TOP

جريدة المدى > عالم الغد > التغيّر المناخي .. على صعيد العلم والتأليف والسينما

التغيّر المناخي .. على صعيد العلم والتأليف والسينما

نشر في: 13 يونيو, 2017: 12:01 ص

يتحدث المخرج  دايَيغو كاسترو فرايَر هنا عن فيلمه " مواجهة الموج Facing The Surge "، وهو الأول من سلسلة الأفلام التي تم التخطيط لإنجازها فيما يتعلق بتأثير التغيّر المناخي علينا جميعاً.
ثم نسمع، من ناحية أخرى، عن الأخطار غير المعروفة إلا قليلاً ع

يتحدث المخرج  دايَيغو كاسترو فرايَر هنا عن فيلمه " مواجهة الموج Facing The Surge "، وهو الأول من سلسلة الأفلام التي تم التخطيط لإنجازها فيما يتعلق بتأثير التغيّر المناخي علينا جميعاً.

ثم نسمع، من ناحية أخرى، عن الأخطار غير المعروفة إلا قليلاً عن التصنيع الحريري السليلوزي rayon، حين يتحدث خبير الطب المهني والبيئي بول بلين عن كتابه " الحرير المزيف: التاريخ المهلك لمادة سليلوز الحرير اللزج ". ويتناول في كتابه هذا القصة القاتمة عن التصنيع المفعم بالأخطار، والمواد المسمّمة، والإساءات البيئية، والتآمرات السياسية، والاقتصاد الغالب على الانشغال بالسلامة.
أما سكوت بروت، الرئيس الجديد لوكالة الحماية البيئية، فغير متأكد من أن التغيّر المناخي ناجم عن التلوث بثاني أوكسيد الكاربون CO2. وسيكون " عدم تأكده " هذا مثيراً للضحك إن لم يكن الأمر جدياً هكذا، بموجب خططه لقلب التنظيمات التي تحدّ من التلوث بالكاربون المسبب للتغير المناخي تحت " قانون الهواء النظيف Clean Air Act ".
ذلك أن معطياتٍ جديدة تُظهر أن مقدار ثاني أوكسيد الكاربون في الجو قد ارتفع في عام 2016 بسرعة قياسية للسنة الثانية. وتتحدث دراسات حديثة أخرى عن تسارع في ارتفاع مستوى البحر، لتزداد أمواج العواصف سوءاً، بل ويتسبب هذا التسارع في فيضانات في أيام مشمسة في الكثير من التجمعات السكانية.
وهذا هو ما يحدث لنورفولك، بفرجينيا، على الخط الأمامي للتغير المناخي. ونورفولك مستقرٌ لأكبر قاعدة بحرية في الولايات المتحدة الأمركية وموطن آلاف الأميركيين الأشدّاء المكافحين من أجل التكيّف مع الأمواج المرتفعة.  
وفيلم داييغو كاسترو فرايَر " مواجهة الموج " يأخذ المشاهد إلى نورفولك هذه، حيث يتحدث مع مقيمين هناك، وموظفين حكوميين، وعلماء، حول التهديد المتنامي بالأخطار لمواطنهم ومجتمعاتهم. كما يتحدث الفيلم إلى مختلف الأقوام عبر الولايات المتحدة الذين تجري تعبئتهم لرفع الوعي لديهم و الدفع بالحكومة لاتخاذ اللازم قبل أن يُصبح الأمر متأخراً جداً.
وقد نشر داييغو كاسترو فرايَر أيضاً كتاباً ليصاحب سلسلة أفلامه " التكيف الآن ". وهو بعنوان ( حين يضرب التغير المناخي الوطن )، وينطوي على نصائح مهمة كثيرة فيما يتعلق باكتساب مرونة أكبر في مواجهة الارتفاع الحراري العالمي. ويقوم فرايَر حالياً بتأمين الأمول الكافية لإكمال الفيلم الثاني من سلسلة الأفلام التي يُنجزها في هذا الإطار.

عن /  Writer’s voice

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram