اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 23 يناير, 2017: 12:01 ص

• السيد أبو حميد من مدينة كربلاء يسأل عن الحكم بالنسبة للزوجة المطلقة التي تشغل دار القاصر ابن زوجها فترة من الزمن ؟- هذه المرأة ملزمة بأداء أجر المثل طوال هذه الفترة كما انها ملزمة باداء مبلغ الأضرار المحدثة في الدار بعد تقديرها من قبل خبير الك

• السيد أبو حميد من مدينة كربلاء يسأل عن الحكم بالنسبة للزوجة المطلقة التي تشغل دار القاصر ابن زوجها فترة من الزمن ؟
- هذه المرأة ملزمة بأداء أجر المثل طوال هذه الفترة كما انها ملزمة باداء مبلغ الأضرار المحدثة في الدار بعد تقديرها من قبل خبير الكشف المستعجل لانها تعتبر غاصبة لهذه الدار التي لا تعود لمطلقها دون الاعتداء بالعدة الشرعية والتي يلزم الزوج بالانفاق عليها عن مدتها .

• المواطن أبو حسين من مدينة الصدر يسأل عن التكيّف القانوني لجريمة قتل حصلت نتيجة عتاب تطوّر الى مشادة وقتـل؟
-  التكيّف القانوني هنا المادة 405 من قانون العقوبات وليس 406 لأن التصميم وسبق الإصرار والباعث لم يكن هو الدافع لارتكاب الجريمة وانما حصلت بشكل آني من دون نية لارتكاب الجريمة .

• الآنسة ( س . ص ) من بغداد الجديدة تقول إن خطوبتها فسخت بعد ان استمرت 7 أشهر وان خطيبها يطالبها باسترداد ما أعطاه؟
- الخطبة وفق قانون الأحوال الشخصية ليست عقد وبالتالي فان ما أعطاه الخطيب لخطيبته هو من باب ( الهبة) ووفقاً لأحكام الهبة في القانون المدني العراقي فان الأشياء التي تتلف لا يمكن المطالبة بها، اما الأشياء غير القابلة للتلف فإنه يجوز المطالبة بها ... وهناك حديث للرسول (ص) يقول ( العائد في هبته كالعائد في بصاقه) والكثير من الناس  لا يطالبون بما يهبون في فترة الخطبة على أساس أن الكرم من شيم الرجال وأنهم لا يرجعون .
 ولا يطالبون بما يعطون لكن القانون العراقي نظم هذا الموضوع وفق أحكام الهبـة .

• المواطن أبو تحسين من مدينة الحلة  يسأل ان لدى جيراننا شاب مصاب بلوثة عقلية ، هل يجوز الرجوع الى أهله في حالة قيامه بتهشيم زجاج البيت ؟
- القاعدة القانونية تقول ( اذا سلب الله ما وهب سقط ما وجب) وبالتالي لا مسؤولية على هذا الشاب ( المريض عقليا) لكن من واجب أهله في حالة قيامه بالإضرار بالآخرين بوضعه في مصح عقلي او مستشفى او منعه من الإضرار بالآخرين وفي هذه الحالة تكون امام مسؤولية الأهل بحكم ( التابع والمتبوع) وممكن المطالبة منهم بالتعويض في حالة اهمالهم وعدم اتخاذ الحيطة في تصرفات هذا الشاب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram