اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الغـذاء لا الدواء: أفضل 5 أطعمة تكافح السمنة وتحسّن المزاج

الغـذاء لا الدواء: أفضل 5 أطعمة تكافح السمنة وتحسّن المزاج

نشر في: 7 مايو, 2017: 12:01 ص

 
 عن: الأناضولاختيار الأطعمة اللذيذة والمفيدة للصحة، معادلة يمكن تحقيقها، بحسب دراسات أجريت على نطاق واسع في دول عدة بالأميركيتين وأوروبا، كشفت عن أفضل 5 أطعمة يمكن أن يتناولها الإنسان للحفاظ على وزن صحي، وتحسين المزاج، وتقليل خطر الإصابة بال

 

 عن: الأناضول

اختيار الأطعمة اللذيذة والمفيدة للصحة، معادلة يمكن تحقيقها، بحسب دراسات أجريت على نطاق واسع في دول عدة بالأميركيتين وأوروبا، كشفت عن أفضل 5 أطعمة يمكن أن يتناولها الإنسان للحفاظ على وزن صحي، وتحسين المزاج، وتقليل خطر الإصابة بالأمراض وعلى رأسها السمنة والسرطان والقلب والاكتئاب.
وتتمثل تلك الأطعمة العشر في :
– التفاح: يعد التفاح مصدرا رئيسا لمضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة، حيث اكتشف الباحثون بجامعة فلوريدا الأميركية، أن النساء الأكبر سنا اللواتي يتناولن التفاح يوميًا، يمكن أن ينخفض لديهن مستوى الكولسترول بنسبة 23%، ويزيد مستوى الدهون الجيدة بنسبة 4% وذلك بعد مرور 6 أشهر فقط.وأثبتت دراسات هولندية أخرى نشرت نتائجها في مجلة جمعية القلب الأميركية، أن التفاح يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 52%.
– اللوز: أحد أنواع المكسرات الغنية بالماغنيسيوم، وفيتامين E، والحديد، والكالسيوم، والألياف، ويساعد اللوز في الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيد في الدم.
ويشير الباحثون إلى أن اللوز يحتوي على ألياف أكثر من أي مكسرات أخرى، وعند متابعة النظام الغذائي لبعض الأفراد الذين يتناولون حوالي 42 جراما من اللوز المحمص الجاف يوميًا، وجدوا أنه يحسن نسب فيتامين E بالجسم والدهون الجيدة عالية الكثافة، ما يساعد في الحفاظ على الوزن المثالي، والوقاية من أمراض القلب والجلطات.
– الأسماك الدهنية: مثل السالمون والماكريل والرنجة والسردين والأنشوجة، وهذه الأسماك تحتوي على الزيوت، وتحديداً أحماض أوميجا 3 هذه الزيوت تقلل من الإصابة بأمراض القلب وأمراض الجهاز العصبي.ووجد الباحثون أن تناول نظام غذائي قليل الدسم مع مكملات زيت السمك يمكنه أن يبطئ من انتشار سرطان البروستاتا.وأيضا يمكنه أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي بنسبة 50%.
-الخضراوات الورقية: أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الخضراوات الورقية مثل السبانخ، والكرنب، قد يقلل الإصابة بأمراض السكري من النوع الثاني.
وقال الباحثون في جامعة ليستر البريطانية، إن (السبانخ على سبيل المثال يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، خصوصا عند طهيها على البخار، كما تحتوي على فيتامينات عديدة منها «K,A,B6,C,E»، وكذلك السيلينيوم، والزنك، والفوسفور، والنحاس، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد).
-الأفوكادو: غني جدا بالفيتامينات مثل «B,E,K» ويحتوى على نسب مرتفعة من الألياف و الدهون أحادية اللون.
وقد أظهرت الدراسات التي أجرتها جامعة أوهايو الأميركية أن تناول الأفوكادو بكثرة يخفض مستويات الكولسترول في الدم، ويمكن أن يوقف انتشار الخلايا السرطانية، ويساعد الأفوكادو أيضا على التخلص من وزن الجسم الزائد، إذا تم تناوله بشكل يومي.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram