TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ضعها برقبة عالِم!!

ضعها برقبة عالِم!!

نشر في: 28 إبريل, 2017: 09:01 م

يُراد من الإعلامي في هذه الفترة بالذات ان يكون فاعلاً في زرع بذور المصالحة الوطنية والدعوة الى نبذ التفرقة والكراهية ..وكوني إعلامية أرى ان الاعلامي لن يكون جزءا فاعلا من الحل لمشكلة خلقها السياسيون وتجذرت في النفوس العراقية ، فالمواطن لم يكن يوما سببا في خلق الطائفية والتفرقة ومثله الاعلامي الذي حاول أن ينأى بنفسه عن صراع السياسيين وأن يقدم خطابا معتدلا ، لكن الاعلام في بلدي مهنة وليس رسالة ولذا يخضع الاعلامي غالبا لتأثير لقمة العيش ، ومن يقدمها له يطالبه حتما بانتهاج خطاب يلائم توجهات مطبوعه او قناته الفضائية لهذا نجد ان مَن ينتهج مبدأ الوطنية وينادي بها يكتشف احيانا بأنه متهم بعدم الانحياز لعرقه او طائفته...
ولأن كل اعلامي حريص على ألا يفقد جمهوره وكل جهة اعلامية تجتهد في كسب اكبر عدد من المتابعين لها فعلى الاعلامي اذن أن يعلن الولاء لمصدر رزقه أو يصبح عائما بين الحرمان من لقمة العيش واللعب بالكلمات ليرضي ضميره الى حدٍ ما ويرضي اولياء نعمته وجمهوره بدرجة أكبر ..أما حين يتبنى الاعلامي مشروعا يشترط تقبّل الآخر والسعي لمحو الافكار الجاهزة والاتيان ببديل معتدل فلن يجد تأييدا ممن اعتاد العيش على موائد تلك الافكار الراسخة في العقول والنفوس والتي تجد لها غالبا اوعية فارغة لاستيعابها من عقول البسطاء والمثقفين على حدٍ سواء ..فالمواطن البسيط يفضل أن يكون مسيّرا وليس مخيّرا وأن يتبع فريقا ما ليلقي بالمسؤولية عليه متخلصا من جرأة الاختيار وشجاعة الحرية ..أما المثقف فهو محكوم بعقدة الخوف من تبني الافكار الجديدة والمناداة بتغيير حقيقي لأنه سيكتشف اخيرا انه وحيد في الساحة ولن يجد معينا له ينقذه من الفهم الخاطىء الذي يجعله عرضة للخروج من جلباب اولياء نعمته او خسارة رضى القراء والمسؤولين وقد يتجاوز الأمر عدم الرضى الى الاتهام والمحاسبة والادانة ..وهكذا يؤمن الاعلامي تدريجيا بالمثل الشعبي ( ابعد عن الشر وغنيله) ليواصل مسيرته المهنية التي تنقلب توجهاتها احيانا 180درجة في حالة انتقاله من صحيفة الى اخرى أو من قناة الى اخرى فهو أسير توجهات تلك الجهة الاعلامية وعليه أن يرتدي لباسها أو يصبح اسما منسيا ..
مع ذلك ، هنالك من يطالب المثقف والاعلامي خصوصا أن يقوم بدوره في تهيئة التربة الصالحة لاستقبال المصالحة والتسوية والتغيير لكني اصر على الاعتقاد بأن هذه ليست مهمة اعلامية او تثقيفية فمازالت هذه الشريحة قريبة من الجهات السياسة التي تدين لها بالولاء وبعيدة عن المواطن ..وبالتالي فلن يجدي الخطاب الاعلامي في احداث فرق كبير لدى شعب كسول واتكالي يؤمن بنظرية (ضعها برقبة عالم ..واطلع منها سالم )...لكن المثير للسخرية في الأمر كله اننا وضعنا مقدراتنا برقبة العلماء منذ أن ابتلينا بنعمة الديمقراطية وحرية الاختيار والقرار ..ولم نخرج منها سالمين حتى هذه اللحظة ..فهل سينجح الإعلام المستلب اصلاً في انتشالنا من سلبيتنا وغبائنا؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: في محبة فيروز

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

العمود الثامن: ليس حكماً .. بل مسرحية كوميدية

 علي حسين قالوا في تسويغ الافراج عن بطل " سرقة القرن " نور زهير ، ان الرجل صحى ضميره وسيعيد الاموال التي سرقها في وضح النهار ، واخبرنا القاضي الذي اصدر قرارا بالافراج...
علي حسين

العراق بانتظار العدوان الإسرائيلي: الدروس والعبر

د. فالح الحمــراني إن قضية أمن البلاد ليست ذات أفق عسكري وحسب، وإنما لها مكون سياسي يقوم على تمتين الوحدة الوطنية والسير بالعملية السياسية على أسس صحيحة،يفتقدها العراق اليوم. وفي هذا السياق يضع تلويح...
د. فالح الحمراني

هل هي شبكات رسمية متشابكة أم منظمات خفية فوق الوطنية؟

محمد علي الحيدري يُشير مفهوم "الدولة العميقة" إلى شبكة من النخب السياسية، والعسكرية، والاقتصادية، والاستخباراتية التي تعمل خلف الكواليس لتوجيه السياسات العامة وصناعة القرار في الدولة، بغض النظر عن إرادة الحكومة المنتخبة ديمقراطيًا. ويُعتقد...
محمد علي الحيدري

الليبرالية والماركسية: بين الفكر والممارسة السياسية

أحمد حسن الليبرالية والماركسية تمثلان منظومتين فكريتين رئيستين شكلتا معالم الفكر السياسي المعاصر، وتُعدّان من الأيديولوجيات التي لا تقتصر على البعد الفلسفي فحسب، بل تنغمس أيضًا في الواقع السياسي، رغم أن العلاقة بينهما وبين...
أحمد حسن
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram