اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > العبادي اذ يتحدّى ويصمت!

العبادي اذ يتحدّى ويصمت!

نشر في: 3 مايو, 2017: 06:39 م

خلال أقل من اسبوع، شهدت البلاد تطورين أمنيين دفعا رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة لإطلاق موقفين متناقضين، بحاجة الى مزيد من التحليل والتأمّل. الأول تحرير قضاء الحضر، والثاني يتمثل بعودة داعش الى غربي الانبار، بعد عام من التحرير.
فمنذ اسبوع يلتزم القائد العام للقوات المسلحة الصمت بشأن النصر العسكري الخاطف الذي تحقق بتحرير قضاء الحضر وآثاره التاريخية، على يد الحشد ومقاتلي عشائر نينوى.
لقد كسر النصر في الحضر حالة الجمود والاحباط التي تعاني منها قواتنا التي تخوض معارك شرسة منذ أسابيع في الموصل القديمة.
ونظراً للحساسيات الداخلية والاقليمية التي رافقت انطلاق عمليات تحرير الموصل، فقد تحولت هذه العملية الى مصدر لاستنزاف قطعاتنا بشريا ومعنويا. كما باتت العملية مصدرا لتخريب ما تبقى من البنى التحتية في المدينة. والأخطر من ذلك، ان التعقيدات الميدانية والجغرافية باتت تهدد ارواح عشرات الآلاف من الأهالي العالقين في مناطق القتال.
على الجانب الغربي، حيث تقع تلعفر، منع الفيتو التركية من فتح محور مهم ضمن عملية تحرير الساحل الأيمن. والنتيجة اننا امام معركة بلا سقف زمني، مفتوحة على سيناريوهات مؤلمة ومدمرة.
في مثل هكذا ظروف، جاءت عملية الحضر الخاطفة والناجحة، لجهة موقعها الستراتيجي الذي يربط الموصل بالانبار وصلاح الدين. كما ان هذه الخطوة قرّبت قواتنا خطوة من معاقل التنظيم في البعاج والقائم، وهي بذلك تمهد الطريق لاطلاق عملية مشابهة من غربي الانبار.
 لكن هذا النصر الناجز، لا يرى "القائد العام" انه يستحق التنويه والاشادة. فمنذ تحرير بيجي، بدأ رئيس الوزراء بالتمييز بين القوات المشتركة. وباتت زياراته واشاداته حكراّ على قوات مكافحة الارهاب، وهي تستحق ذلك بكل تأكيد.
لكن المراقبين لم يسمعوا ولم يشاهدوا رئيس الوزراء يولي نصف هذا الاهتمام لقطعات الجيش او الشرطة الاتحادية، او الحشد الشعبي ومقاتلي العشائر.
للأسف فإن مستشاري القائد العام يغفلون عن تنبيهه لمثل هكذا تفصيلة لها تأثير مباشر على روح المقاتل. اذ يتناسى المستشارون ان العبادي هو قائد لجميع القوات المسلحة بكل مفاصلها، وهو مسؤول عنها قانونيا، وسياسيا. لذا فإن لبقية القطعات حقاً في الرعاية والتفقد والإشادة. فالاعلام الحكومي يمارس ذات الازدواجية في تغطية العمليات والانتصارات.
وما يعزز ذلك، الإهمال الذي تعاني منه قطعات الجيش وحرس الحدود المنتشرة على طول الطريق الدولي بين الرمادي وطريبيل.
فبينما صعد الارهاب هجماته، منذ اسبوعين، ضد هذه القطعات المنسية في الصحراء، وأدت الى مقتل العشرات من جنودنا العزل اثناء تمتعهم باجازاتهم الشهرية، يطالعنا "القائد العام" بموقف غريب ومحيّر. اذ اكتفى العبادي، فخلال مؤتمره الاسبوعي بالاجابة على مقتل جنودنا بين الرطبة والرمادي، بالقول "اتحدى ان يسيطر داعش على مدينة لدقائق".
لم يخطر ببال رئيس الوزراء ان حرب الاستنزاف هي الأصل في نشاط الجماعات الارهابية، وان احتلال المدن والسيطرة عليها هي من الدروس المؤلمة التي بات داعش يعترف باقترافها. وهو يعود الآن بقوة الى تبني هذه الاستراتيجية في المدن المحررة.
ما بين صمت العبادي عن تحرير الحضر وتحديه في الرطبة، نستعيد حجم الفرص المهدورة جراء مناكفات السياسة، وتداعيات الأنا التي تريد تحويل الانجازات الى أصوات في صناديق الانتخابات القادمة. نستعيد شريط عمليات التحرير منذ 2014، لنكتشف اننا نبذل دماء غالية، يبددها الساسة في صفقاتهم الحزبية.
يحدث ذلك وطوابير الشهداء والجرحى مازالت تطعم مقابرنا ومشافينا بالجثث او بأنصافها. يحدث ذلك وأفواج النازحين تتدفق لتملأ العراء بمخيمات بائسة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram