اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ترامب.. النازي الأميركي

ترامب.. النازي الأميركي

نشر في: 14 نوفمبر, 2016: 09:01 م

"السيد دونالد ترامب:
رغم حديثك المستمر عن جعل الولايات المتحدة الأمريكية عظيمة، فإن أفعالك هي عكس هذا تماماً.
العالم بأسره يرفض خطابك الذي يروج للكراهية والخوف والتعصب. إننا نرفض تأييدك لممارسة التعذيب في السجون ودعوتك لقتل المدنيين وتشجيعك على العنف بشكل عام. إننا نرفض إهانتك للنساء والمسلمين والمكسيكيين والملايين ممن لا يشبهونك عرقاً أو لغةً أو ديانةً.
نحن نختار التعاطف مع القضايا التي تثير المخاوف بشأنها، ونتمسك بالأمل عند سماعنا لليأس المتسرب من كلماتك، ونؤمن بالتفهم عندما نشاهد مدى جهلك بأوضاع الناس وقضاياهم.
كمواطنين من أنحاء العالم، نقف موحدين اليوم أمام محاولاتك لبث التفرقة والكراهية.
مع كامل الاحترام".
تلكم هي رسالة الحملة العالمية التي نظمتها منظمة "Avaaz" العالمية، وحملت أثناء كتابة هذا العمود الأسبوعي (11تشرين الثاني الجاري) نحو مليوني توقيع من مختلف أنحاء العالم، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية.
الرسالة، شديدة الإيجاز، لخصت مخاوف الكثيرين عبر المعمورة من استفحال ظاهرة العنصرية متمثلة بفوز العنصري النازي دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية الأخيرة، علامةً واضحةً على تردي الشعور الديمقراطي والمدني وانحدار أحد معالم الديمقراطية الغربية إلى درك سفلي يثير أكثر مشاعر الغضب لدى ملايين الناس، داخل الولايات المتحدة وخارجها، ووصف المفكر السياسي الأميركي نعوم تشومسكي مرشح الجمهوريين للانتخابات الأميركية دونالد ترامب بأنه "حدث فريد لا مثيل له في الغرب المتحضر". وسلط في حوار لإحدى الوكالات الألمانية، على عدد من المشكلات كانعدام المساواة والعنصرية والفجوات الاجتماعية وصراعات الهوية، التي تواجهها الولايات المتحدة بصعود ترامب، قائلا إن "هؤلاء الذين يؤيدون ترامب ليسوا من الفقراء؛ أغلبهم من الطبقة العاملة البيضاء، الذين عانوا التهميش خلال حقبة النيوليبرالية، ولنكن أكثر دقة؛ بداية من عصر رونالد ريغن".
وأضاف تشومسكي أن الديمقراطيين تخلوا عن هذه الجموع في السبعينات، على الرغم من مواصلة ادعائهم عكس ذلك. ومنذ مدة طويلة لم يعد ممكنا الحديث عن "طبقة عمالية" في الولايات المتحدة؛ يجب الحديث عن "طبقة وسطى" عند الإشارة إلى "الطبقة العمالية".
كما وصف تشومسكي ترامب "بأنه حصيلة مجتمع متداع وماضٍ بقوة نحو الانهيار. لذلك “يجب أن نعترف بأن الوضع في أوروبا أسوأ. ففي أوروبا تعرضت الديمقراطية لضربة عنيفة حينما نقلت سلطة القرار السياسي إلى بروكسل. إنه تطور صادم. الولايات المتحدة انحدرت من الديمقراطية إلى البلوتقراطية (حكم طبقة الأثرياء)، مع ملحقات ديمقراطية".
يتجلى دور ترامب كشخصية خطرة ليس داخل الولايات المتحدة، حسب، بل على العالم أجمع، خصوصاً منطقة الشرق الأوسط، التي هي منطقة متوترة، بل ملتهبة أصلاً، ولواشنطن مصلحة مباشرة في التدخل بها وإدارتها.
وفي بريطانيا، لندن، اندلعت تظاهرات غاضبة أيضاً، وتسببت باشتباكات شوارع بين المتظاهرين ضد ترامب وسياساته وخطبه وبرامجه، من جهة، وجماعات يمينية عنصرية تدافع عنه، من جهةٍ أخرى، مما تطلب تدخل الشرطة.
ترامب، النازي الأمريكي، حملته إلى الرئاسة انتخابات ديمقراطية، كما حملت النازي الألماني أدولف هتلر، في ثلاثينات القرن الماضي، ألى رئاسة الرايخ، وهي لعبة ديمقراطية قد تحمل حثالات البشر الى مواقع الرئاسة والزعامة، في أي بلد، وليس العراق استثناءً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram