اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > غير مصنف > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 7 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

• المواطن محمد كاظم من مدينة الشعلة  يقول :هل تكفي افادة المخبر السري لإدانة المتهم واحالته الى المحاكم؟ - اخي العزيز افادة المخبر السري هي شهادة واحدة وفي قانون اصول المحاكمات الجزائية ان الشهادة الواحدة لا تكفي للحكم ما لم تعزز بدليل اخر

• المواطن محمد كاظم من مدينة الشعلة  يقول :هل تكفي افادة المخبر السري لإدانة المتهم واحالته الى المحاكم؟
- اخي العزيز افادة المخبر السري هي شهادة واحدة وفي قانون اصول المحاكمات الجزائية ان الشهادة الواحدة لا تكفي للحكم ما لم تعزز بدليل اخر او قرينة اخرى وفي هذه الحالة يمكن ان تتم احالة شقيقك الى المحكمة المختصة لوجود هذا الشاهد لكن الشهادة الواحدة لا تعتمد عليها المحكمة في الحكم كما ذكرنا .
• الاخت ( ن. س ) من مدينة الحرية  تقول :هددني احد اقربائي بعدم الزواج من احد الشباب الذين يقدموا لخطبتي وهو من عشيرة اخرى ماذا افعل؟
- اختنا العزيزة النهوة من الامراض الاجتماعية التي بدأت بالتلاشي من مجتمعنا لكن هناك من يتمسك بها وهو جاهل ان ذلك (حرام) دينيا لقول الرسول (ص) (اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) وبالرغم من وجود نص عقابي في قانون الاحوال الشخصية في المادة 9 منه تعاقب بالسجن الذي يصل الى عشر سنوات لمن يقوم بالنهوة لكن قيامك بهذا الفعل قد يعرضك للمخاطر المستقبلية فانصحك بالتحرك عن طريق اقربائك لاقناعه وافهامه بخطورة فعله وان ذلك           ( خطأ وذنب كبير ).
• السيد جواد حسين من مدينة كربلاء  يقول: ولدي تاجر في السوق حرر صكا بدون رصيد الى احد التجار الذي قام بتقديم شكوى ضده في محكمة التحقيق ولم يتم اطلاق سراحه لحد الان فماذا افعل؟
- استنادا لقانون العقوبات المادة 459 منه فإن العقوبة تصل الى الحبس وهي جنحة ،وهذه الجريمة يمكن اطلاق السراح فيها بكفالة مالية كبيرة ( ضمانة عقارية) كشرط لاطلاق سراح المتهم الموقوف وان محكمة التحقيق عندما تباشر باجراءاتها تطلب استشهادا من المصرف الذي حرر اليه الصك للتأكيد ان حسابه بدون رصيد ، وهذا يعتبر دليلا في حالة عدم وجود رصيد كما ان الصك المسحوب باسم المتهم يعتبر ( مبرزا جرميا ) يتم حفظه مع اوراق الدعوى وقد تشددت المحاكم كثيرا في جريمة تحرير الصك بدون رصيد بسبب كثرتها وأيضاً لأن انتشارها يؤدي الى الاخلال بالتعاملات التجارية والاقتصادية ويفقد الثقة بين الناس.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

موظفو التصنيع الحربي يتظاهرون للمطالبة بقطع أراض "معطلة" منذ 15 عاماً

علي كريم: أنا الممثل الأقل أجرًا و"باب الحارة" لم تقدم حقيقة دمشق

كلوب بعيد عن تدريب المنتخب الأمريكي بسبب "شرط الإجازة"

"مشروع 2025".. طموح ترامب يتحول لسلاح بيد بايدن

مقالات ذات صلة

علي كريم: أنا الممثل الأقل أجرًا و
غير مصنف

علي كريم: أنا الممثل الأقل أجرًا و"باب الحارة" لم تقدم حقيقة دمشق

متابعة / المدىأكد الفنان السوري علي كريم، بأن انتقاداته لأداء باسم ياخور ومحمد حداقي ومحمد الأحمد، في مسلسلي ضيعة ضايعة والخربة، لا تنال من مكانتهم الإبداعية.  وقال كريم خلال لقاء مع رابعة الزيات في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram