اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 6 فبراير, 2017: 12:01 ص

• المواطن ( س ) من بغداد الجديدة يعمل في احدى الفضائيات يسأل ان الفضائية فسخت عقده من دون سبب، فماذا أفعل ؟ عادة العقد وما ينص عليه من شروط هو الذي يحدد كل شيء وفي حالة فسخ عقدك خلاف العقد الموقع بين الطرفين فبالامكان اللجوء الى نقابة الصحفيين

• المواطن ( س ) من بغداد الجديدة يعمل في احدى الفضائيات يسأل ان الفضائية فسخت عقده من دون سبب، فماذا أفعل ؟
 عادة العقد وما ينص عليه من شروط هو الذي يحدد كل شيء وفي حالة فسخ عقدك خلاف العقد الموقع بين الطرفين فبالامكان اللجوء الى نقابة الصحفيين وتقديم شكوى ضد هذه الفضائية وبالتاكيد فان النقابة سوف تنصفك وفق قانون حقوق الصحفيين الذي يمنع انهاء عمل الاعلاميين من المؤسسات الاعلامية من دون سبب .

• المعلمة ( و . ر ) من مدينة كربلاء تقول: سُرقت من حقيبتي في داخل غرفة المعلمات حلي ذهبية وراتبي الشهري فماذا أفعل ؟
 عليكِ ان تخبري مديرة المدرسة حتى يتم ابلاغ مديرية التربية لفتح تحقيق بالموضوع وفق قانون انضباط موظفي الدولة رقم 14 لسنة 1991 وبالتالي الوصول الى الحقيقة .

• السيدة أم جعفر من المشتل تقول: سُرق بيتنا ولا نشك بأحد، فماذا نفع ؟
 عليكِ ابلاغ مركز الشرطة القريب من محل السكن حتى يتم التحقيق ويبقى الملف لدى مركز الشرطة الى حين يتم القاء القبض على الفاعلين في المستقبل ويعترفون بهذه السرقة وهذا الإجراء مهم .

• السيد أبو كريم من البياع يسأل: كيف يمكن إثبات نسب الأولاد في حالة أنكر الأب نسبهم ؟
 في هذه الحالة تُقام دعوى إثبات نسب في محكمة الأحوال الشخصية التي يسبقها تصديق الزواج ويجوز للمحكمة ان تستمع الى البيئة الشخصية لإثبات ذلك وعندما ينكر الزوج النسب ستلجأ المحكمة الى إحالة الزوجين الى معهد الطب العدلي ( شعبة تطابق الأنسجة ) ووفقا لما يرد الى المحكمة من جواب يكون القرار ... وان يكون هناك اقل مدة للحمل وان يكون التلاقي بين الزوجين ممكنا وفق ما ورد في المادتين (51) و (52) من قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 .
• المواطن أبو علي  من مدينة الصدر يقول : هل تستحق الزوجة النفقة اذا كانت قد تركت بيت زوجها من دون إذن ؟
 تكون الزوجة في هذه الحالة ناشزاً ومن حالات النشوز ان تأذن بدخول غير زوجها الى بيته من دون إذنه او اذا تركت بيت زوجها من دون إذن حيث لا تستحق النفقة اذا ثبت ذلك وفق المادة (25) من قانون الاحوال الشخصية فهي لا تستحق النفقة وفق ما تقدم اضافة اذا حبست عن دين او جريمة او اذا امتنعت عن السفر مع زوجها من دون عذر شرعي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram