TOP

جريدة المدى > عام > رسالة مهرجان دبي السينمائي13:دراما سياسيةلفيلم الافتتاح و"العاصفةالسوداء"أول حضورعراقي في المهرجان

رسالة مهرجان دبي السينمائي13:دراما سياسيةلفيلم الافتتاح و"العاصفةالسوداء"أول حضورعراقي في المهرجان

نشر في: 11 ديسمبر, 2016: 06:01 م

 ولأول مرة الواقع الافتراضي فـي عشرة أفلام
 
في اليوم الاول للمهرجان كانت السياسة حاضرة في موضوعات الأفلام، فاختيار فيلم (سلون) للمخرج جون مادن كفيلم افتتاح يؤكد ذلك. الفيلم يلقي الضوء على احتدام الصراع في الحملة الانتخابية الأخيرة بين ترامب

 ولأول مرة الواقع الافتراضي فـي عشرة أفلام

 

في اليوم الاول للمهرجان كانت السياسة حاضرة في موضوعات الأفلام، فاختيار فيلم (سلون) للمخرج جون مادن كفيلم افتتاح يؤكد ذلك. الفيلم يلقي الضوء على احتدام الصراع في الحملة الانتخابية الأخيرة بين ترامب وكلينتون والتي كانت قضية امتلاك السلاح الشخصي واحدة من اكثر القضايا جدلاً بينهما.
الفيلم يروي قصة (جيسيكا شاستين)؛ تسعى للفوز مهما كان الثمن، حتى لو تعرّضت مهنتها للخطر، وذلك من خلال عضويتها في احدى اللجان الهادفة للتأثير بصنّاع السياسات. يكشف الفيلم ألاعيب السياسة وكواليس واشنطن وكيف يجري الفوز بها، مع تصويره لمواجهة سلون القوى الأكثر نفوذاً في العاصمة الأمريكية.
وفي سابقة قلما تحدث في المهرجان، يقدم المخرج التشيلي بابلو لارين في المهرجان الأفلام التي تعرض في قسم سينما العالم. حيث يكشف المخرج التشيلي عن أكثر اللحظات المأساوية في تاريخ أمريكا في فيلمه (جاكي)، الذي تتألق فيه ناتالي بورتمان في دور جاكلين كينيدي، إذ يبحث الفيلم بذكاء في الأسطورة والمرأة التي تقف خلف الصورة، جاكلين تصارع للحفاظ على إرث زوجها بعد اغتياله، وعليها أن تستعيد إيمانها لإنقاذ مستقبلها.
وإضافة إلى مشاركة فيلمه (جاكي)، سنكون على موعد مع الفيلم الثاني للمخرج التشيلي بابلو لارين المُشارك في «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بعنوان (نيرودا) ، الذي يمزج بشكل مبهج بين الخيال والحياة الواقعية للشاعر والسياسي البارز بابلو نيرودا، مقدماً سرداً طريفاً، ولكن بشكل عميق ومتبصّر. يُعيد هذا الفيلم رسم صورة نيرودا وصراعه مع الحكومة التشيلية، في أربعينات القرن العشرين. الفيلم من بطولة غايل غارسيا بيرنال، ولويس نيكو، ومرسيدس موران، ودييغو مونيوز، وبابلو ديركي.
بعد ترشحه لجائزة الأوسكار ونيله تقديراً من المهرجان، يعود المخرج الكندي فيليب فالاردو الى «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مع فيلم السيرة الذاتية (ذا بليدر) ، من بطولة لييف شرايبر، ونايومي واتس، وإليزابيث موس. يصور الفيلم القصة الحقيقية للملاكم تشك ويبنر، الذي خاض 15 جولة في بطولة العالم للوزن الثقيل أمام الملاكم الأعظم محمد علي كلاي في العام 1975. استوحى فيلم (روكي)، الذي وصلت أرباحه إلى مليار دولار، من قصته. لكن نزالات ويبنر خارج الحلبة كانت أقسى من نزالاته داخلها، إذ عاش حياة ملحمية من الإفراط، ونجاحات لا تُصدق، وإخفاقات استثنائية.
وفي مسابقة "ليالٍ عربية" يعرض المخرج العراقي حسين حسن، صاحب فيلم «زهرة النرجس»، فيلمه الجديد (العاصفة السوداء)، الذي يصوّر قصة ريكو وبيرو خلال استعدادهما للزواج، وتطلّعهما إلى حياة مزدهرة، غير أنّ أحلامهما تدمّرت بعد اعتداء واحتلال متطرفين وخطفهم.
وفي مسابقة المهر الطويل سيقدم المهرجان المخرج التونسي محمد بن عطية بفيلمه (نحبك هادي)، من بطولة مجد مستورة، وريم بن مسعود، وصباح بوزويتا، وأمنيا بن غالي. تدور أحداث الفيلم حول هادي؛ شاب قليل الكلام، وغير مبالٍ بما يحيط به. يترك لأمّه المتسلطة شؤون تنظيم زواجه من خديجة. قبل زواجه بأيّام، يتعرّف هادي على ريم، التي تشدّه حريتها ولامبالاتها، ليجد نفسه مأخوذاً بهذا العشق الناشئ، وأمام موقف اتخاذ قرار للمرة الأولى في حياته. تلقى الفيلم منحة (إنجاز) من (سوق دبي السينمائي).
وفي اطار سينما العالم قدم المهرجان ،كعرض افتتاحي، الفيلم الكوميدي الرومانسي «بيفكر» للمخرج الهندي أديتيا شوبرا، في عرضه العالمي الأول. الفيلم من إنتاج (أفلام ياش راج)، وبطولة رانفير سينغ، وفاني كابور.
وعرض المهرجان ما يُعرف بـ (نسخة المخرج) مع فعالية السجادة الحمراء، في مدينة جميرا، مقرّ المهرجان الرسمي.  
صوّر الفيلم بأكمله في مدينة باريس، ووُصف بالأكثر جرأة في تناوله للعلاقات الإنسانية التي يشهدها عالمنا اليوم، وخاصة بين الفئة الشبابية. تَعني كلمة «بيفكر» السعادة وراحة البال، حيث تتجسّد هذه المعاني في قصة حبّ معاصرة بين دارام (رانفير سينغ)، وشايرا (فاني كابور)، يتعرّضان خلالها لسلسلة تجارب، ليجدا الحب في مدينة العشاق باريس، للاحتفاء بالحياة والعيش على أكمل وجه.
فيلم (بيفكر) هو الرابع من إنتاج «أفلام ياش راج»، الذي يتم عرضه على شاشات «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، بعد (كابول إكسبريس)، و(روكت سينغ - بائع السنة)، و(السيدات مقابل ريكي بال).  
واخذ  المهرجان في هذه الدورة عشّاق السينما لعيش تجربة فريدة ومميزة، وذلك عبر عرض مجموعة أفلام بتقنية «الواقع الافتراضي»، المعروفة اختصاراً بـ(VR)، والتي أُضيفت إلى برامج المهرجان، ضمن برنامج (DIFFERENT REALITY)، للمرّة الأولى هذا العام.
تشارك عشرة أفلام، في هذا البرنامج، من أقوى نتاجات هذه التقنية في العالم، منها خمسة أفلام تُعرض للمرّة الأولى عالمياً، لتقديم تجربة مغايرة لا مثيل لها لمحبي السينما، والمتخصصين في هذا القطاع، على حدّ سواء، في مقر المهرجان، مدينة جميرا، في الفترة من 8 وحتى 14 كانون الأول 2016.
وتفتتح المخرجة الهندية فايزة أحمد خان، المعروفة بتقديمها لأفلام واقع افتراضي رائدة، فيلمها غير الروائي الجديد (عندما نفقد الأرض كلها، هل نتناول الفحم؟)، بعرض عالمي أول. ينقل الفيلم المشاهدين إلى مقاطعة كوربا الصغيرة، وسط الهند، حيث أسفرت عمليات التنقيب عن المعادن فيها، المستمرّة على مرّ العقود، عن تدمير أراضيها، وتلويث شديد في هوائها ومائها، والإضرار بحياة المقيمين فيها. يسلّط الفيلم الضوء على تطوّر ونموّ هذه المنطقة، في الوقت الحاضر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

الحصيري في ثلاثة أزمنة

كلمة في أنطون تشيخوف بمناسبة مرور 165 عاما على ميلاده

الهوية والتعبير الاسلوبي.. مشتركات تجمع شاكر حسن واللبناني جبران طرزي

موسيقى الاحد: احتفاليات 2025

تنويعات في الوضوح

مقالات ذات صلة

الطفولة بوصفها السّاحةَ الّتي تتوالى عليها الأحداثُ والمجرياتُ الّتي يمارسُها المبدعون
عام

الطفولة بوصفها السّاحةَ الّتي تتوالى عليها الأحداثُ والمجرياتُ الّتي يمارسُها المبدعون

استطلاع/ علاء المفرجي تتواصل المدى في الوقوف عند محطات الطفولة والنشأة الأولى عند عدد من مثقفينا ورموزنا الفكرية، ومن خلال حواراتهم مع المدى، وتكمنُ أهمّيّة المكان والطفولة بوصفها السّاحةَ الّتي تتوالى عليها الأحداثُ والمجرياتُ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram