اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > ريبـورتـاج: حوادث السير تنتهك هدوء النجف وتقلق الأهالي

ريبـورتـاج: حوادث السير تنتهك هدوء النجف وتقلق الأهالي

نشر في: 28 نوفمبر, 2016: 12:01 ص

تتمتع مدينة النجف بهدوء واستقرار أمني انعكس بشكل كبير على الحركة السياحية والتجارية. اذ تشهد المدينة يومياً دخول آلاف الزائرين، إلا أن مخاوف الأهالي والزائرين أخذت تزداد من حوادث المرور التي غالبا ما يتسبب بها الشباب والمراهقون بسبب السرعة العالية عن

تتمتع مدينة النجف بهدوء واستقرار أمني انعكس بشكل كبير على الحركة السياحية والتجارية. اذ تشهد المدينة يومياً دخول آلاف الزائرين، إلا أن مخاوف الأهالي والزائرين أخذت تزداد من حوادث المرور التي غالبا ما يتسبب بها الشباب والمراهقون بسبب السرعة العالية عند قيادة سياراتهم وعدم الامتثال لعلامات وتعليمات  مديرية مرور محافظة النجف التي دعت سائقي المركبات إلى تجنب السرعة المفرطة التي لا تتناسب وطبيعة طريق نجف / كربلاء الذي يشهد حركة واسعة للزائرين وللمركبات على امتداده كما دعت إلى ضرورة الالتزام بالقيادة الآمنة حفاظاً على سلامتهم وسلامة الزائرين.

سبع حالات وفاة في حادث سير على طريق نجف/ كربلاء قرب عمود 271 يوم السبت 26/ 11/ 2016 الساعة 12 ظهراً. بين سيارة هيونداي ألنترا وشيفروليت أفيو، وحسب بيان مديرية المرور والصور المرفقة كانت نسبة المقصرية وأسبابها:
1- تم تسجيل المقصرية بنسبة 100% ضد سائق المركبة نوع (هيونداي ألنترا) بسبب السرعة الشديدة وعدم الانتباه ما أدى إلى فقدانه السيطرة على مقود المركبة وانحرافها من مسار الطريق القادم من كربلاء باتجاه النجف إلى مسار الطريق الذاهب من النجف إلى كربلاء ثم اصطدامه بشدة بالمركبة (شيفروليت أفيو) وجهاً لوجه.
2- لم تُسجل أية نسبة مقصرية بحق سائق المركبة نوع (شيفروليت أفيو) لأنه كان يسير بالاتجاه الصحيح.
اما الأضرار فقد كانت وفاة سبعة أشخاص، أضرار جسيمة أدت إلى تلف المركبتين وضياع معالمهما .ناهيك عن الأضرار النفسية التي روّعت مستخدمي الطريق من جرّاء الحادث المرعب، الذي يعد من اخطر واعنف الحوادث على طريق النجف كربلاء.
هذا الحادث واحد من عشرات الحوادث التي تحدث يوميا في مدينة النجف عموما وفي طريق نجف كربلاء خوصا لكنه يعد الأعنف والأكثر خسائر ان كان بالأرواح او الممتلكات، بالتالي الأمر يحتاج الى وقفة جادة من قبل الجهات المسؤولة لأجل توفير أسس السلامة والأمان لمستخدمي الطريق، مع اهمية تشديد العقوبات على المخالفين والتأكيد على فرض الغرامات المرورية لمن يخالف سرعة السير التي يجب ان تحدد بسرعة معينة، واعتقد انه ليس من الصعوبة وضع كاميرات بهذا الشأن او رادار يرصد المخالف ويسجل نوع المخالفة ووقتها، ومضاعفة مبلغ الغرامة كلما زادت السرعة عن المقررة التي تحدد بإعلانات ولافتات مرورية واضحة للعيان. وحسب المعلومات الخاصة بنظام السيطرة الالكترونية والكاميرات الراصدة فإن مبالغ مثل هكذا مشاريع غير كبيرة ولاتحتاج لموزانة او تخصيصات مالية مسبقة، وان كانت تحتاج ذلك فيمكن رصدها في موازنة العام المقبل من اجل المحافظة على أرواح وممتلكات الناس أولا واضافة سمة متحضرة على شوراع المحافظة عموما وشارع كربلاء النجف خصوصا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram