اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > استشارات قانونية

استشارات قانونية

نشر في: 5 يونيو, 2017: 12:01 ص

• السيد ابو انتصار من مدينة الكاظمية يسأل من هي الجهة التي تراقب عمل البرلمان ؟- وفقا للنظام السياسي البرلماني فان البرلمان هو الجهة الرقابية وهو الجهة التشريعية في اصدار القوانين لكن مع ذلك هناك رقابة على البرلمان من رئيس الوزراء ورئيس الجمهوري

• السيد ابو انتصار من مدينة الكاظمية يسأل من هي الجهة التي تراقب عمل البرلمان ؟
- وفقا للنظام السياسي البرلماني فان البرلمان هو الجهة الرقابية وهو الجهة التشريعية في اصدار القوانين لكن مع ذلك هناك رقابة على البرلمان من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية وأيضاً من البرلمان نفسه على نفسه وفق المادة 64 من الدستور والتي تعطي امكانية حل البرلمان عن طريق طلب من رئيس الوزراء او طلب من ثلث الاعضاء كما ان المحكمة الاتحادية العليا تراقب عمل البرلمان من الناحية القانونية وفق المادة 93 من الدستور العراقي الدائم .

• المواطن ابو فراس من مدينة الحلة يقول ما هي الاجراءات المتبعة في المحاكم في حالة احد الاشخاص قُتل من قبل الاميركان وكان يعمل مع شركة أمنية أجنبية ؟
-  هناك جانبان في الموضوع الأول هو ان تكون المطالبة بالتعويض المادي وفق قانون تعويض المتضررين من العمليات الارهابية والعسكرية ومراجعة مركز المحافظة وتقديم كافة المستمسكات الى اللجنة المختصة والحالة الثانية او الدعوى الثانية فهي اقامة دعوى في محكمة البداءة للمطالبة بالتعويض من هذه الشركة الأمنية كون المجني عليه كان يعمل لديها وأنها مسؤولة عن حمايته وحسب قانون الاثبات يتم اثبات ذلك .

• القارئ ابو عباس من مدينة الحرية  يقول هل تعتمد شهادة الشاهد في قضايا الجنايات وهو في عمر 15 سنة ؟
- مثل هذه الشهادة تؤخذ من قبل المحكمة من باب ( الاستئناس ) أي تكون بمثابة القرينة التي اذا ما عززت بقرينة اخرى فأنها تكون دليل وهذا الشاهد لا يحلف اليمين لان تحليف اليمين يكون لمن اكمل الثامنة عشرة من عمره وشكرا .

• المواطن ابو عصام من مدينة الكرادة يسأل هل يجوز ان يشتكي على صاحب دراجة نارية كسر يد ابنتها وهي تسير في شارع الكرادة ؟
- يجوز ذلك ولك الحق ان تقيم في بداية الأمر دعوى عليه في محكمة التحقيق حيث يطبق عليه قانون المرور ومن ثم بعد ذلك لك الحق في المطالبة بالتعويض المدني أمام ( المحكمة المدنية ( البداءة ) .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram