اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > فيتامينات لصحة الشَعر

فيتامينات لصحة الشَعر

نشر في: 13 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

لا يكفي غسل الشعر وتمشيطه ودهنه بالمستحضرات المختلفة من أجل الحفاظ عليه والتمتع بإطلالة ساحرة، بل لا بد من التغذية المتوازنة التي تؤمن له العناصر الغذائية التي تضمن نموه. إن الشعر يحتاج إلى تسعة فيتامينات ضرورية له:1 - الفيتامين أ، وهو مهم جداً لتقوي

لا يكفي غسل الشعر وتمشيطه ودهنه بالمستحضرات المختلفة من أجل الحفاظ عليه والتمتع بإطلالة ساحرة، بل لا بد من التغذية المتوازنة التي تؤمن له العناصر الغذائية التي تضمن نموه. إن الشعر يحتاج إلى تسعة فيتامينات ضرورية له:1 - الفيتامين أ، وهو مهم جداً لتقوية بصلات الشعر وللمساعدة على إنتاج المادة الزيتية التي تؤمن رطوبة الشعر ونعومته وحمايته من الجفاف. كما يحمي هذا الفيتامين من تشكل القشرة التي تضر بالشعر وتهدده بالسقوط. ويوجد الفيتامين أ في الجزر، والكبد، والبروكولي، واللفت، والسبانخ، والبطاطا، والبيض.
2 - الفيتامين ب2، وهو ضروري لإتمام عمليات التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والسكريات، ويؤدي نقصانه إلى تساقط الشعر وإلى الإصابة بالصلع. يوجد الفيتامين ب2 في المكسرات، واللحوم، والخضار الورقية، والحليب، والفطر، والأسماك، وفول الصويا.
3 - الفيتامين ب3، يُسهم في تحسين الدورة الدموية وفي وصول الدم إلى بصلات الشعر وفروة الرأس ما يضمن نمو شعر صحي وسليم. ومن أهم مصادر هذا الفيتامين الخضار الورقية، ومشتقات الألبان، واللحوم، والبيض، والسمك، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
4 - الفيتامين ب5، يُسهم في قوة الشعر وزيادة لمعانه، أما نقصانه فيقود إلى تهيج فروة الرأس وإلى تساقط الشعر. ومن مصادره البقوليات، والفطر، والأسماك، والخميرة، والمكسرات، والحليب، والحبوب.
5 - الفيتامين ب6، وهو يعزز نمو الشعر ويساعد في الحصول على شعر وبشرة أكثر صحة ونضارة، ويتسبب نقصانه في حدوث مرض جلدي يبطئ من نمو الشعر ويجعله أقل كثافة. ويوجد هذا الفيتامين في مجموعة واسعة من الأغذية.
6 - الفيتامين ب7 أو البيوتين، الضروري لنمو الشعر وصحته وإصلاحه ولمنع تساقطه، ويتواجد هذا الفيتامين في الكثير من الأغذية، في مقدمها البيض، والبازلاء، والرز الأسمر، واللوز، والجوز، ، والخس، والجزر، والدجاج والعجل. ويمكن لبيضة واحدة أن تؤمن حاجات الشخص اليومية من البيوتين شرط تناولها مطبوخة.
7 - الفيتامين ب12، وهو من أبرز الفيتامينات لضمان صحة الشعر والحيلولة دون تساقطه. ويوجد هذا الفيتامين في عالم الحيوان فقط مثل كبد العجل، ولحم البقر، ومنتجات البحر.
8- الفيتامين سي، يحسّن نمو الشعر ويحمي بصلاته، ويحارب قشرة الرأس، ويوقف تساقط الشعر ويمنع إصابته بالشيب المبكر. ويتميز الفيتامين سي بأنه من أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الكيماوية الحرة التي تهدد كل أعضاء الجسم بما فيها الجلد والشعر. ويتوافر الفيتامين سي في الفواكه الحمضية، والكيوي، والقنبيط، والفراولة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram