اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > تكنولوجيا واختراعات : الطائرات المسيّرة ... وانتهاك الخصوصية ومطاردة المجرمين

تكنولوجيا واختراعات : الطائرات المسيّرة ... وانتهاك الخصوصية ومطاردة المجرمين

نشر في: 13 فبراير, 2017: 12:01 ص

  بعد أن كانت الطائرات من دون طيار تُستخدم للأغراض العسكرية فقط، ستستعمل قريبا وبكثرة للقيام بمختلف واجبات المساعدة من مكافحة الجريمة إلى تسليم الطرود وأية احتياجات أخرى للمنازل، كما يقوم أي مساعد شخصي. لقد عُرفت الطائرة من دون طيار، من قبل، بأن

  بعد أن كانت الطائرات من دون طيار تُستخدم للأغراض العسكرية فقط، ستستعمل قريبا وبكثرة للقيام بمختلف واجبات المساعدة من مكافحة الجريمة إلى تسليم الطرود وأية احتياجات أخرى للمنازل، كما يقوم أي مساعد شخصي. لقد عُرفت الطائرة من دون طيار، من قبل، بأنها أفضل قطع المعدات العسكرية التي يمكن أن تنطلق لتنفيذ الواجبات الكبيرة والصغيرة بما فيها إطلاق صاروخ هيلفاير من مسافة تصل إلى 19 ألف قدم أو تصوير القطعات العسكرية .
• انتهاك الخصوصية
واثار انتشار الكاميرات جدلا  قانونيا وامنيا في مسألة استغلالها تكنولوجيا في جمع المعلومات الخاصة كما حصل مع كاتب من صحيفة الديلي إكسبرس الذي اكتشف بالفعل، أن ثمة طائرة تحلق عندما كان يسترخي في حديقة منزله. لذا ليس من المستغرب أن تصبح الطائرات من دون طيار المجهزة بكاميرات محور احتجاج بسبب انتهاك الخصوصية، فمثلا في ولاية كارولينا الشمالية الأمريكية اعتبر استخدامها لمراقبة شخص في بيته أمرا يخالف القانون، وقد تم بالفعل إرغام الشرطة في ولاية أيوا على إيقاف استخدامها لفرض قوانين السير.
وفي المملكة المتحدة، يحظر استخدامها في المناطق المزدحمة ويحظر تحليقها بكاميرات فوق المناطق المزدحمة أو ضمن مسافة 50 ياردة في نطاق المركبات أو المباني أو الممتلكات .
• صياد الطائرات
من الواضح أنها مسألة وقت قبل الوصول إلى طائرة من دون طيار يمكنها أن تطيح بطائرة أخرى. ويجري حاليا تطوير الطائرة الصياد التي يُطلق عليها (رابر) حيث تقوم بالتحليق فوق(خصمها) وإسقاط سلسلة على شكل شرك في زعانفها الدوارة، مما يتسبب في تعطيلها .
• حارس شخصي
لا يستطيع غالبية الناس استئجار حراس للمحافظة على حياتهم عند النزول إلى شوارع غير آمنة، لكن الطائرات المساعدة من شركة أمازون يمكن أن تحوم فوق رؤوسنا إذا وجدنا أنفسنا نسير في شوارع المدينة بساعة متأخرة. والفكرة هي أنها توفر الاطمئنان لكونها وسيلة ردع لأي هجوم محتمل أو في أسوأ الأحوال، تقوم بتوثيق الجريمة للشرطة .
• مكتشف الجريمة
 يمكن استخدامها لمراقبة الحوادث المرورية، وملاحقة المتهمين الهاربين سيراً على الأقدام أو الانخراط في مطاردات جوية للسيارة، كتصوير حركة المرور بحيث يمكن تسجيل أرقام السيارة وتعقبها عبر قاعدة بيانات الشرطة . ويمكن أيضا استخدام الطائرات المسيّرة التي عليها كاميرات عالية الدقة وبرنامج التعرف على الوجه في تعقب الأشخاص المفقودين والهاربين من العدالة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram