TOP

جريدة المدى > عام > وهو يحتفل اليوم بميلاده التسعين..رفعت الجادرجي.. شاخص بارز في العمارة العراقية

وهو يحتفل اليوم بميلاده التسعين..رفعت الجادرجي.. شاخص بارز في العمارة العراقية

نشر في: 6 ديسمبر, 2016: 12:01 ص

يحتفل المعماريون هذا اليوم بالذكرى المئوية التسعين لميلاد شيخ العمارة العراقية الفنان المعماري رفعت الجادرجي، وأصدرت المدى كتابا توثيقيا انيقا عن الفنان ، وكانت قد احتفلت به في وقت سابق في إطار "عراقيون في زمن التوهج."ولد المعماري رفعت الجادرجي سنة 1

يحتفل المعماريون هذا اليوم بالذكرى المئوية التسعين لميلاد شيخ العمارة العراقية الفنان المعماري رفعت الجادرجي، وأصدرت المدى كتابا توثيقيا انيقا عن الفنان ، وكانت قد احتفلت به في وقت سابق في إطار "عراقيون في زمن التوهج."

ولد المعماري رفعت الجادرجي سنة 1926 ، قضى شبابه في مدينة بغداد وحصل على الثانوية العامة منها، ثم اتجه إلى مدينة لندن ليدرس فنون العمارة والتصميم، هو أحد طلاب مدرسة وجامعة همرسيمث للفنون التشكيلية.
عاد المعماري رفعت الجادرجي إلى مدينة بغداد سنة 1952 ليباشر أعماله، بدايةً قام الجادرجي بتأسيس شركة هندسية استشارية بالمشاركة مع عدد من الزملاء المهندسين له، قام من خلالها بتصميم عدد من الأعمال التي أدرجت تحت بند الأعمال الوطنية والقومية. إن الأسلوب الهندسي لدى المعماري رفعت الجادرجي ارتكز على البحث عن كل ما هو جديد ومثير، من خلال إضافة إسقاطات هندسية حديثة مستمدة من المدارس الغربية ومزجها مع أسلوب العمارة التقليدية.
أهم مشاريع المعماري رفعت الجادرجي في تلك الفترة كانت البرلمان العراقي، مبنى نقابة العمال، قاعدة نصب الحرية، بالإضافة إلى مشروع نصب الجندي المجهول في ساحة الفردوس في بغداد.
استمر الجادرجي في العمل الهندسي كمصمم ومستشار في الشركة حتى نهاية السبعينات، لتبدأ مرحلة جديدة بعد أن كان قد اكتسب الخبرة الواسعة، التي أهلته ليكون أحد أهم الكُتّاب في أصول العمارة والفنون التشكيلية، منتهجًا أسلوبًا أكاديميًا ينم عن معرفة عميقة، ومن أهم كتب المعماري رفعت الجادرجي كتاب “صورة آب” في منتصف الثمانينات، و”الاخيضر والقصر البلوري” بداية التسعينات، كما أن للجادرجي نشاطات عديدة ومهمة في عدد من الجامعات العربية والغربية مثل جامعة هارفارد في الولايات المتحدة الأمريكية، ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا، بالإضافة إلى عدة معارض فنية في كل من لبنان، تونس، السودان والإمارات العربية.
جدير بالذكر أن المعماري رفعت الجادرجي حائز على جائزة الآغا خان للعمارة سنة 1986 كرئيس مدى الحياة في لجنة التحكيم المعمارية وذلك تقديرًا لكافة أعماله الهندسية.
تأثرت أعمال رفعة المعمارية بحركة الحداثة في العمارة ولكنه حاول أيضا أن يضيف إليها نكهة عراقية إسلامية.
معظم واجهات المباني التي صممها مغلفة بالطابوق الطيني العراقي وعليها اشكال تجريدية تشبه الشناشيل وغيرها من العناصر التقليدية.
إن رفعة الجادرجي قد وصل بالعمارة التقليدية "التحدارية" كما يطلق عليها إلى المستوى الشكلي التجريدي، فأصبح ينظر إليها كمنحوتة فنية لها خصائص تقليدية مجردة حسب مفهومه، لكنه لم يتعامل مع الفراغ المعماري بتلك النظرة التحدارية أو بتلك الخلفية التقليدية، فعندما نشاهد مساقطه الأفقية نجد أنها في كثير من الأحيان تكون مساقط أفقيه مستوحات من الحداثة.
للجادرجي العديد من الكتب حول العمارة ومعظم كتاباته في التنظير المعماري وقد حاول النظر إلى التركيبة الاجتماعية - العمرانية في العالم العربي. من كتبه "شارع طه وهامر سيمث" و"الأخيضر والقصر البلوري" و"جدار بين ضفتين". وهو حاليا مقيم في لندن.
نال هذا المعماري الكبير جائزة "تميّز" للانجاز المعماري مدى الحياة، لعام 2015، بعد اختياره من قبل لجنة تحكيم جائزة العمارة العراقية "تميز"(*). وأعلن عميد كلية الهندسة في جامعة كوفنتري البريطانية، مايكل فتزباترك، فوز الجادرجي بالجائزة بوصفه معمارياً ومنظراً وأكاديمياً ومفكراً. وعبّر الجادرجي عن سعادته بالجائزة، لأنها تحتفي بحرفة لم تعد تحظى بالكثير من الاهتمام، متمنياً أن تنال العمارة رعاية أكبر في المستقبل القريب.
