اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 16 يناير, 2017: 12:01 ص

• المواطنة ( أم جعفر ) من مدينة الحرية تسأل عن  شروط تجنس غير العراقي اذا تزوج عراقية- يحوز لوزير الداخلية ان يقبل تجنس غير العراقي المتزوج من عراقية اذا توفرت فيه شروط سن الرشد وان يكون دخوله العراق بصورة شرعية وأقام في  العراق لمدة ل

• المواطنة ( أم جعفر ) من مدينة الحرية تسأل عن  شروط تجنس غير العراقي اذا تزوج عراقية
- يحوز لوزير الداخلية ان يقبل تجنس غير العراقي المتزوج من عراقية اذا توفرت فيه شروط سن الرشد وان يكون دخوله العراق بصورة شرعية وأقام في  العراق لمدة لا تقل عن ( 10 ) سنوات وحسن السيرة والسلوك وسالما من الأمراض الانتقالية وغير محكوم عليه بجناية او جنحة مخلة بالشرف .
• السيد ( أبو سلام ) من حي الاسكان في بغداد  يسأل ما  العقوبة المقررة قانوناً على الشخص الذي يعثر على لقطة ولم يسلمها الى صاحبها وفق قانون العقوبات العراقي ؟
- نصت المادة 50 من قانون العقوبات العراقي على العقوبة لمدة سنة او بالغرامة على كل مَن استولى على لقطة او مال ضائع او أي مال وقع في حيازته خطأ او بطريق الصدفة او استعمله بسوء نيه وكان يعرف صاحبه او لم يتخذ الاجراءات اللازمة لمعرفته ... في حين ان قانون حمورابي عاقب بالاعدام على من يعثر على لقطة ولم يسلمها الى صاحبها .
• القارئ ( أبو إحسان ) من مدينة الحسينية في بغداد  يقول: ان احدى قريباته تزوجت من احد الاشخاص خارج المحكمة وبعد فترة هرب الى جهة مجهولة دون معرفة اسمه الحقيقي ولا عنوانه وقد ولدت منه طفلاً وهي لا تدري باسم مَن تُسجله في المحكمة ؟
- يمكن في بداية الأمر اقامة دعوى في محكمة الاحوال الشخصية لإثبات واقعة الزواج او تصديقه حتى بالشهود وكذلك اثبات ان هذا الطفل هو نتاج هذا الزواج واما ما يخص موضوع تسجيل الطفل فإنه يُسجل  في سجل النفوس الخاص بامه( صفحة الأم ) وبعد ذلك ممكن ان نسميه او تنسبه الى أي اسم تختاره ليكون له اسم يحمله في حياته وهذه الحالة مشابهة للحالات الغريبة الكثيرة التي حصلت حيث ان هناك بعض الاشخاص الذين جاءوا الى العراق نم بلدان شتى تزوجوا من نساء ثم تركوهن وكانت العقود الخاصة بالزواج بعيدة عن المحكمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram