اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > آفاق العلم والتكنولوجيا

آفاق العلم والتكنولوجيا

نشر في: 4 إبريل, 2017: 12:01 ص

سيارة أجرة التاكسي الطائرة قريباً فـي سماء نيويوركمن المتوقع أن تصبح سيارة الاجرة التاكسيي الطائرة منتشرة على نطاق واسع في سماء مدينة نيويرك في وقت تتنافس فيه الشركات التكنولوجية بضمنها شركة اوبر لانتاج هذه التقنية العلمية . وقد تم اختبار سيارات التا

سيارة أجرة التاكسي الطائرة قريباً فـي سماء نيويورك

من المتوقع أن تصبح سيارة الاجرة التاكسيي الطائرة منتشرة على نطاق واسع في سماء مدينة نيويرك في وقت تتنافس فيه الشركات التكنولوجية بضمنها شركة اوبر لانتاج هذه التقنية العلمية . وقد تم اختبار سيارات التاكسي , المعروفة باسم e-VTLs   أو السيارة ذات الاقلاع والهبوط العمودي ، من قبل عدة شركات تكنولوجية بضمنها مؤسسة غوغل وشركة ايرباص الاميركية . وذكرت صحيفة نيويورك بوست بان سيارات الاجرة الالكترونية الطائرة هي شكل من اشكال وسائط النقل التي ستأتي الى دبي في غضون الاشهر القليلة القادمة , في حين يأمل المستثمرون بان تشهد المدن الاميركية لاسيما نيويورك هذه السيارات الطائرة بشكل اقرب. وقد تم تصميم نماذج من هذه المكائن الطائرة واختبارها من قبل ايرباص وغوغل في حين يتم الاستثمار فيها من قبل عشرات من الشركات الاخرى والتي تبشر بتنافس تجاري في هذا المجال .
وقال الطيار جيمس راي في تصريحات له " العجلة التي بامكانها ان تقلك من البيت الى مكان عملك او الى النادي الترفيهي او السوق او بيت صديقك عن طريق الجو ستكون ذات فائدة كبيرة ." هذه العجلات الطائرة التي قد تكون غالية الثمن في البداية من المتوقع ان تكون تكلفتها اقل من تكلفة الطائرة الهليكوبتر وكونها كهربائية فقد تكون اكثر صداقة للبيئة .
واستناداً الى شركة اوبر فان رحلة 50 ميل على طائرة التاكسي e-VTOL  قد تكلف في بداية تشغيلها بحدود 129 دولارا وستصبح الاجرة ارخص بعد ذلك لتصل الى 20 دولارا فقط .

 عن صحيفة نيويورك بوست

انتاج روبوت متحسس على شكل طفل يساعد في علاج المصابين بالتوحد

توصل باحثون بريطانيون من جامعة هيرتفورد شاير وبرعاية من قبل مؤسسة الصحة البريطانية الوطنية NHS  من انتاج اللعبة الروبوت كاسبر على هيئة طفل ذو جلد تحسسي مصمم لمساعدة علاج الاطفال الذين يعاون من مرض التوحد . وتقول صحيفة الاندبندنت البريطانية ان الروبوت كاسبر مصمم على ان يؤدي العاب مع الاطفال من خلال مجموعة من اجهزة التحسس المنتشرة في جسم الروبوت الذي هو على هيئة طفل حيث يقوم بردود افعال مشجعة من خلال لمسة من قبل الطفل المصاب الذي يقوم بالتفاعل معه في عدة حركات . ويقول الباحثون بان هذا الروبوت اللعبة سيتم استخدامه مع اطفال تترواح اعمارهم من 5 الى 10 اعوام الذين تم تشخيصهم مؤخرا باصابتهم بمرض الاضطراب في التصرف المعروف بالتوحد حيث سياعدهم الروبوت على كيفية التعامل والتعايش الاجتماعي مع الاخرين . ويقول كارين ارفن مدير هذا البرنامج " توصل الباحثون الى اهمية استخدام روبوتات التواصل الاجتماعي SAR  مثل الروبوت كاسبر في دعم  التنشئة الاجتماعية والعاطفية للاطفال المصابين بالتوحد , وان هذا الروبوت سيساعد الاطفال هؤلاء الغور في سبر علاقات التواصل الاجتماعي مع الاخرين وتبادل العواطف معهم ."
عن صحيفة الاندبندنت

علماء فلك ياملون بالتقاط صور مباشرة للثقب الاسود

يسعى علماء فلكيون الى تسجيل صورة لقلب مجرتنا الشمية وللمرة الاولى  : وسيسعى تعاون دولي من خلال اجهزة التلسكوبات الراديوية من اخذ نظرة مفصلة على الثقب الاسود الذي من المفترض ان يكون هناك . ويقوم التلسكوب الفضائي ايفينت هورايزن بربط جميع الراصدين حول العالم لتشكيل تلسكوب ضخم .
وبامتداده من اوربا مرورا بتشيلي وهاواي والى القطب الجنوبي فان التلسكوب الدولي IRAM  الذي يبلغ قطره 30 مترا هو المحطة الوحيدة الموجودة الان في اوربا التي تشارك في حملة المراقبة والرصد والتي ستبدأ من 4 الى 14 نيسان كمرحلة اولية .
الهدف الرئيسي لتلسكوب ايفينت هورايزن EHT  هو ان يتحقق من هذه الظاهرة الفلكية بشكل دقيق وهو الثقب الاسود في مركز مجرتنا الشمسية مجرة درب التبانة التي تبعد بحدود 26 الف سنة ضوئية عن الارض وكون الثقب على هذا البعد الهائل فانه يبدو ضمن زاوية صغيرة جدا . واحد الحلول لهذه المشكلة هي ماتمنحها تكنلوجيا قياس التداخل الفيزياوية اي بدلا من استخدام تلسكوب ضخم واحد فانه بالامكان ربط عدة مراصد فلكية سوية عبر قرن استشعاري واحد عملاق . وبهذه الطريقة يستطيع العلماء تشكيل هيئة تلسكوب يشمل كل مدار الارض وبامكان هذا التلسكوب من رصد ومشاهدة تفاصيل افضل عن الثقب الاسود مع وضوح الرؤية اكثر . ويمكن مقارنة بعد هذا الثقب وكانك تبحث عن كرة غولف على سطح القمر او النظر الى شعرة عن بعد 500 كيلومتر .

 عن موقع فيز اورغ

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram