاصر في اوربا واميركا واسيا بما في ذلك ما انجزته مؤخرا في متحف موري للفن الحديث في طوكيو في اليابان بعملها المعروف "النافورة السوداء" وهي صورة مجازية عن عنف الحرب. فهي تحاول ان ترسل رسالة مفادها ان البترول مثل ما يجلب الرخاء لكنه يمكن ان يكون في نفس الوقت صراعا بين الامم وهذا ما اثار اهتمام الجمهور. لقد شاركت ايضا في بينالة الشارقة الامارات العربية المتحدة (٢٠٠٧) بعملها "منظر طبيعي ناقص٣٧ درجة مئويه" وهو يكشف عن كيفية تجميد ومسخ الذاكرة الجمعية واختفائها تحت وطأة البيئة والحياة. لها عروض ايضا في مونتريال كندا (٢٠١١),  وتورنتو كندا (٢٠١٠) , دارة الفنون مؤسسة خالد شومان  (٢٠٠٤)عمان لها العديد من الجوائز والمنح منها: جائزة افضل نحاتة في مقاطعة جنوب السويد. ( Skane Culture  ٢٠٠٣ )
درست في اكاديمية الفنون الجميلة وهاجرت الى السويد في (١٩٩١) واختصت دراستها بتخصصها بربط المشروع الفني بالبيئة (١٩٩٥)  ودراسة النصب النحتية والفنية وعلاقتها بالمكان  (٢٠٠٠)  وتنظيم  المناطق الحضرية  والسكنية (١٩٩٩)  ودراسة الفضاءات داخل المدن (٢٠٠٣).
قامت بفتح ستوديو خاص بها عام (١٩٨٢) قبل تخرجها من اكاديمية الفنون بغداد (١٩٨٤.)
و برزت في الثمانينات كواحدة من ابرز الوجوه التشكيلية الشابه في العراق صاحبة تجربة جديدة نحوالفن الانشائي والفن المفاهيمي واستخدام تقنيات جديدة بالفن التشكيلي رغم كان هناك حصار ثقافي وفني وانساني لكن مخيلتها اوسع ورؤيتها للمستقبل كانت اعمق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram