TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > حليب سباع .. طوز

حليب سباع .. طوز

نشر في: 26 أكتوبر, 2016: 09:01 م

الراحل احمد الجلبي لطالما وجه زملاءه من قادة الاحزاب والقوى الدينية الى التعاطي مع المجتمع العراقي بوصفه متنوعا يضم مكونات واقليات ، لها تقاليدها وثقافاتها من الواجب احترامها ، وليس اخضاعها قسرا وبالقوة لارادة اغلبية بذرائع  الحفاظ على الاعراف والمقدسات . المقربون من الراحل الجلبي سمعوا منه قوله الشهير ان العراقيين  لايمكن منعهم من ممارسة طقوس الشعائر الحسينية ،   فضلا عن  حظر تعاطي الخمور، مع وجود فارق شاسع  يلغي المقارنة بين التمسك بشعائر تعبر عن  الالتزام بعقائد دينية ، وامر اخر يبدو انه لا يهم شريحة  اجتماعية واسعة ، لكنه  في كل الاحوال حاضر في الحياة العراقية ، وقد ورد في ملحمة كلكامش واداب وفنون وادي الرافدين قبل الاف السنين .
من مظاهر التحضر في الدول المتقدمة احترام تنوع مجتمعاتها ، لذلك استطاعت ان تعزز انظمتها الديمقراطية باجراءات عملية ،  اعتمدت دولة المواطنة هدفا اسمى ، تعاملت مع ابناء شعبها بمبدأ تكافؤ الفرص فوقف الجميع على خط شروع واحد لبناء مؤسسات حققت التنمية الاقتصادية بخطوات متسارعة ، عززت ثقافة احترام حقوق الانسان ،  جعلت القضاء  الجهة الوحيدة لحسم النزاعات الشخصية ، القانون فوق الجميع  ولا افضلية في تطبيقه لصالح حزب ضد آخر .
 قادة الاحزاب الدينية في العراق ، اكتسبوا صفة الخدمة الجهادية لوجودهم سنوات طوال في دول اوربية وصفوها بانها  "مسلمة"  كيف ؟ لأنها عرفت العدالة والمساواة ، وقضت على الفقر ، وفرت مستلزمات العيش الكريم  لشعوبها ، حتى شرطتها تخلت عن السلاح  فلا ضرورة لاستخدامه في ظل التزام الجميع بالقانون.
المناضلون الأشاوس  من فئة الخدمة الجهادية لم  يستوعبوا الدرس من دول  لجوئهم الانساني على الرغم من  احتفاظهم بجنسياتها،  في تطبيق جزء من مظاهرها في العراق ، بل فضلوا العودة الى العصور المظلمة بتشريع قوانين ضمن حزمة اجراءات تندرج ضمن الرغبة في العودة الى الوراء.
قبل تطبيق الحملة الايمانية  كان الاستاذ الجامعي "ابو رامي" ينقل بسيارته الشهيرة  باسم "فولكا البعيرة" رواد المنتديات الليلية في شارع ابي نؤاس الى حي الدورة في ساعة متاخرة من الليل ليلبي متطلبات نفقات عائلته بتوفير فطور الصباح لعياله . كانت "البعيرة " تستوعب اكثر من طاقتها ، وفي الطريق تدور الاحاديث عن تاثير  فرض العقوبات الاقتصادية جراء غزو الكويت ، في حرمان معظم العراقيين من شراء ربع كيلو لحم للتخلص ليوم واحد فقط من الباذنجان (وحش الطاوة) . وقتذاك كان الحديث في السياسية من المحرمات ، لكن في بعض الاحيان تكون الرموز وبعض عبارات  التلميح غير المباشرة ،  تحمل في مضامينها المشفرة  توجيه النقد الساخر للسلطة ، حينها  يعالج ابو رامي الموقف بتغيير الحديث خشية العواقب الوخيمة.
فقد ابو رامي عمله مع اعلان تنفيذ الحملة الايمانية ، فاعاد "البعيرة" الى صاحبها ، واصدر قرارا ألزم افراد عائلته بتطبيقه ، يقضي بمشاركة كل طفلين ببيضة واحدة اثناء تناول الفطور . في آخر رحلة لنقل رواد المنتديات الليلية الى حي الدورة ، اعرب احدهم عن امله في ان تتوصل التكنولوجيا الى صنع  الخمر المجفف ، لسهولة حمله واعداده  ، تحويله الى طوز ، مثل شاي   ليبتون.
 لا تَقنطي إِن رَأَيتِ الكَأسَ فارِغَة ..... يَوماً فَفي كلّ عامٍ يَنضُجُ العِنبُ
الرحمة للشاعر اللبناني الراحل الياس ابو شبكة ، والنقمة  تقع على رأس من عطل مشروع تحويل حليب الاسباع الى "طوز"  كامل الدسم .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram