اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > جديد العلم

جديد العلم

نشر في: 14 مارس, 2017: 12:01 ص

ناسا تعثـر على مركبة فضاء هندية مفقودة منذ ثمان سنوات فـي مدار حول القمرعثرت وكالة الفضاء الاميركية ناسا على مركبة الفضاء الهندية مستكشف القمر المداري شاندرايان- 1 التي فقدت منذ ثمان سنوات مضت وهي في مدارها حول القمر والتي تم اطلاقها من قبل منظمة ابح

ناسا تعثـر على مركبة فضاء هندية مفقودة منذ ثمان سنوات فـي مدار حول القمر

عثرت وكالة الفضاء الاميركية ناسا على مركبة الفضاء الهندية مستكشف القمر المداري شاندرايان- 1 التي فقدت منذ ثمان سنوات مضت وهي في مدارها حول القمر والتي تم اطلاقها من قبل منظمة ابحاث الفضاء الهندية اسرو في تشرين الاول عام 2008 .
وكانت رادارات وكالة ناسا الارضية قد كشفت عن اشارات منبعثة من مركبة الفضاء شاندرايان-1  وهي تطوف حول مدار القمر , ورغم ذلك فان علماء وكالة ناسا ذكروا بان العثور مركبة منظمة الفضاء الهندية أسرو لم يكن بالامر السهل وذلك لصغر حجم المركبة مقارنة بالاقمار الصناعية الاخرى .
وقالت مارينا بروزوفك عالمة رادارات الرصد الارضية لوكالة ناسا في بيان لها " لقد تمكنا من كشف مركبة الفضاء الهندية شاندرايان -1 وهي حول مدار القمر وذلك من قبل منظومة راداراتنا الارضية , وكانت العملية تتطلب عمل كشفي صعب لان اخر اتصال بالمركبة الفضائية كان في اب عام 2009 ."
وقدرت وكالة ناسا بان المركبة الفضائية الهندية كانت تدور في مدار قدره 200 كم فوق سطح القمر .
وكانت مركبة شاندريان -1 هي اول بعثة هندية الى الفضاء وقد صممت لرسم الخرائط الجيولوجية والكيمياوية . ومن الجدير بالذكر ان مستكشف القمر المداري الهندي قد ارتطم بسطح القمر في تشرين الثاني عام 2008 , ونتج الارتطام عن كمية كبيرة من الغبار القمري الذي درسه العلماء فيما بعد ووجدوا اول دليل على وجود جليد ماء على سطح القمر .وفقدت المركبة اتصالها مع منظمة الفضاء الهندية كما هو مخطط بعد اكمال مهمتها في 10 اشهر .
 عن موقع انترناشنال بزنز تايمز IBM    

سيارات بدون عجلة قيادة ستقود نفسها فـي شوارع كليفورنيا نهاية هذا العام

وفقا لاحكام مقترحة في الولاية بدعمها القوي للتطور التكنلوجي السريع فان سيارات بدون عجلة قيادة ولا دواسة وقود سيكون بالامكان مشاهدتها وهي تقود نفسها في شوارع كاليفورنيا بحلول نهاية هذا العام .
وعبر السنوات القليلة الماضية كانت الشركات التكنلوجية وشركات تصنيع السيارات تجري اختبارات على سيارات ذاتية السياقة في الشارع المفتوح في كاليفورنيا . ولكن كانت هناك اعتراضات بضرورة وجود مقود سياقة وكوابح ودواسات وقود وسائق احتياط للتصرف في حالات
الطوارئ .
ويوم امس اقترحت دائرة مرور كاليفورنيا تعليمات تقر بموجبها امكانية فتح الطريق لسيارات حقيقية ذاتية السياقة. سيتم اطلاقها بنهاية العام 2017 , وقد يتم توفير عدد محدود منها للمستهلكين مع بداية العام 2018 مع شرط الحصول على موافقة الحكومة المحلية الفدرالية لولاية كاليفورنيا .
ويقول مؤيدي هذا النظام انه في يوما ما قد تكون هذه السيارات اكثر امنا من السيارات التي يقودها بشر طالما انها تعتمد على تكنلوجيا ذكية متلافية بذلك الحوادث الناجمة عن غفلة السائق او كونه مخمور او غلبه النعاس .
عن الغارديان

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram