لعب الاستشراق دوراً ثقافياً ومعرفياً مهماً للغاية، وكان له مجال جوهري في البحث الاكاديمي ومازال حتى هذه اللحظة، وقد زود المكتبة بدراسات رصينة وكان تأثيره واضحاً في الوسط الثقافي العربي. ولعل تجربة الاستاذ قاسم محمد عباس هي الأوسع والاكثـر اثارة للاهت
لعب الاستشراق دوراً ثقافياً ومعرفياً مهماً للغاية، وكان له مجال جوهري في البحث الاكاديمي ومازال حتى هذه اللحظة، وقد زود المكتبة بدراسات رصينة وكان تأثيره واضحاً في الوسط الثقافي العربي. ولعل تجربة الاستاذ قاسم محمد عباس هي الأوسع والاكثـر اثارة للاهتمام بتنوعها على الرغم من انه لم يكن الاول في هذا المجال، لكني اعتقد بأنه الأكثـر إثارة. ويأتي كتاب د. نظلة احمد الجبوري "سلاطين المتصوفة في العشق والمعرفة" احد الجهود العراقية الجديدة والتي توزعت مع ثلاثة من المتصوفين المشهورين وهم: ابو يزيد البسطامي وعمر بن الفارض ومحيي الدين بن عربي وقدمت الباحثة تبريراً احتفظ بمرجعيات له.
اتفق الباحثون العرب والمشتشرقون على وصفهم بالسلاطين بعدما منحهم شيوخم هذا اللقب واجمع مريدوهم عليه فوصل من وصل الى مرتبة السلطان، اما في العشق والحب واما في المعرفة، فكان هذا سلطان العارفين وكان ذاك سلطان العاشقين للتمييز بينهم وبين شخصيات صوفية ص9.
وذهبت الباحثة اكثر نحو مرجعيات الشيوخ فقالت: تشكل الفاظ "السلطان" و"العشق" و"المعرفة" مضمون تجارب روحية لعدد من أعلام الفكر الصوفي في الإسلام. فبلفظ السلطان اجتمعوا وتوحدوا ، وبالفاظ العشق والمعرفة تباينوا وتفرقوا، فوصل من وصل الى مقام العشق فكان عاشقاً ووصل من وصل الى مقام المعرفة فكان عارفاً ، على الرغم من تباعدهم زماناً ومكاناً. واكدت الباحثة بأنها وجدت مصطلح السلطان مقترناً مع لفظ النور في تعريف ابو نصر السراج وورد لفظ السلطان لدى العديد من الباحثين واكد علي بن عثمان الهجويري: في تعريفه للمصطلح مقترناً بمفهوم الحقيقة كما في قوله "اثبات سلطان الحقيقة. وقال عماد الدين الاموي: ان اقتران لفظ السلطان بمفهوم الحقيقة في تعريفه لمصطلح "الغناء"، واما الغناء المطلق فهو عبارة عن استيلاء سلطان الحقيقة على البعيد وهو يستلزم الغناء على الحظوظ . وعليه فالفاني هو : من صنع فناءه لاستيلاء سلطان الحقيقة عليه. واعتبر الشيخ محيي الدين بن عربي بأن السلطان هو الزمان والزمان هو السلطان.
***
الحب "المحبة" من صفات الذات الإلهية وتنطوي على تعلق تبادلي للتعبير على ما بين المعرفة الصوفية والحب الالهي من ترابط وثيق في الفكر الصوفي .. واكدت د. نظلة على ان "الحب ثمرة المعرفة والمعرفة ثمرة الحب" .
قدمت الباحثة في مقدمتها للكتاب بحثاً مهماً وغاية في الاهمية، لانها اضاءت مفردتي السلطان والمعرفة في اراء عديد من المتصوفة المعروفين لنا ومن بينهم الحلاج وتوصلت الى ان المعرفة الصوفية ، نظرة مباشرة لمعرفة الله، بمعنى يقوم على طرفين بينهما صلة معرفة مباشرة، وهما الصوفي والعارف والله سبحانه المعروف فيبقى الصوفي انا الفرد المتوحد بنفسه في حبه الالهي. وتختتم مقدمتها برأي مهم قالت فيه: المقدمة هي للوقوف على مفهوم السلطان والحب والعشق والمعرفة بوصفها مرتكزات اساسية في التجارب الصوفية لسلاطين المتصوفة ومديات حضورها في الفكر الصوفي في الاسلام وتجارب اعلامه.
افاضت الباحثة بدراستها المهمة عن الشيخ محيي الدين بن عربي وأول ما لفت انتباه القراء ما هية الاشارات الصوفية وما اراد التعبير عنها فهي لدى المتصوفة تعني التلويح الرمزية وهذا ما جعل من الاشارة متجاورة وسط الفضاء السيميائي مع العلاقة والرمز ، وهي جزء من الثالوث واهم ما تميز ابن عربي توجهه نحو التاويل واعتماده ضمن لغته الخاصة واشبع به عباراته وافكاره وهو من الزامات تجربته الصوفية لان اللغة العادية لا تقوى على استيعاب اعماق النفس الانسانية ومعاناتها ولاسيما في درجة الكشف العليا ولذا اجمع القدماء والمعاصرون على مصطلح "الاستعصاء على التعبير" أي الخرس وفقاً لابن عربي.
واشار د. نصر حامد ابو زيد الى ان ابن عربي احد كبار المتصوفة في مجال التاويل الرمزي والاشاري ان لم يكن اكثر بروزاً وشهرة وهذا ما يمكن ملاحظته في عدد من كتبه مثل الفتوحات المكية التي قال عنها الفنان شاكر حسن آل سعيد بأنها قدمت فتوحات خلاقة في كشوف اغتنت بها الرموز والاشارات بواسطة تأويلات محيي الدين بن عربي واهتمت دراسات علم النفس الحديث بما توصل اليه شيخنا وخصوصاً د. حورية عبد الواحد في كتابها المهم: "اللغة والمرآة / اطروحات عربية في التحليل النفسي"، في تعاملها مع الجسد وسجلت اراء عميقة ذات فضاء تأويلي مستلة من كتابه "فصوص الحلم" وهذا ما تجسد في عدد في دراساتها التي نشرتها في مجلة مواقف واصدرتها بكتاب عن دار بدايات ، وتعاملت مع شواهد كثيرة جداً لابن عربي لدعم وجهة نظرها وتأويلاتها عن الجسد الانثوي، لان ابن عربي معروف بمواقفه الخاصة بالانثى وهو الذي قال كل شيء لا يؤنث لا يعول عليه.
اخيراً اعتقد بان كتاب د. نظلة الجبوري عن سلاطين المتصوفة في ثنائية كبرى هي العشق والحب والمعرفة من الكتب المهمة في هذا المجال، وخصوصاً في تنوعات البحوث التي وفرت فرصة بسبب تنوعها وخصائصها فرصة سريعة لاستكمال الكتاب والذي اعتمدت عليه كثيراً في متابعة تعريفية الغرض منها تنبيه القارئ لاهمية هذا المصدر الضروري حتى للمثقف ، لانه يوفر له فرصة الاطلاع والتعرف على المتصوفة.