وكان قد حصل على جائزة أغا خان للعمارة العام 1986. ومن أعماله: مبنى الاتحاد العام للصناعات، ومبنى نقابة العمال والبدالة الرئيسية في البرلمان العراقي. وله أعمال فنية أخرى، فهو المصمم للقاعدة التي علق عليها الفنان جواد سليم نصب الحرية في ساحة التحرير ببغداد، كما قام بتصميم نصب الجندي المجهول الأول في الستينات من القرن العشرين في ساحة الفردوس.
رفعة الجادرجي صمم أيضا العلم العراقي الأزرق المثير للجدل والذي لم يتم اعتماده. تأثرت أعمال رفعة المعمارية بحركة الحداثة في العمارة، لكنه حاول أيضاً أن يضيف إليها نكهة عراقية إسلامية.
يرى الجادرجي ان منهجية العمارة تتمحور حول معايير ثلاثة:
1- المعرفة الوصفية لخصائص الاشياء والظواهر.
2- المعرفة المعنوية للعلاقات الاجتماعية بما يشمل العادات والتقاليد وهوية المجتمع والدين.
3- المعرفة بمقاييس الاشياء والظواهر الطبيعية والاجتماعية.
ويرى ان دور المعمار يتحقق بتامين ثلاث حاجات وهي:
1- الوظيفة النفعية .
2-   الوظيفة الرمزية التي تؤمن هوية الفرد والجماعة.  
3- الوظيفة الجمالية التي تحقق متعة ادراكية وبصرية من خلال العمارة حيث يتضمن التكوين المعماري فيها قيما تنويعية مركبة تؤمن للناس المتعة والاسترخاء النفسي.
معظم واجهات المباني التي صممها مغلفة بالطابوق الطيني العراقي وعليها اشكال تجريدية تشبه الشناشيل وغيرها من العناصر التقليدية. وبحسب وصف أحد المهندسين، فقد زاوج الجادرجي "بين التراث المحلي والتحديث العالمي في المباني، فهو الذي أعاد هيكلة التراث في بلاده من المساجد الى الدور القديمة، ولهذا اضحى مدرسة واسعة تأثر به معماريون مخضرمون وشبان عندما وضع أمامهم البدائل المعمارية للأسلوب التقني الجديد".
ارتكز الأسلوب الهندسي لدى الجادرجي على البحث عن كل ما هو جديد ومثير، من خلال إضافة إسقاطات هندسية حديثة مستمدة من المدارس الغربية ومزجها مع أسلوب العمارة التقليدية. ويذكر الدكتور علي ثويني في مقالته "تراثية محمد مكية، وحداثة رفعة الجادرجي" بأن الجادرجي كان فنانا معمارياً حداثياً، بل وضعه في "خانة" فناني ما بعد الحداثة أيضاً، وأشار إلى تأثره برواد الحداثة في عمارة القرن العشرين، وإفادته من رؤاهم، وتجاربهم، وخبراتهم المتراكمة، وأشار بالتحديد إلى الألماني فالتر كروبيوس، والأميركي فرانك لويد رايت.
ووصل رفعة الجادرجي بالعمارة التقليدية "التحدارية"، كما يطلق عليها، إلى المستوى الشكلي التجريدي، فأصبح ينظر إليها كمنحوتة فنية لها خصائص تقليدية مجردة حسب مفهومه، لكنه لم يتعامل مع الفراغ المعماري بتلك النظرة التحدارية أو بتلك الخلفية التقليدية، فعندما نشاهد مساقطه الأفقية نجد أنها في كثير من الأحيان تكون مساقط أفقيه مستوحات من الحداثة.
للجادرجي العديد من الكتب حول العمارة ومعظم كتاباته في التنظير المعماري وقد حاول النظر إلى التركيبة الاجتماعية - العمرانية في العالم العربي. من كتبه "شارع طه وهامرسميث" و"الأخيضر والقصر البلوري" و"جدار بين ضفتين". وهو حالياً مقيم في لندن.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

الحصيري في ثلاثة أزمنة

كلمة في أنطون تشيخوف بمناسبة مرور 165 عاما على ميلاده

الهوية والتعبير الاسلوبي.. مشتركات تجمع شاكر حسن واللبناني جبران طرزي

موسيقى الاحد: احتفاليات 2025

تنويعات في الوضوح

مقالات ذات صلة

الطفولة بوصفها السّاحةَ الّتي تتوالى عليها الأحداثُ والمجرياتُ الّتي يمارسُها المبدعون
عام

الطفولة بوصفها السّاحةَ الّتي تتوالى عليها الأحداثُ والمجرياتُ الّتي يمارسُها المبدعون

استطلاع/ علاء المفرجي تتواصل المدى في الوقوف عند محطات الطفولة والنشأة الأولى عند عدد من مثقفينا ورموزنا الفكرية، ومن خلال حواراتهم مع المدى، وتكمنُ أهمّيّة المكان والطفولة بوصفها السّاحةَ الّتي تتوالى عليها الأحداثُ والمجرياتُ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram