اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تشكيل وعمارة > جميلات أديب مكي في الكويت

جميلات أديب مكي في الكويت

نشر في: 14 يناير, 2017: 12:01 ص

افتتح على قاعة بوشهري في الكويت مساء الاثنين الفائت المعرض الشخصي السادس للفنان العراقي المغترب أديب مكي تحت عنوان "جميلات أديب مكي".يضم المعرض 30 لوحة مختلفة المواد واﻷحجام هي عبارة عن صور لمجموعة  من نساء عربيات، معالجة بتقنيات مختلفة تعكس تجا

افتتح على قاعة بوشهري في الكويت مساء الاثنين الفائت المعرض الشخصي السادس للفنان العراقي المغترب أديب مكي تحت عنوان "جميلات أديب مكي".
يضم المعرض 30 لوحة مختلفة المواد واﻷحجام هي عبارة عن صور لمجموعة  من نساء عربيات، معالجة بتقنيات مختلفة تعكس تجارب الفنان وبحوثه  في موضعه اﻷثير النساء .
يستمر المعرض لمدة 30 يوما. لا يشك أحد في المهارة التقنية العالية لأديب مكي، مع العلم بأن معظم  لوحات معرضه رسمت بالألوان المائية، وما يلفت النظر هو الخلطة اللونية المبهرة والمتماسكة التي تمنح لوحات أديب مكي نوعا من إضاءة داخلية ساطعة لكن من دون إزعاج. ثمة ضوء ثابت لا تعرف مصدره كأنما يأتي من خارج اللوحة، شمس كأنها في مواجهة الشرفة التي تطل منها الجميلات، كشفت مرة واحدة عن جمال راسخ.
رغم أن مكي يضع للوحاته أسماء بعضها يدل على التاريخ أو الخبرة الشخصية مثل «تعّلق قلبي»، «امرأة من طفولتي»، «أنشودة المتنبي»، «أندلسية»، «بنت بدوية»، فانها تمثل المرأة نفسها تقريبا في كل مرة. فالتجربة تمثل بعدا واحدا، ولا تخرج إلا نادرا عن النسب بين اللوحة وأرضيتها، كما لا تخرج عن التوليفة بين المرأة والزي والحي والمجتزآت البسيطة من الإرث الزخرفي الإسلامي.
لكن هناك لوحات قليلة تند عن هذا الأسلوب، حاول فيها الفنان إضافة عناصر أخرى تضفي حيوية وحركة أكثر على المشهد.
والفنان أديب مكي من مواليد بغداد 1951. عمل في صحافة الاطفال في العراق منذ تأسيسها، وصدر له العديد من كتب الاطفال. أنتج مع زميلين آخرين عام 1972 أول فلم عراقي للرسوم المتحركة بطول 10 دقائق كما عمل مديرا لقاعة الرواق عام 1993 واقام معرضيه الشخصيين، الاول عام 1993 في بغداد والثاني عام 1999 في عمـّان، اسس عام 1994 قاعة الزاوية للاعمال المائية وساهم في العديد من المعارض المشتركة في العراق والاردن ولبنان والامارات والولايات المتحدة، يقيم ويعمل كفنان محترف في الولايات المتحدة، عضو جمعيات التشكيليين والصحفيين العراقيين والاردنيين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

إندونيسي يتزوج 87 مرة انتقاماً لحبه الفاشل 

شباب كثر يمرون بتجارب حب وعشق فاشلة، لكن هذا الإندونيسي لم يكن حبه فاشلاً فقط بل زواجه أيضاً، حيث طلبت زوجته الأولى الطلاق بعد عامين فقط من الارتباط به. ولذلك قرر الانتقام بطريقته الخاصة....
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram