TOP

جريدة المدى > سينما > الرؤية هي التصديق..فيلم أنت تراني "Now You See Me 2" من بطولة "جيسي آدم آيزنبيرغ"

الرؤية هي التصديق..فيلم أنت تراني "Now You See Me 2" من بطولة "جيسي آدم آيزنبيرغ"

نشر في: 24 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

تعتمد الرؤية على الحواس كاملة عبر دقة ملاحظة لا بد ان يدركها العقل الباحث عن الثغرات في كل ما نراه. اذ لا يمكن لقوى الظلام ان تسيطر بشكل كلي على مرافق الحياة الحيوية وعلى الانسان المستسلم لما تراه العين ، لا بد من استثناءات تحدث،  لان الثغرات تن

تعتمد الرؤية على الحواس كاملة عبر دقة ملاحظة لا بد ان يدركها العقل الباحث عن الثغرات في كل ما نراه. اذ لا يمكن لقوى الظلام ان تسيطر بشكل كلي على مرافق الحياة الحيوية وعلى الانسان المستسلم لما تراه العين ، لا بد من استثناءات تحدث،  لان الثغرات تنطوي على حلول عادلة،  ولو ان الظلم وقع في مكان ما او على الانفس التي لم تكن تقوى على استرداد حقوقها ، لان العين ربما لا ترى الحقيقة كاملة . الا بعد استبصار يعتمد على التفكر لاستخراج مكنون المجهول الذي لم تستكشفه العين،  ولم ترض به الحواس لكن، هل هي الحقيقة؟ ام ان التلاعب بالصورة عبر سرعة الحركة والخدع الفنية باتت لغة يتقنها كل من يريد الاستيلاء على خصوصيات الاخرين؟  او بشكل اوضح على اذهان سريعة التاثر بالخدع لانها لا ترغب ببذل مجهود ما في كشف الحقائق.شكّل المشهد الاول من الفيلم بغموضه تحفيزاً لاستكمال علامات التعجب التي تركها المخرج" جون تشو "(Jon M. Chu ( وكاتب النص" اد سولومون"  (Ed Solomon )،  لتكون المشاهد المتبقية مجرد مفاتيح ينتظرها المتلقي المتأثر بسطوة الكاميرا، وما تريد اظهاره لتحقيق الهدف . وفهم القصة المبنية على التفكر البصري في كل ما يجري من حولنا،  وبتأن وادراك،  وحتى لالتقاط كل حركة لا ينتبه لها الانسان.  الا من يملك دقة ملاحظة قوية،  وقد تصل الامور فيما بعد لدرجة الغرور المستبد.  الا ان الضربة القاضية تبدأ من التحضير لها لتكون بمثابة استرداد للحقوق المسلوبة،  ولكن بعد دراسة وتمحيص وقدرة على فهم ما كان غامضا في زمن ما ومكان ما،   فهل من اسرار في خزنة حديدية دخلها ساحر ولم يخرج منها بعد ان رموه في البحر؟  ام ان هذه خدعة تنطوي على العديد من الرموز التي تلاعب بها الكاتب واستطاع المخرج الاعتماد على قوة النص في تحقيق نجاح المشهد بالقليل من الخدع التصويرية والسرعه في اللقطات.؟
"رياضة السحر" او"خفة الحركة المدروسة" و "السوق الاسود" و "الكلمة هي السحر" "خليط ممتاز بين الأناقة والتكنولوجيا" مفردات تخدم العين التي تهتم  بالسحر الواقعي،  والكلمة  والصورة والحركة هي جزء من اهداف العين التي تقف خلف كل التحليلات التي يقوم بها الفرسان الاربعة في الفيلم ، وبرمزية الزمن  واستدراجات الكاتب لشخصيات عرفناها عبر القصص القديمة التي اشتهرت بحبها لانقاذ كل ما يمكن انقاذه من ايدي الظلاميين الذين يتآمرون وسط العتمة دون الظهور او دون معرفتهم  كعين مخفية . اذ ان "اعظم قوى الساحر تكمن في قبضة يده الفارغة" والفكرة التي يقنع بها العالم أنه بالفعل يحمل سراً . فما هو الوريث الظلام وماهية القصة التي تدور حول السحر في ظاهرها وفي باطنها الفهم الفكري،  لخلق الاستنتاجات المهمة بعد تفاعل مع الخدع البصرية التي يقوم بها الفرسان الاربعة مع ديلان والعجوز الذي يلعب دور الجوكر،  لنجاح المهمة في القضاء على القوى الظلامية في العالم. وبين المبادئ والقدرة على تنفيذها رحلة مشوقة عبر نص اعتمد على قوة العين وسحرها.موسيقى الحدث التصويرية ارتبطت بالمؤثرات السمعية والبصرية في ازدواجية لم تخفف من الاحتكاكات وقوة تاثيرها الحسية على السمع في ربط المشاهد،  وفق تقنية انفصلت عنها الموسيقى التصويرية في بعض المشاهد،  وكانت مجرد انسجام مع الحركة المشهدية المركبة بصريا مع السمع وفق حركة السحر وخفتها ضمن اليد والعين بارتباط مع المشاهد،  وكأن المخرج يلعب مع المشاهد لعبة الفرسان في اقتناص خفة الحركة باعتبارها رياضة سحرية ليس الا. وما يهدف اليه الفيلم هو عدم التصديق العام لكل ما نراه . لان المشهد الاخير لم يكن الا خدعة قام بها الفرسان للايقاع بالظلامي الذي يسيطر على مرافق كثيرة ومنها التجسس على العامة عبر شريحة الكترونية اراد الاستيلاء عليها ، فهل الصورة الاعلامية باتت كفن السحر في فيلم انت تراني؟ ام ان صياغة المشهد يعتمد على خدعة مركبة نحتاجها لنصل الى الحقيقة وعمقها؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

"إرنست كول، المصور الفوتوغرافي".. فيلم عن المصور المنفي الجنوب أفريقي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram