اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > انتبه رجاءً : انتبه رجاءً لكلمة السِّر

انتبه رجاءً : انتبه رجاءً لكلمة السِّر

نشر في: 27 فبراير, 2017: 12:01 ص

بالرغم من التحذيرات من استخدام كلمات سرّ عادية أو شائعة، يستطيع الهاكر الوصول إليها، أو تخمينها، إلا أنه من الواضح وبالنسبة للكثيرين عدم التعامل بجدية مع ذلك.وقد أظهرت قائمة حديثة أكثر كلمات السر المستخدمة خلال عام 2016 ، بل اتضح أن 17% من المستخدمين

بالرغم من التحذيرات من استخدام كلمات سرّ عادية أو شائعة، يستطيع الهاكر الوصول إليها، أو تخمينها، إلا أنه من الواضح وبالنسبة للكثيرين عدم التعامل بجدية مع ذلك.
وقد أظهرت قائمة حديثة أكثر كلمات السر المستخدمة خلال عام 2016 ، بل اتضح أن 17% من المستخدمين لا يزالون على العادة القديمة باستخدام (123456) ككلمة سرّ لسهولة حفظها.
جاء ذلك من خلال شركة متخصصة في مجال إدارة ومراقبة كلمات السر مقرها شيكاغو، قامت خلال العام الماضي بمراجعة 10 ملايين كلمة سر من الكلمات التي أصبحت شائعة على مدار العام .
وبدا ملموساً أنه بالنسبة لأكثر الكلمات المستخدمة للسر، فإن أربعة من العشرة الأعلى تداولاً كانت مكونة من ستة أحرف أو أقصر، ما يعني أن أي برنامج لتفكيك واختراق الأجهزة يمكن له التوصل إلى هذه الكلمات في حدود ثوانٍ معدودة.
ويبدو أن الناس يستخدمون في الغالب أرقاماً واضحة ومنتظمة مثل 123456 أو 1234567 أو 123456789 وهكذا  وكلها تقع في قائمة السبع الأكثر استخداماً في كلمات السر .

•حتى المستعصي أصبح سهلاً
في المقابل فإن هناك جهوداً من بعض الناس لاستخدام كلمات سر تبدو معقدة من الوهلة الأولى مثل 1q2w3e4r و123qwe بحيث لا يمكن التنبؤ بها بسهولة. لكن شركة "كيبر" ترى أن جهودهم ضعيفة وليس من جديد، إذ إنها أيضا تقع في دائرة المحتمل من خلال خبرات برامج الهاكر التي صارت متطورة جدا ولن يستغرق الأمر أيضا سوى ثوان لتحديد هذه الكلمات من هذا النوع.
كذلك فإن بعضاً من كلمات السر في القائمة الأولى الضعيفة، قد تبدو قوية كذلك من الوهلة الأولى، بحيث يستغرب أن تكون بهذا الضعف، لأنها تظهر عشوائية مثل 18atcskd2w أو 3rjs1la7qe ، ولكن احد خبراء الامنيين  يرى أن هذا النوع من الكلمات التي تقوم على السير بانتظام، تستخدم عادة عند إعداد حسابات وهمية على خدمات البريد الإلكتروني العامة، بهدف الإزعاج أو الإيهام بأن هذا الحساب يتبع لجهة معينة ولهذا يفضل تحاشيها أيضا لكي لا تضعك في دائرة الشبهات.

• كيف تختار كلمة مرور آمنة؟
يقدم لك الخبراء عدداً من النصائح لاختيار كلمة مرور آمنة وهي :
1-  تجنب استخدام كلمات تشير للرياضات المفضلة لك مثل Baseball أو football فهي تقع في قائمة الاحتمالات العشرة الأكثر سوءا .
2- تاريخ الميلاد والأرقام والأسماء الشخصية للعائلة يمكن الوصول إليها من خلال مراجعة بياناتك في أماكن أخرى كمواقع التواصل الاجتماعي؛ فتجنبها .
3-  الأسماء الشائعة والمعروفة للناس والمدن والدول وهكذا.. أيضا لا تستخدمها فهي قائمة الخمسين
 الأسوأ .
4-  يُشير الخبراء إلى استخدام ثمانية حروف وأرقام متباينة      بحيث تكون عشوائية ما أمكن .
5- يُفضّل كذلك استخدام كلمات قصيرة مع مسافات أو أحرف تفصل بينها واستخدام الحرف الكبير والصغير كذلك  وبحيث نتذكرها فهي آمنة بشرط أن تظهر عشوائية ما أمكن.
6-  ينصح الخبراء أيضا بوجود كلمات مرور مختلفة للمواقع المختلفة، بدلا من الاعتماد على واحدة مكررة لأنه إذا حصل اختراق لأي موقع، فسوف يتزايد الخطر في المواقع الأخرى .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram