اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 30 أكتوبر, 2016: 12:01 ص

الأذكياء يعيشون حياة أطولأعلن باحثون في معهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطوري أن الناس ذوي القدرات الفكرية العالية يعمرون أكثر من غيرهم.وأجرى خبراء من ألمانيا سلسلة من التجارب عن اختبارات الذكاء ثم قاموا بتحليل الإحصاءات، وبعد ذلك أصدروا تقريرا عن الع

الأذكياء يعيشون حياة أطول

أعلن باحثون في معهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطوري أن الناس ذوي القدرات الفكرية العالية يعمرون أكثر من غيرهم.
وأجرى خبراء من ألمانيا سلسلة من التجارب عن اختبارات الذكاء ثم قاموا بتحليل الإحصاءات، وبعد ذلك أصدروا تقريرا عن العلاقة القائمة بين الذكاء وطول العمر، بحسب موقع medikforum.ru.
وكانت النتيجة النهائية أن الناس ذوي القدرات الفكرية العالية يعيشون أطول من أولئك الذين يملكون قدرات عقلية متواضعة. ولكن يبقى السؤال لماذا يعيش الناس من ذوي معدل الذكاء المرتفع فترة أطول؟يجيب العلماء من معهد ماكس بلانك لعلم الإنسان التطوري على هذا السؤال بأن معدل الذكاء المرتفع يشير إلى نظام حياة صحيحة وعادات صحية تضمن حياة طويلة، مما يعني الوقاية من الأمراض التي تؤثر على متوسط العمر المتوقع.

عدد ساعات النوم قد يرتبط بأمراض القلب

كشف باحثون أميركيون أن اضطرابات النوم قد تكون مرتبطة بمجموعة متنوعة من مشكلات القلب والأوعية الدموية، وقد يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب إذا حصل الإنسان على قسط قليل جداً أو كثير جداً من النوم، وفق بيان صادر عن «جمعية القلب الأميركية» ونشرته دورية "سيركيوليشن". وقالت الطبيبة ماري سانت أونغ من «جامعة كولومبيا» في نيويورك إن «عدد ساعات النوم المثالية لتقليل أخطار الإصابة بأمراض القلب إلى الحد الأدنى غير معروفة»، لكن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع ساعات أو أكثر من تسع ساعات يومياً قد يكونون أكثر عرضة للخطر من غيرهم. ويشير بحث إلى أن اضطرابات النوم قد تزيد أخطار اضطرابات القلب والأوعية الدموية مثل تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب والجلطات، إضافة إلى مشكلات تتعلق بالتمثيل الغذائي، مثل ارتفاع الكولسترول والسمنة والسكري. وذكرت أونغ أن هناك بالتأكيد صلة بين النوم والأمراض المزمنة... النوم السيء قد يزيد أخطار السمنة التي تزيد اضطرابات النوم. وتتركز غالبية الأبحاث العلمية المتعلقة بالنوم وصحة القلب حول الأرق أو توقف النفس أثناء النوم، وعادة ما يرتبط هذان الاضطرابان بمشكلتين صحيتين هما السكري والسمنة. وخلصت بعض الدراسات إلى أن النوم قد يؤثر في ما يأكله الإنسان، فيؤثر على خطر الإصابة بالسمنة على سبيل المثال.

عدم تنظيف الأسنان يُقصّر العمر

أشارت دراسات الى وجود رابط بين تنظيف الأسنان وطول العمر، اما السر ففسره العلماء بأن الذين يعتنون بتنظيف أسنانهم انما يميلون الى أن يكونوا أفضل من الناحية الصحية مقارنة بآخرين لا يهتمون بها.
وهناك دراسات كشفت ان إهمال علاج التهابات اللثة الميكروبية المزمنة يمكن ان يقود الى زيادة خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين، خصوصاً شرايين القلب والدماغ.
وحذّرت دراسة بريطانية قام بها البروفسور هوارد جينكينسون، رئيس قسم علوم الفم والأسنان في جامعة بريستول من أن العناية السيئة بالأسنان يمكن أن تؤدي الى نزف اللثة والى تسرب البكتيريا الناشئة عن ذلك الى مجرى الفم وبالتالي الى التسبب في الجلطات الدموية وأمراض القلب، من هنا تبدو أهمية زيارة طبيب الأسنان في شكل دوري والعناية بالأسنان واللثة بانتظام لإبعاد خطر التسوس، والجلطات والعدوى المنتشرة في الجسم والمفاصل. ولا يكفي تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط، وانما لا بد من التنظيف أيضاً بالخيط لأنه يسمح بإزالة جحافل البكتيريا القاطنة في هذه الأماكن التي تسبب التسوس والجلطات الدموية، وقد تبين أن الذين ينظفون أسنانهم بالخيط كل يوم هم أقل تعرضاً للاصابة بالبكتيريا مقارنة بأولئك الذين يقومون بالتنظيف بالخيط مرة كل بضعة أيام.
وفي هذا الإطار لا بد من الإشارة الى بعض الأخطاء التي يرتكبها معظم الناس من دون أن يدركوا الأخطار المترتبة عنها، فمثلاً هناك من يبقي الفرشاة على حوض الغسيل ما يجعلها عرضة للتلوث الميكروبي، لذا يتوجب وضع الفرشاة في الكأس المخصصة لها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram